عنوان: بطور دوا علاج کے لیے شراب استعمال کرنے کا حکم(282-No)

سوال: مفتی صاحب ! کیا دوا کے طور پر تھوڑی شراب بطور علاج پی جا سکتی ہے یا نہیں؟

جواب: واضح رہے کہ شراب علاج کے لیے بھی پینا حرام ہے، البتہ اگر دیندار ماہر ڈاکٹر یہ کہے کہ اس کے علاوہ اور کوئی متبادل علاج نہیں ہے تو پانچ شرائط کے ساتھ اس کے استعمال کی گنجائش ہوگی۔
(1) حالت ِاضطرار ہو یعنی جان کا خطرہ ہو، لہذا جان سے کم خطرہ نزلہ، زکام وغیرہ کے لیے قطعی اجازت نہیں ہے۔
(2) دوسری کوئی حلال دواء کار گرنہ ہوتی ہو یا موجود نہ ہو۔
(3) اُس دواء سے مرض کا ازالہ عادتاً یقینی ہو۔
(4) اُس کے استعمال سے لذت حاصل کرنا مقصود نہ ہو۔
(5)بقدرِ ضرورت سے زائد اُس کو استعمال نہ کیا جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الھندیۃ: (355/5، ط: دار الفکر)
ولو أن مريضا أشار إليه الطبيب بشرب الخمر روي عن جماعة من أئمة بلخ أنه ينظر إن كان يعلم يقينا أنه يصح حل له التناول وقال الفقيه عبد الملك حاكيا عن أستاذه أنه لا يحل التناول كذا في الذخيرة.
ولا يجوز أن يداوي بالخمر جرحا أو دبر دابة ولا أن يسقي ذميا ولا أن يسقي صبيا للتداوي والوبال على من سقاه كذا في الهداية.
يجوز للعليل شرب الدم والبول وأكل الميتة للتداوي إذا أخبره طبيب مسلم أن شفاءه فيه ولم يجد من المباح ما يقوم مقامه وإن قال الطبيب يتعجل شفاؤك فيه وجهان. هل يجوز شرب القليل من الخمر للتداوي؟ إذا لم يجد شيئا يقوم مقامه فيه وجهان كذا في التمرتاشي

البحر الرائق: (122/1، ط: دار الکتاب الاسلامی)
والتداوي بالطاهر المحرم كلبن الأتان فلا يجوز فما ظنك بالنجس؛ ولأن الحرمة ثابتة فلا يعرض عنها إلا بتيقن الشفاء وتأويل ما روي في قصة العرنيين أنه - عليه السلام - عرف شفاءهم فيه وحيا ولم يوجد تيقن شفاء غيرهم؛ لأن المرجع فيه الأطباء وقولهم ليس بحجة قطعية وجاز أن يكون شفاء قوم دون قوم لاختلاف الأمزجة حتى لو تعين الحرام مدفعا للهلاك الآن يحل كالميتة والخمر عند الضرورة؛ ولأنه - عليه السلام - علم موتهم مرتدين وحيا ولا يبعد أن يكون شفاء الكافرين في نجس دون المؤمنين بدليل قوله تعالى {الخبيثات للخبيثين} [النور: 26] وبدليل ما روى البخاري عن ابن مسعود - رضي الله عنه - «أنه - عليه السلام - قال إن الله تعالى لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم» فاستفيد من كاف الخطاب أن الحكم مختص بالمؤمنين هذا وقد وقع الاختلاف بين مشايخنا في التداوي بالمحرم ففي النهاية عن الذخيرة الاستشفاء بالحرام يجوز إذا علم أن فيه شفاء ولم يعلم دواء آخر اه.
وفي فتاوى قاضي خان معزيا إلى نصر بن سلام معنى قوله - عليه السلام - «إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم» إنما قال ذلك في الأشياء التي لا يكون فيها شفاء فأما إذا كان فيها شفاء فلا بأس به ألا ترى أن العطشان يحل له شرب الخمر للضرورة اه.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 3069 Dec 29, 2018
bataur/bator dawa ilaaj ke/kay lyay sharaab ka isteamaal karne/karnay ka hukm/hukum/batour e dawa elaaj kay liye sharab istimaal karne ka hukum , rulings regarding the use alcohol for treatment as a medicine

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Medical Treatment

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.