عنوان: ہبہ دیتے ہوئے گواہ بنانا (15890-No)

سوال: مفتی صاحب! ہبہ نامہ میں کتنے گواہوں کی ضرورت ہوتی ہے؟ اگر مرد اور عورت دونوں مل کر گواہی دیں تو کتنے لوگوں کی گواہی ہونا ضروری ہے؟

جواب: "ہبہ" کے معنی تحفہ یا "ہدیہ" کے آتے ہیں، جو کسی شخص سے اظہار محبت یا تعلق کی بنیاد پر بلا کسی عوض اس کو مالک و مختار بنا کر دیا جاتا ہے۔

واضح رہے کہ کسی کے ساتھ کوئی بھی معاملہ کرتے ہوئے دو گواہ (اگر مرد ہوں تو دو مرد اور اگر دو مرد نہ ہوں تو ایک مرد اور دو عورتوں کو) بنالینا مستحب ہے، تاکہ بعد میں کسی قسم کا کوئی نزاع نہ ہو سکے۔
لہذا ہبہ نامہ بناتے ہوئے بھی دو مرد اور اگر دو مرد نہ ہوں تو ایک مرد اور دو عورتوں کو گواہ بنالینا چاہیے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن المجید: (سورة البقرة، الایة:282)
وَ اسْتَشْهِدُوْا شَهِیْدَیْنِ مِنْ رِّجَالِكُمْۚ-فَاِنْ لَّمْ یَكُوْنَا رَجُلَیْنِ فَرَجُلٌ وَّ امْرَاَتٰنِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَآءِ اَنْ تَضِلَّ اِحْدٰىهُمَا فَتُذَكِّرَ اِحْدٰىهُمَا الْاُخْرٰىؕ

أحكام القرآن للجصاص: (1/ 584، ط العلمية)
"ولا خلاف بين فقهاء الأمصار أن الأمر بالكتابة والإشهاد والرهن المذكور جميعه في هذه الآية ندب وإرشاد إلى ما لنا فيه الحظ والصلاح والاحتياط للدين والدنيا، وأن شيئًا منه غير واجب. وقد نقلت الأمة خلف عن سلف عقود المداينات والأشربة والبياعات في أمصارهم من غير إشهاد، مع علم فقهائهم بذلك من غير نكير منهم عليهم، ولو كان الإشهاد واجبًا لما تركوا النكير على تاركه مع علمهم به. وفي ذلك دليل على أنهم رأوه ندبًا، وذلك منقول من عصر النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا. ولو كانت الصحابة والتابعون تشهد على بياعاتها وأشربتها لورد النقل به متواترًا مستفيضًا، ولأنكرت على فاعله ترك الإشهاد، فلما لم ينقل عنهم الإشهاد بالنقل المستفيض ولا إظهار النكير على تاركه من العامة ثبت بذلك أن الكتاب والإشهاد في الديون والبياعات غير واجبين".

الفتاوی الھندیة: (کتاب الھبة، 374/4، دار الفکر)
أما تفسيرها شرعا فهي تمليك عين بلا عوض.
وأما ركنها فقول الواهب: وهبت؛ لأنه تمليك وإنما يتم بالمالك وحده، والقبول شرط ثبوت الملك للموهوب له.

الکوکب الدراری شرح صحیح البخاري: (38/8، ط: دار احیاء التراث العربي)
والهدية هبة تنقل إلى المتهب إكراماً له

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

Print Full Screen Views: 52 May 03, 2024
hiba tohfah tohfa dete huwe hue gawah banana

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Inheritance & Will Foster

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.