سوال:
مفتی صاحب !
لے پالک اولاد کیلئے وراثت کے بارے میں کیا احکامات ہیں؟
جواب: واضح رہے کہ لے پالک بیٹا حقیقی بیٹے کے حکم میں نہیں ہوتا ہے، لہذا جس شخص نے اس کو گود لیا ہے، اس کے ترکہ میں اس لے پالک کا کوئی حق و حصہ متعین نہیں ہے، ہاں! البتہ پالنے والا اپنی زندگی میں بطورِھدیہ اسے کوئی چیز دے کر اسے مالک بنا سکتا ہے اور اسی طرح اس کے حق میں ایک تہائی ترکہ تک کی وصیت بھی کر سکتا ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیۃ: (121/10، ط: دار السلاسل)
وقد كان التبني معروفا عند العرب في الجاهلية وبعد الإسلام، فكان الرجل في الجاهلية إذا أعجبه من الرجل جلده وظرفه ضمه إلى نفسه، وجعل له نصيب ابن من أولاده في الميراث، وكان ينسب إليه فيقال: فلان بن فلان. " وقد تبنى الرسول صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة قبل أن يشرفه الله بالرسالة، وكان يدعى زيد بن محمد، واستمر الأمر على ذلك إلى أن نزل قول الله تعالى: {وما جعل أدعياءكم أبناءكم} إلى قوله: {وكان الله غفورا رحيما وبذلك أبطل الله نظام التبني، وأمر من تبنى أحدا ألا ينسبه إلى نفسه، وإنما ينسبه إلى أبيه
بدائع الصنائع: (127/6، ط: دار الکتب العلمیۃ)
أما أصل الحكم فهو ثبوت الملك للموهوب له في الموهوب من غير عوض لأن الهبة تمليك العين من غير عوض فكان حكمها ملك الموهوب من غير عوض.
الھندیۃ: (کتاب الھبۃ، 374/4، ط: دار الفکر)
أما تفسيرها شرعا فهي تمليك عين بلا عوض، كذا في الكنز.
و فیھا ایضاً: (90/6، ط: دار الفکر)
تصح الوصية لأجنبي من غير إجازة الورثة، كذا في التبيين ولا تجوز بما زاد على الثلث إلا أن يجيزه الورثة بعد موته وهم كبار ولا معتبر بإجازتهم في حال حياته، كذا في الهداية
الدر المختار: (690/5، ط: دار الفکر)
(وتتم) الهبة (بالقبض) الكامل
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی