عنوان: اپنے پھنسے ہوئے پیسے واپس ملنے کے لیے دعا (دعائے حسنؓ) (19204-No)

سوال: مفتی صاحب ! براہ کرم کوئی ایسی دعا یا عمل عطا فرمائیے کہ جن لوگوں نے ہم سے قرضہ لیا ہوا ہے، وہ ہمیں واپس کردیں۔کیا ایسی کوئی دعا ہے جس سے ہمارا پیسہ ہمیں واپس مل جائے؟

جواب: حضرت معاویہ رضی اللہ تعالی عنہ کی طرف سے حضرت حسن رضی اللہ عنہ کے لیے وظیفہ مقرر تھا، کچھ عرصہ وظیفہ نہ آنے کی وجہ سے حضرت حسن رضی اللہ تعالی مالی تنگی ميں مبتلا ہوگئے تو انہوں نے حضرت معاویہؓ کو اپنے وظیفہ بھیجنے کی یاد دہانی کے لیے خط لکھنے کا ارادہ کیا، اتنے میں حضرت حسنؓ کی آنکھ لگ گئی تو خواب میں نبی کریم ﷺ کی زیارت ہوئی، آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ اے حسن کیا تم اپنے رب کو چھوڑ کر مخلوق سے مانگتے ہو؟ حضرت حسنؓ نے فرمایا کہ اے اللہ کے رسول مجھ پر قرض زیادہ ہوگئے ہیں، میں کیا کروں؟ تو آپ ﷺ نے ان کو اس موقع پر ایک دعا کی تلقین فرمائی، اس دعا پڑھنے کے نتیجہ میں حضرت معاویہ رضی اللہ تعالی عنہ نے انہیں ان کا وظیفہ بھیج دیا۔

وہ دعا یہ ہے:
"اَللّٰھُمَّ اقْذِفْ فِيْ قَلبِيْ رَجَائَکَ، وَاقْطَعْ رَجَائِي عَمَّنْ سِوَاکَ حَتّٰی لَا اَرجُوْ اَحَداً غَیْرَکَ، اللّٰھُمَّ وَ مَا ضَعُفَتْ عَنْهُ قُوَّتِي وَقَصُرَ عَنْهُ عَمَلِي، وَلَم تَنْتَهِ إلَیهِ رَغْبَتِي، وَلَم تَبْلُغْهُ مَسْألَتِي، وَلَم یَجْرِ عَلٰی لِسَانِيْ مِمَّا أعطَیتَ أحَدًا مِّنَ الأوَّلِینَ وَ الاٰخِیرِینَ مِنَ الیَقِیْنِ فَخُصَّنِي بِهِ یَا رَبَّ العالمِینَ."
نوٹ: اس روایت میں ابو المنذر ہشام بن محمد اور ان کے والد محمد بن السائب دونوں رافضی اور مہتم بالکذب ہیں، ایسے رواۃ کی روایت شدید ضعیف ہوتی ہے، لہذا اس روایت کی سند میں شدید ضعف ہے، اس لیے اس کی نسبت رسول اللہ ﷺ کی طرف کرنے سے اجتناب کیا جائے، البتہ اس واقعہ میں مذکور دعا کے الفاظ درست ہیں، لہذا ان الفاظ کو دعا کے طور پر پڑھنے میں کوئی حرج نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

تاريخ دمشق لابن عساکر: (167/13، ط: دار الفكر)
وقد وقعت الي هذه الحكاية باسناد وهي اتم من هذه إلا انه ليس فيها ذكر وفوده أنبأنا بها أبو محمد عبد الجبار بن محمد وحدثنا أبو السحن علي بن سليمان بن احمد عنه أنبأنا أبو بكر احمد بن الحسين البهيقي أنا أبو عبد الله الحافظ اخبرني أبو عبد الله الحسين بن العباس الشهرزوري ببغداد نا أبو بكر احمد بن الفرج نا احمد بن عبيد نا أبو المنذر هشام بن محمد عن أبيه قال: اضاق الحسن بن علي وكان عطاؤه في كل سنة مائة ألف فحبسها عنه معاوية في إحدى السنين فأضاق إضاقة شديدة قال فدعوت بدواة لاكتب إلى معاوية لاذكره نفسي ثم امسكت فرأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في المنام فقال كيف أنت يا حسن فقلت بخير يا ابة وشكوت إليه تأخر المال عني فقال ادعوت بدواة لتكتب إلى مخلوق مثلك تذكره ذلك قلت نعم يا رسول الله فكيف اصنع قال قل "اللهم اقذف في قلبي رجاك واقطع رجائي عن من سواك حتى لا ارجوا أحدا غيرك اللهم وما ضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنته إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجر على لساني مما اعطيت أحدا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يا رب العالمين" قال فوالله ما ألححت به اسبوعا حتى بعث الي معاوية ألف بألف وخمس مائة ألف فقلت الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره ولا يخيب من دعاه فرأيت النبي (صلى الله عليه وسلم) في المنام فقال يا حسن كيف أنت فقلت بخير يا رسول الله وحدثته حديثي فقال يا بني هكذا من رجا الخالق ولم يرج المخلوق.

سير أعلام النبلاء: (الطبقة الرابعة، 248/6، ط: مؤسسة الرسالة)
الكَلْبِيُّ مُحَمَّدُ بنُ السَّائِبِ بنِ بِشْرٍ (ت)
العَلاَّمَةُ، الأَخْبَارِيُّ، أَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بنُ السَّائِبِ بنِ بِشْرٍ الكَلْبِيُّ، المُفَسِّرُ.
وَكَانَ أَيْضاً رَأْساً فِي الأَنسَابِ، إِلاَّ أَنَّهُ شِيْعِيٌّ، مَتْرُوْكُ الحَدِيْثِ. يَرْوِي عَنْهُ: وَلَدُهُ؛ هِشَامٌ، وَطَائِفَةٌ.

سير أعلام النبلاء: (تابع: الطبقة العاشرة، 10/ 101، ط: مؤسسة الرسالة)
ابْنُ الكَلْبِيِّ أَبُو المُنْذِرِ هِشَامُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ السَّائِبِ
العَلاَّمَةُ، الأَخْبَارِيُّ، النَّسَّابَةُ الأَوْحَدُ، أَبُو المُنْذِرِ هِشَامُ ابْنُ الأَخْبَارِيِّ البَاهِرِ مُحَمَّدِ بنِ السَّائِبِ بنِ بِشْرٍ الكَلْبِيُّ، الكُوْفِيُّ، الشِّيْعِيُّ، أَحَدُ المَتْرُوْكِيْنَ كَأَبِيْهِ. رَوَى عَنْ أَبِيْهِ كَثِيْراً.
وَعَنْ: مُجَالِدٍ، وَأَبِي مِخْنَفٍ لُوْطٍ، وَطَائِفَةٍ. حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُهُ؛ العَبَّاسُ، وَمُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ، وَخَلِيْفَةُ بنُ خَيَّاطٍ، وَابْنُ أَبِي السَّرِيِّ العَسْقَلاَنِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ المِقْدَامِ العِجْلِيُّ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: إِنَّمَا كَانَ صَاحِبَ سَمَرٍ وَنَسَبٍ، مَا ظَنَنْتُ أَنَّ أَحَداً يُحَدِّثُ عَنْهُ. وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ، وَغَيْرُهُ: مَتْرُوْكُ الحَدِيْثِ
وَقَالَ ابْنُ عَسَاكِرَ: رَافِضِيٌّ، لَيْسَ بِثِقَةٍ.
وَقَدِ اتُّهِمَ فِي قَوْلِهِ: حَفِظْتُ القُرْآنَ فِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ.
وَكَذَا قَوْلِهُ: نَسِيْتُ مَا لَمْ يَنْسَ أَحَدٌ: قَبَضْتُ عَلَى لِحْيَتِي، وَالمِرْآةُ بِيَدِي، لأَقُصَّ مَا فَضَلَ عَنِ القَبْضَةِ، فَنَسِيْتُ، وَقَصَّيْتُ مِنْ فَوقِ القَبْضَةِ ( .
وَلَهُ: كِتَابُ (الجَمْهَرَةِ) فِي النَّسَبِ ( ، وَكِتَابُ (حِلْفِ الفُضُوْلِ) وَكِتَابُ (المُنَافَرَاتِ) ، وَكِتَابُ (الكُنَى) ، وَكِتَابُ (مُلُوْكِ الطَّوائِفِ) ، وَكِتَابُ (مُلُوْكِ كِنْدَةَ ) .وَتَصَانِيْفُهُ جَمَّةٌ، يُقَالُ: بَلَغَتْ مائَةً وَخَمْسِيْنَ مُصَنَّفاً .
وَكَانَ أَبُوْهُ مُفَسِّراً، وَلَكِنَّهُ لاَ يُوثَقُ بِهِ أَيْضاً، وَفِيْهِ رَفْضٌ كَابْنِهِ.

کذا فی فتاوی بنوری تاؤن: رقم الفتوی: 144109201863

واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 185 Aug 21, 2024

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Azkaar & Supplications

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.