عنوان: اگر میت کی حالت مشتبہ ہو، اس کے ساتھ کیا معاملہ کیا جائے؟ (3510-No)

سوال:
کیا فرماتے ہیں علمائے کرام و مفتیان عظام اس مسئلے کے بارے میں کہ کچھ لوگ جاپان میں ایک میت لے کر آئے دور دراز علاقے سے، اور میت بیس تیس یا پچاس سال سے جاپان کے رہائشی ہے اور ان کے رشتہ دار(بیوی بچوں وغیرہ) نے کہا کہ میت نے کہا ہے کہ میں مسلمان ہوں، جبکہ انکے رشتہ دار برائے نام مسلمان ہیں اور میت کا نام مسلمانوں والا ہو یا ترکی نام ہو یا ایرانی ، اب ہم کیا کریں اس میت کی مزید تحقیق کرنا ناممکن اور مشکل ہے اس کو مسلمانوں کے قبرستان میں دفنا دیں یا نہیں؟
جواب عنایت فرمائیں جزاک اللہ خیرا

جواب: صورت مسئولہ میں جب میت کے گھر والے میت کے مسلمان ہونے کی گواہی دے رہے ہیں تو ان کی گواہی غلبہ ظن کو پیدا کرتی ہے اور مزید یہ کہ سائل کا میت کے گھر والوں کے بارے میں یہ کہنا کہ برائے نام مسلمان ہیں، یہ خود اس بات کی گواہی ہے کہ میت مسلمان ہے، لہذا اس میت کو مسلمانوں کے قبرستان میں دفن کرنا جائز ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (209/2، ط: دار الفکر)
لو لم يدر أمسلم أم كافر، ولا علامة فإن في دارنا غسل وصلي عليه وإلا لا.
(قوله فإن في دارنا إلخ) أفاد بذكر التفصيل في المكان بعد انتفاء العلامة أن العلامة مقدمة وعند فقدها يعتبر المكان في الصحيح لأنه يحصل به غلبة الظن كما في النهر عن البدائع. وفيها أن علامة المسلمين أربعة الختان والخضاب ولبس السواد وحلق العانة اه قلت: في زماننا لبس السواد لم يبق علامة للمسلمي۔

الفتاوی الھندیة: (159/1، ط: دار الفکر)
ومن لا يدرى أنه مسلم أو كافر فإن كان عليه سيما المسلمين أو في بقاع دار الإسلام يغسل وإلا فلا، كذا في معراج الدراية.
موتى المسلمين إذا اختلطوا بموتى الكفار أو قتلى المسلمين بقتلى الكفار إن كان للمسلمين علامة يعرفون بها يميز بينهم وعلامة المسلمين الختان والخضاب ولبس السود فيصلى عليهم وإن لم تكن علامة إن كانت الغلبة للمسلمين يصلى على الكل وينوى بالصلاة والدعاء للمسلمين ويدفنون في مقابر المسلمين وإن كانت الغلبة للمشركين فإنه لا يصلى على الكل ولكن يغسلون ويكفنون ولكن على وجه غسل موتى المسلمين وتكفينهم ويدفنون في مقابر المشركين وإن كانا سواء فلا يصلى عليهم أيضا واختلف المشايخ في دفنهم قال بعضهم في مقابر المشركين وقال بعضهم في مقابر المسلمين وقال بعضهم يتخذ لهم مقبرة على حدة، كذا في المضمرات.

بدائع الصنائع: (فصل بیان الکلام فیمن یغسل، 304/1، ط: دار الکتاب الاسلامی)
ولو وجد ميت أو قتيل في دار الإسلام فإن كان عليه سيما المسلمين يغسل ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين، وهذا ظاهر، وإن لم يكن معه سيما المسلمين ففيه روايتان، والصحيح أنه يغسل ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين لحصول غلبة الظن بكونه مسلما بدلالة المكان، وهي دار الإسلام، ولو وجد في دار الحرب فإن كان معه سيما المسلمين يغسل ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين بالإجماع، وإن لم يكن معه سيما المسلمين ففيه روايتان، والصحيح أنه لا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين، والحاصل أنه لا يشترط الجمع بين السيما ودليل المكان، بل يعمل بالسيما وحده بالإجماع، وهل يعمل بدليل المكان وحده؟ فيه روايتان، والصحيح أنه يعمل به لحصول غلبة الظن عنده.

واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 538 Feb 08, 2020
Mayyat ki haalat, mushtaba, mayat, mushtabaa, ho, Kia muamla, kia jae, Shak ho, mayyat par, If the condition of the deceased is suspicious, what should be done with it?, Suspicious dead body

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Funeral & Jinaza

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.