عنوان: امام قعدہ اخیرہ کے بعد اٹھ جائے تو مقتدی کیا کرے؟(1564-No)

سوال: تراویح کی دو رکعت کے بعد تیسری رکعت شروع ہوجانے کے بعد مقتدی کے لئے کوئی صورت ہے جس سے نماز بچائی جاسکے؟

جواب: اگر مقتدی تیسری رکعت میں امام کی اتباع نہیں کریں اور امام کے لوٹنے کا انتظار کرتے رہیں، امام کے تیسری رکعت کا سجدہ کرنے کی صورت میں، اگر سلام پھیر دیتے ہیں تو مقتدیوں کی دو رکعت تراویح ھو جائیگی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (12/2)

’’وأربعة لايتبع فيها: زيادة تكبير عيد، أو جنازة، وركن، وقيام لخامسة.
(قوله: وأربعة لا يتبع) أي إذا فعلها الإمام لايتبعه فيها القوم. والأصل في هذا النوع أنه ليس له أن يتابعه في البدعة والمنسوخ وما لا تعلق له بالصلاة شرح المنية. ... (قوله: وقيام لخامسة) داخل تحت قوله: وركن، تأمل. قال في شرح المنية: ثم في القيام إلى الخامسة إن كان قعد على الرابعة وينتظره المقتدي قاعداً، فإن سلم من غير إعادة التشهد سلم المقتدي معه، وإن قيد الخامسة بسجدة سلم المقتدي وحده؛ وإن كان لم يقعد على الرابعة. فإن عاد تابعه المقتدي، وإن قيد الخامسة فسدت صلاتهم جميعاً، ولا ينفع المقتدي تشهده وسلامه وحده.

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 380 May 21, 2019
imam qaada akhira kay baad uth jaaye to muqtadi kia karay?, What should Muqtadi do if Imam gets up after the last Qaadah?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.