عنوان: درود شریف پڑھ کر اس کا ثواب مرحومین کو بھیجنا(14583-No)

سوال: میرا سوال یہ ہے کہ کیا درود شریف کا ایصالِ ثواب رسول اللہ ﷺ کے علاوہ کسی اور کو پہنچا سکتے ہیں؟

جواب: اہلسنت والجماعت کے نزدیک قرآن شریف کی تلاوت، ذکر، درود شریف غرض یہ کہ ہر قسم کی نفلی بدنی اور مالی عبادات کا ایصالِ ثواب کرنا جائز ہے۔ درود شریف بھى ایک عبادت ہے، لہذا اس کا بھى ایصال ثواب مرحومین کو کرنا جائز ہے۔
حافظ سخاویؒ نے درود شریف کے فضائل میں اپنى مشہور و مقبول کتاب"القول البدیع "ص: 136، طبع: دار الريان للتراث میں ابن بشکوالؒ کے حوالے سے حضرت حذیفہ رضی اللہ عنہ کى یہ روایت نقل کى ہے کہ نبى اکرم ﷺ پر درود شریف پڑھنے کا ثواب خود پڑھنے والے کو، اس کى اولاد کو اور اس کى اولاد کى اولاد تک کو ملتا ہے، اس حدیث کى سند ضعیف ہے۔
اس کے بعد درود شریف پڑھ کر مردوں کو بخشنے کے حوالے سے ایک واقعہ لکھا ہے، جس کا خلاصہ یہ ہے کہ صلحاء میں سے ایک بزرگ کا کسی ایسے قبرستان پر گزر ہوا، جس میں ستر ہزار آدمی ایک عذاب (تارکول کا لباس، دونوں ہاتھ جکڑے اور پاؤں آگ کی زنجیروں میں بندھے ہوئے) میں مبتلا تھے، انہوں نے ایک دفعہ درود شریف پڑھ کر اس کا ثواب سب (مردوں) کو پہنچا دیا۔ ان کا درود اللہ تعالیٰ کے یہاں ایسا قبول ہوا کہ اس کی برکت سے سب اس عذاب سے آزاد کر دیے گئے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القربة إلى رب العالمين بالصلاة على محمد سيد المرسلين لابن بشكوال: (رقم الحديث: 35، ص: 47، ط: دار الكتب العلمية)
أخبرنا أبو محمد أنبأنا أبو عمر أنبأ عبيد بن إبراهيم حدثنا أبو نعيم حدثنا مسعر عن أبي بكر بن عمرو بن عتبة عن ابن لحذيفة قال مسعر: وقد ذكر مرة عن حذيفة قال: إن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم لتدرك الرجل وولده وولد ولده.
والحديث ذكره السخاوي في "القول البديع" ص 196، وقال: رواه ابن بشكوال بسند ضعيف.

الدر المنضود في الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود لابن حجر الهيتمي: (‌‌الفصل الرابع في فوائد الصلاة على رسول الله ﷺ، ص: 178، ط: دار المنهاج)
"ومنها: أن بركتها وفائدتها ‌تدرك ‌الرجل وولده وولد ولده.وجاء بسند ضعيف عن حذيفة رضي الله تعالى عنه قال: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ‌تدرك ‌الرجل، وولده وولد ولده".

القَولُ البَدِيعُ في الصَّلاةِ عَلَى الحَبِيبِ الشَّفِيعِ للسخاوي: (الباب الثاني في ثواب الصلاة على رسول الله ﷺ، ص: 136، 138، ط: دار الريان للتراث)
"وروي أنّ امرأةً جاءت إلى الحسن البصري فقالت له: يا شيخ توفيت لي بنية و أريد أن أراها في المنام؟ فقال لها الحسن: صلي أربع ركعات و اقرأي في كل ركعة فاتحة الكتاب مرةً وسورة "الهكم التكاثر" مرةً، وذلك بعد صلاة العشاء الآخرة، ثم اضجعي و صلي على النبي صلى الله عليه وسلم حتى تنامي، ففعلت ذلك فرأتها في النوم و هي في العقوبة والعذاب، و عليها لباس القطران و يداها مغلولة و رجلاها مسلسلة بسلاسل من النار، فلما انتبهت جاءت إلى الحسن فأخبرته بالقصة، فقال لها: تصدقي بصدقة لعل الله يعفو عنها، و نام الحسن تلك الليلة فرأى كأنه في روضة من رياض الجنة ورأى سريرًا منصوبًا وعليه جارية حسناء جميلة و على رأسها تاج من نور، فقالت: يا حسن اتعرفني؟ فقال: لا، فقالت أنا ابنة تلك المرأة التي أمرتها بالصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم، فقال لها الحسن: إن أمك وصفت لي حالك بغير هذه الرواية، فقالت له: هو كما قالت، قال: فبماذا بلغت هذه المنزلة؟ فقالت: كما سبعين ألف نفي في العقوبة والعذاب كما وصفت لك والدتي، فعبر رجل من الصالحين على قبورنا و صلى على النبي صلى الله عليه وسلم مرة و جعل ثوابها لنا، فقبلها الله عز وجل منه و اعتقنا كلنا من تلك العقوبة وذلك العذاب ببركة الرجل الصالح و بلغ نصيبي ما قد رأيته وشاهدته".

بدائع الصنائع: (212/2، ط: دار الكتب العلمية)
"فإن من صام أو صلى أو تصدق وجعل ثوابه لغيره من الأموات أو الأحياء جاز ويصل ثوابها إليهم عند أهل السنة والجماعة وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أنه ضحى بكبشين أملحين: أحدهما: عن نفسه، والآخر: عن أمته ممن آمن بوحدانية الله تعالى وبرسالته» صلى الله عليه وسلم وروي «أن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: إن أمي كانت تحب الصدقة أفأتصدق عنها؟ فقال النبي: صلى الله عليه وسلم تصدق» وعليه عمل المسلمين من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا من زيارة القبور وقراءة القرآن عليها والتكفين والصدقات والصوم والصلاة وجعل ثوابها للأموات، ولا امتناع في العقل أيضا لأن إعطاء الثواب من الله تعالى إفضال منه لا استحقاق عليه، فله أن يتفضل على من عمل لأجله بجعل الثواب له كما له أن يتفضل بإعطاء الثواب من غير عمل رأسًا".

الدر المختار مع رد المحتار: (باب الحج عن الغیر مطلب فیمن أخذ في عبادته شیئا من الدنیا، 595/2، ط: دار الفکر)
"الأصل أن کل من أتی بعبادۃ مالہ جعل ثوابہا لغیرہ أی من الأحیاء والأموات". "سواء کانت صلوٰۃ أو صوماً أو صدقۃً أو قراءۃ أو ذکراً أو طوافاً الخ".

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 213 Jan 17, 2024
durood shareef parh kar uska sawab marhomeen ko bhejna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Funeral & Jinaza

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.