عنوان: صبح و شام تلاوت اور ذکر و اذکار وغیرہ کے ذریعہ ایصالِ ثواب کرنے کا حکم (13355-No)

سوال: میں صبح و شام جو تلاوت اور ذکر وغیرہ کرتا ہوں، وہ اپنے بیوی بچوں پر دم کردیتا ہوں تو کیا اس میں ایصال ثواب کی نیت سے اپنے والدین کے لیے دعا کرسکتا ہوں؟

جواب: واضح رہے کہ ہر نفلی عبادت (خواہ بدنی ہو یا مالی ) کا ایصال ثواب کیا جاسکتا ہے، لہذا پوچھی گئی صورت میں آپ صبح شام تلاوت اور ذکر و اذکار وغیرہ کو کرنے کے بعد ایصالِ ثواب کی نیت سے اپنے والدین کے لیے دعا کرسکتے ہیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (595/2، ط: دار الفکر)
الأصل أن كل من أتى بعبادة ما، له جعل ثوابها لغيره وإن نواها عند الفعل لنفسه لظاهر الأدلة.
(قوله بعبادة ما) أي سواء كانت صلاة أو صوما أو صدقة أو قراءة أو ذكرا أو طوافا أو حجا أو عمرة، أو غير ذلك من زيارة قبور الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام -۔۔۔۔الخ(قوله لغيره) أي من الأحياء والأموات بحر عن البدائع. قلت: وشمل إطلاق الغير النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم أر من صرح بذلك من أئمتنا، وفيه نزاع طويل لغيرهم.


الفتاوی الھندیة: (257/1، ط: دار الفکر)
الأصل في هذا الباب أن الإنسان له أن يجعل ثواب عمله لغيره صلاة كان أو صوما أو صدقة أو غيرها كالحج وقراءة القرآن.... وجميع أنواع البر، ..... (العبادات ثلاثة أنواع): مالية محضة كالزكاة وصدقة الفطر، وبدنية محضة كالصلاة والصوم، ومركبة منهما كالحج. والإنابة ....تجري في النوع الثالث عند العجز، كذا في الكافي. ولجواز النيابة في الحج شرائط. (منها) : أن يكون المحجوج عنه عاجزا عن الأداء بنفسه وله مال، فإن كان قادرا على الأداء بنفسه بأن كان صحيح البدن وله مال أو كان فقيرا صحيح البدن لا يجوز حج غيره عنه. (ومنها) استدامة العجز من وقت الإحجاج إلى وقت الموت هكذا في البدائع حتى لو أحج عن نفسه وهو مريض يكون مراعى فإن مات أجزأه، وإن تعافى بطل.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 358 Nov 22, 2023
subha wa sham tilawat aur zikr wa azkar waghera k zarye esale sawab karne ka hukum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Funeral & Jinaza

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.