سوال:
اگر کوئی اولاد مرحوم باپ یا ماں کی کوئی چیز نشانی کے طور پر رکھنا چاہے تو اس کا کیا حکم ہے؟
جواب: واضح رہے کہ والد یا والدہ کے انتقال کے بعد ان کے متروکہ سامان میں تمام شرعی ورثاء برابر کے حقدار ہوتے ہیں، لہذا کسی ایک وارث کا والد یا والدہ کا کوئی سامان نشانی کے طور پر اپنے پاس رکھ لینا درست نہیں، البتہ اگر تمام ورثاء اس بات پر دلی طور پر راضی ہوجائیں یا والد یا والدہ کا سامان رکھنے والا اس سامان کی قیمت تمام ورثاء کو دیکر کر اس کا مالک بن جائے، تو ان دو صورتوں میں والد یا والدہ کا سامان اپنے پاس رکھنے کی گنجائش ہوگی۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
القرآن الکریم: (النساء، الآیۃ: 11- 12)
یُوۡصِیۡکُمُ اللّٰہُ فِیۡۤ اَوۡلَادِکُمۡ لِلذَّکَرِ مِثۡلُ حَظِّ الۡاُنۡثَیَیۡنِ ۚ ۔۔۔۔وَ لَہُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَکۡتُمۡ اِنۡ لَّمۡ یَکُنۡ لَّکُمۡ وَلَدٌ ۚ فَاِنۡ کَانَ لَکُمۡ وَلَدٌ فَلَہُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَکۡتُمۡ مِّنۡۢ بَعۡدِ وَصِیَّۃٍ تُوۡصُوۡنَ بِہَاۤ اَوۡ دَیۡنٍ ؕ۔۔۔۔الخ
سنن الدار قطنی: (424/3، ط: مؤسسۃ الرسالۃ)
عن أنس بن مالك, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه»
الھندیۃ: (447/6، ط: دار الفکر)
التركة تتعلق بها حقوق أربعة: جهاز الميت ودفنه والدين والوصية والميراث. فيبدأ أولا بجهازه وكفنه وما يحتاج إليه في دفنه بالمعروف، كذا في المحيط۔۔۔ثم بالدين۔۔۔ثم تنفذ وصاياه من ثلث ما يبقى بعد الكفن والدين۔۔۔ثم يقسم الباقي بين الورثة على سهام الميراث
و فیھا ایضاً: (167/2، ط: دار الفکر)
لا يجوز لأحد من المسلمين أخذ مال أحد بغير سبب شرعي كذا في البحر الرائق.
و فیھا ایضاً: (301/2، ط: دار الفکر)
فشركة الجبر أن يختلط المالان لرجلين بغير اختيار المالكين خلطا لا يمكن التمييز بينهما حقيقة بأن كان الجنس واحدا أو يمكن التمييز بضرب كلفة ومشقة نحو أن تختلط الحنطة بالشعير أو يرثا مالا۔۔۔ولا يجوز لأحدهما أن يتصرف في نصيب الآخر إلا بأمره، وكل واحد منهما كالأجنبي في نصيب صاحبه ويجوز بيع أحدهما نصيبه من شريكه في جميع الصور
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی