سوال:
مفتی صاحب!عرض یہ ہے کہ اگر میاں بیوی ایام حیض میں اوپر موٹا کپڑا رکھ کر اپنی خواہش پوری کریں اور اسی درمیان میاں بیوی دونوں فارغ ہو جائیں، اس طرح کرنا جائز ہے یا نہیں؟
جواب: سوال میں پوچھی گئی صورت میں اگر ناف اور گھٹنے کے درمیان ایسا موٹا کپڑا (جس سے جسم کی حرارت محسوس نہیں ہوتی ہو) رکھ کر فارغ ہوئے ہوں تو اس میں کوئی گناہ نہیں ہے، بشرطیکہ دخول نہ کیا ہو، اس لیے کہ دخول کرنا کسی صورت (خواہ کپڑے کے ساتھ ہو یا کپڑے کے بغیر) جائز نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
القرآن الکریم: (البقرۃ، الایة: 222)
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَo
تبیین الحقائق: (57/1، ط: دار الکتاب الاسلامی)
تحرم المباشرة ما بين السرة والركبة عند أبي حنيفة وأبي يوسف وقال محمد يجوز له الاستمتاع منها بما دون الفرج لقوله تعالى ! ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ) ! والمحيض هو موضع الحيض وهو الفرج ولقوله صلى الله عليه وسلم اصنعوا ما شئتم إلا الجماع ولنا قوله صلى الله عليه وسلم للذي سأله عما يحل له من امرأته وهي حائض لك ما فوق الإزار وقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة شدي عليك إزارك إذ لو كان الممنوع موضع الدم لا غير لم يكن لشد الإزار معنى فإن وطئها في الحيض يستحب له أن يتصدق بدينار أو نصف دينار ولا يجب ذلك وقيل إن كان في أول الحيض يستحب له أن يتصدق بدينار وإن كان في آخره فبنصف دينار ويستغفر الله تعالى ولا يعود وقيل إن كان الدم أسود يتصدق بدينار وإن كان أصفر فبنصف دينار وكل ذلك ورد في الحديث
الھندية: (39/1، ط: دار الفکر)
منها حرمة الجماع هكذا في النهاية والكفاية وله أن يقبلها ويضاجعها ويستمتع بجميع بدنها ما خلا ما بين السرة والركبة عند أبي حنيفة وأبي يوسف هكذا في السراج الوهاج فإن جامعها وهو عالم بالتحريم فليس عليه إلا التوبة والاستغفار ويستحب أن يتصدق بدينار أو نصف دينار كذا في محيط السرخسي۔
الدر المختار: (292/1، ط: سعید)
فیجوز الاستمتاع بالسرة ومافوقہا والرکبة وماتحتہا ولو بلا حائل، وکذا بما بینہما بحائل بغیر الوطء لو تلطخ دماً.
واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی