عنوان: قصائی کی دکان پر گوشت فروخت ہونے کے لیے ذبح شدہ جانور میں عقیقہ کا حصہ لینا (15692-No)

سوال: مفتی صاحب! میرے گھر میں بیٹے کی ولادت ہوئی ہے، میرا اس کا عقیقہ کرنے کا ارادہ ہے تو کیا میں قصائی کی دکان پر فروخت ہونے والے گوشت میں دو حصےعقیقے کی نیت سے لے سکتا ہوں؟

جواب: واضح رہے کہ قصائی کی دکان پر گوشت فروخت کرنے کی نیت سے ذبح ہونے والے جانور میں عقیقہ کی نیت سے حصہ لینے سے عقیقہ نہیں ہوگا، کیونکہ عقیقہ قربانی کی طرح ایک عبادت ہے، قربانی کے جانور میں اگر کسی حصہ دار کی قربت کے علاوہ کوئی اور نیت ہو تو کسی کی بھی قربانی صحیح نہیں ہوتی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (کتاب الاضحیة،‌‌ فصل في شرائط جواز إقامة الواجب في الأضحية، 71/5، ط: دار الکتب العلمیة)

أما الذي يرجع إلى من عليه التضحية فمنها نية الأضحية لا تجزي الأضحية بدونها؛ لأن الذبح قد يكون للحم وقد يكون للقربة والفعل لا يقع قربة بدون النية؛ قال النبي - عليه الصلاة والسلام - «لا عمل لمن لا نية له» والمراد منه عمل هو قربة؛ وللقربة جهات من المتعة والقران والإحصار وجزاء الصيد وكفارة الحلق وغيره من المحظورات فلا تتعين الأضحية إلا بالنية؛ وقال النبي - عليه الصلاة والسلام - «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى» ويكفيه أن ينوي بقلبه ولا يشترط أن يقول بلسانه ما نوى بقلبه كما في الصلاة؛ لأن النية عمل القلب، والذكر باللسان دليل عليها.
ومنها أن لا يشارك المضحي - فيما يحتمل الشركة - من لا يريد القربة رأسا، فإن شارك لم يجز عن الأضحية، وكذا هذا في سائر القرب سوى الأضحية إذا شارك المتقرب من لا يريد القربة لم يجز عن القربة كما في دم المتعة والقران والإحصار وجزاء الصيد وغير ذلك، وهذا عندنا، وعند الشافعي - رحمه الله - هذا ليس بشرط حتى لو اشترك سبعة في بعير أو بقرة كلهم يريدون القربة؛ الأضحية أو غيرها من وجوه القرب إلا واحد منهم يريد اللحم - لا يجزي واحدا منهم من الأضحية ولا من غيرها من وجوه القرب عندنا، وعنده يجزي.
(وجه) قوله أن الفعل إنما يصير قربة من كل واحد بنيته لا بنية صاحبه، فعدم النية من أحدهم لا يقدح في قربة الباقين.
(ولنا) أن القربة في إراقة الدم وأنها لا تتجزأ؛ لأنها ذبح واحد فإن لم يقع قربة من البعض لا يقع قربة من الباقين ضرورة عدم التجزؤ ولو أرادوا القربة؛ الأضحية أو غيرها من القرب أجزأهم سواء كانت القربة واجبة أو تطوعا أو وجبت على البعض دون البعض، وسواء اتفقت جهات القربة أو اختلفت بأن أراد بعضهم الأضحية وبعضهم جزاء الصيد وبعضهم هدي الإحصار وبعضهم كفارة شيء أصابه في إحرامه وبعضهم هدي التطوع وبعضهم دم المتعة والقران وهذا قول أصحابنا الثلاثة.

واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 202 Feb 15, 2024
qasai ki dukan per ghosht farokht hone ke liye zibah shuda janwar mein aqiqa ka hissa lena

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Fosterage

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.