سوال:
ایک عورت اپنے شوہر کے ساتھ حج پر گئی، مکہ میں اس کے شوہر کا انتقال ہوگیا ہے، خاتون کے ساتھ کوئی محرم نہیں ہے، ایسی صورت میں خاتون کے لیے شرعی حکم کیا ہے؟ کیا وہ اکیلی حج کر سکتی ہے یا وطن واپس آئے گی؟ مزید دورانِ عدت حج کرنے کا کیا حکم ہے؟
جواب: پوچھی گئی صورت کا اصل حکم تو یہ ہے کہ عورت مکہ شہر میں جہاں اس کے شوہر کا انتقال ہوا ہے، اپنی مکمل عدت گزارے، لیکن چونکہ موجودہ دور میں حج کی فلائیٹ وغیرہ کا شیڈول پہلے سے طے ہوتا ہے اور اس میں رد وبدل کرنے میں بہت سی قانونی پیچیدگیاں ہوتی ہیں، اس لیے پوچھی گئی صورت میں مذکورہ خاتون کو چاہیے کہ مکہ میں قیام کے دوران عدت کی پابندیوں کا خیال رکھتے ہوئے بلا ضرورت اپنی رہائشگاہ سے باہر نہ نکلے اور زیب و زینت ترک کردے، اور جب حج کے ایام آجائیں تو اپنے گروپ کے ساتھ حج کے افعال ادا کرے، حج سے وطن واپسی پر عدت کے بقیہ ایام اپنے شوہر کے گھر گزار کر عدت مکمل کرے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
بدائع الصنائع: (50/2، ط: دار النشر)
والثاني أن لا تكون معتدة عن طلاق أو وفاة لان الله تعالى نهى المعتدات عن الخروج بقوله عز وجل ولا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن وروى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه انه رد المعتدات من ذي الحليفة وروى عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه انه ردهن من الجحفة ولان الحج يمكن أداؤه في قت آخر فاما العدة فإنها إنما يجب قضاؤها في هذا الوقت خاصة فكان الجمع بين الامرين أولى وان لزمتها بعد الخروج إلى السفر وهي مسافر فإن كان الطلاق رجعيا لا يفارقها زوجها لان الطلاق الرجعي لا يزيل الزوجية والأفضل أن يراجعها وإن كانت بائنا أو كانت معتدة عن وفاة فإن كان إلى منزلها أقل من مدة سفر والى مكة مدة سفر فإنها تعود إلى منزلها لأنه ليس فيه انشاء سفر فصار كأنها في بلدها وإن كان إلى مكة أقل من مدة سفر والى منزلها مدة سفر مضت إلى مكة لأنها لا تحتاج إلى المحرم في أقل من مدة السفر وإن كان من الجانبين أقل من مدة السفر فهي بالخيار ان شاءت مضت وان شاءت رجعت إلى منزلها فإن كان من الجانبين مدة سفر فإن كانت في المصر فليس لها أن تخرج حتى تنقضي عدتها في قول أبي حنيفة وان وجدت محرما وعند أبي يوسف ومحمد لها أن تخرج إذا وجدت محرما وليس لها أن تخرج بلا محرم بلا خلاف وإن كان ذلك في المفازة أو في بعض القرى بحيث لا تأمن على نفسها ومالها فلها أن تمضي فتدخل موضع الامن ثم لا تخرج منه في قول أبي حنيفة سواء وجدت محرما أو لا وعندهما تخرج إذا وجدت محرما وهذه من مسائل كتاب الطلاق نذكرها بدلائلها في فصول العدة إن شاء الله تعالى۔
رد المحتار: (590/2، ط: سعید)
"(قوله او موت محرم) اراد به من لا تحرم خلوته بالمرأۃ فیشمل زوجھا و كموتھما عدمھما ابتداءً، فلو احرمت ولیس لھا محرم ولازوج فھی محصرۃ کما فی اللباب والبحر، ثم ھذا اذا کان بینھا و بین مکۃ مسیرۃ سفر و بلدھا أقل منه أو أکثر، لکن یمکنھا المقام فی موضعھا والا فلا احصار فیما یظھر
کذا فی فتاوی بنوری تاؤن: رقم الفتوی: 144403100553
واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی