عنوان: وضو کے مستحبات (21376-No)

سوال: مفتی صاحب! وضو کے مستحبات ارشاد فرمادیں۔

جواب: وضو میں درج ذیل کام کرنا مستحب ہے:
(1) وضو کیلئے کسی اونچی جگہ بیٹھنا تاکہ مستعمل پانی کی چھینٹیں نہ پڑیں۔
(2) قبلہ رخ ہو کر بیٹھنا۔
(3) وضو کے کام میں کسی سے مدد حاصل نہ کرنا۔
(4) لوگوں سے بات چیت کرنے سے پرہیز کرنا۔
(5) وضو کے دوران آنحضرت ﷺ سے منقول دعاؤں کا پڑھنا۔
(6) دل سے وضو کی نیت کرتے ہوئے زبان سے بھی کر لینا۔
(7) ہر عضو کے دھوتے وقت "بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" پڑھنا۔
(8) کانوں کے مسح کے دوران تر انگلی کانوں کے سوراخ میں داخل کرنا۔
(9) انگوٹھی کو حرکت دینا، اگر انگوٹھی ایسی تنگ ہو کہ ہلائے بغیر پانی جلد تک نہ پہنچے تو وضو کے صحیح ہونے کیلئے انگوٹھی ہلانا واجب ہے۔
(10) کلی اور ناک میں پانی ڈالنے کیلئے دایاں ہاتھ استعمال کرنا، البتہ ناک صاف کرنے کیلئے بایاں ہاتھ استعمال کرنا۔
(11) اگر آدمی معذور نہ ہو تو ہر نماز کا وقت شروع ہونے سے پہلے پہلے وضو کر لینا۔
(12) وضو سے فارغ ہو کر قبلہ رخ کھڑے ہو کر یہ دعا پڑھنا: "أَشْهَدُ انْ لَّا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ"-
( ماخوذ:تفہیم الفقہ، ص: 34، ط: مکتبۃ النور )

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار: (123/1، ط: دار الفکر)
(ومستحبه) ويسمى مندوبا وأدبا وفضيلة، وهو ما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم - مرة وتركه أخرى، وما أحبه السلف: (التيامن) في اليدين والرجلين ولو مسحا، لا الأذنين والخدين، فيلغز، أي عضوين لا يستحب التيامن فيهما؟ .
(ومسح الرقبة) بظهر يديه (لا الحلقوم) لأنه بدعة.
(ومن آدابه) عبر بمن لأن له آدابا أخر أوصلها في الفتح إلى نيف وعشرين وأوصلتها في الخزائن إلى نيف وستين (استقبال القبلة، ودلك أعضائه) في المرة الأولى (وإدخال خنصره) المبلولة (صماخ أذنيه) عند مسحهما (وتقديمه على الوقت لغير المعذور)، وهذه إحدى المسائل الثلاث المستثناة من قاعدة الفرض أفضل من النفل، لأن الوضوء قبل الوقت مندوب، وبعده فرض. الثانية: إبراء المعسر مندوب أفضل من إنظاره الواجب. الثالثة: الابتداء بالسلام سنة أفضل من رده، وهو فرض، ونظمه من قال:
الفرض أفضل من تطوع عابد ... حتى ولو قد جاء منه بأكثر
إلا التطهر قبل وقت وابتداء ... للسلام كذاك إبرا معسر.
(وتحريك خاتمه الواسع) ومثله القرط، وكذا الضيق إن علم وصول الماء، وإلا فرض. (وعدم الاستعانة بغيره) إلا لعذر. وأما استعانته - عليه الصلاة والسلام - بالمغيرة فلتعليم الجواز (و) عدم (التكلم بكلام الناس) إلا لحاجة تفوته (والجلوس في مكان مرتفع) تحرزا عن الماء المستعمل. وعبارة الكمال: وحفظ ثيابه من التقاطر، وهي أشمل (والجمع بين نية القلب وفعل اللسان) هذه رتبة وسطى بين من سن التلفظ بالنية ومن كرهه لعدم نقله عن السلف (والتسمية) كما مر (عند غسل كل عضو) ، وكذا الممسوح (والدعاء بالوارد عنده) أي عند كل عضو.............. (والصلاة والسلام على النبي بعده) أي بعد الوضوء، لكن في الزيلعي أي بعد كل عضو (وأن يقول بعده) أي الوضوء (اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، وأن يشرب بعده من فضل وضوئه) كماء زمزم (مستقبل القبلة قائما) أو قاعدا.

واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 75 Oct 11, 2024

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.