سوال:
السلام علیکم! عموماً گھروں میں جو واش روم بنائے جاتے ہیں، اس ایک ہی واش روم میں ڈبلیو سی (wc) بھی لگائی جاتی ہے اور نہانے کا سسٹم بھی موجود ہوتا ہے۔ رہنمائی فرمائیں کیا شرعی اعتبار سے اس طرح کے واش روم بنائے جاسکتے ہیں؟ اور کیا ایسے واش روم میں غسل کرنا صحیح ہے؟
جواب: ایک ہی عمارت میں بیت الخلاء سے متصل غسل خانہ بنانے میں شرعاً حرج نہیں ہے، البتہ اس بات کی کوشش کرنی چاہیے کہ بیت الخلاء (wc) اور غسل کی جگہ کے درمیان کوئی آڑ یا مناسب فاصلہ ہو تاکہ اس جگہ وضو اور غسل کرتے وقت ناپاک چھینٹیں نہ لگیں اور پاکی حاصل ہوسکے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
صحيح مسلم: (رقم الحديث: 282)
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه".
عمدة القاري شرح صحيح البخاري: (179/19، ط: دار إحياء التراث العربي)
قال الخطابي إنما نهى عن مغتسل يكون جددا صلبا ولم يكن له مسلك ينفذ منه البول ويروى عن عطاء إذا كان يسيل فلا بأس وعن ابن المبارك قد وسع في البول في المغتسل إذا جرى فيه الماء وقال به أحمد في رواية واختاره غير واحد من أصحابه وروى الثوري عمن سمع عن ابن مالك يقول إنما كره مخافة اللمم وعن أفلح بن حميد رأيت القاسم بن محمد يبول في مغتسله وفي كتاب ابن ماجه عن علي بن محمد الطنافسي قال إنما هذا في الحفيرة فأما اليوم فمغتسلاتهم بجص وصاروج يعني النورة وأخلاطها والقير فإذا بال وأرسل عليه الماء فلا بأس.
سنن أبى داود: (رقم الحديث: 27)
عن عبد الله بن مغفل قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا يبولن أحدكم فى مستحمه ثم يغتسل فيه ». قال أحمد « ثم يتوضأ فيه فإن عامة الوسواس منه ».
الدر المختار: (344/1، ط: دار الفكر)
قال بعد قوله: (وكذا يكره) هذه تعم التحريمية والتنزيهية….. "أو) يبول (في موضع يتوضأ) هو (أو يغتسل فيه) لحديث «لا يبولن أحدكم في مستحمه فإن عامة الوسواس منه»".
رد المحتار: (344/1، ط: دار الفكر)
(قوله: يتوضأ هو) قدر هو ليوافق الحديث ويثبت حكم غيره بطريق الدلالة أفاده ح. (قوله: لحديث إلخ) لفظه كما في البرهان عن أبي داود «لا يبولن أحدكم في مستحمه ثم يغتسل أو يتوضأ فيه، فإن عامة الوسواس منه» والمعنى موضعه الذي يغتسل فيه بالحميم، وهو في الأصل الماء الحار، ثم قيل للاغتسال بأي مكان استحمام؛ وإنما نهي عن ذلك إذا لم يكن له مسلك يذهب فيه البول أو كان المكان صلبا فيوهم المغتسل أنه أصابه منه شيء فيحصل به الوسواس كما في نهاية ابن الأثير. اه. مدني.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی