عنوان:
وتر میں پڑھے جانے والے دعائے قنوت كا ثبوت (3745-No)
سوال:
السلام علیکم، مفتی صاحب ! سنا ہے کہ ہم جو وتر کی نماز میں دعائے قنوت پڑھتے ہیں، اصل میں یہ وہ دعا نہیں ہے، جو اللہ کے نبی ﷺ نے حضرت حسن رضی اللہ تعالی عنہ کو سکھائی تھی، براہ کرم اس بارے میں حدیث کی روشنی میں رہنمائی فرما دیں کہ وتر کی دعاء قنوت یہی ہے، جو ہم عام طور سے پڑھتے ہیں یا کوئی اور ہے؟
جواب: آپﷺ نماز وتر میں مختلف دعائے قنوت پڑھتے تھے اور جو دعائے قنوت عموماً حنفی حضرات پڑھتے ہیں اَللّٰهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِيْنُكَ، وَنَسْتَغْفِرُكَ، وَنُؤْمِنُ بِكَ، وَ نَتَوَكَّلُ عَلَیْكَ وَنُثْنِيْ عَلَیْكَ الْخَيْرَ وَنَشْكُرُكَ وَلَا نَكْفُرُكَ وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَّكْفُرُكَ اَللّٰهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ، وَلَكَ نُصَلِّيْ وَنَسْجُدُ، وَإِلَيْكَ نَسْعٰى وَنَحْفِدُ، نَرْجُوْ رَحْمَتَكَ، وَنَخْشٰى عَذَابَكَ، إِنَّ عَذَابَكَ بِالْكُفَّارِ مُلْحَقٌ ۔۔ ۔۔۔۔)
وہ نبی اکرم ﷺ سے ثابت ہےاور وہ سند کے ساتھ مندرجہ ذیل کتابوں میں ہے:
١. مصنف ابن ابی شیبہ(ج: 2، ص: 106،ط: دارالبشائر الاسلامیہ، لبنان)
٢.مصنف عبدالرزاق(ج:3 ص:114ط: المجلس العلمی، ھند)
٣.المراسیل لابی داؤد سجستانی (ص:118،ط:مؤسسة الرسالة.)
٤. مختصر قیام اللیل لمحمد بن نصر المروزی (ج:1،ص:321،حديث اکادمی، فیصل آباد )
۵۔شرح معانی الآثار للامام الطحاوی(ج:1، ص:249،ط: عالم الکتب)
٦.الدعاء للطبراني( ص:238، ط:دار الکتب العلمیہ)
٧. السنن الكبرى للبيهقي (ج: ص:299 ط: دارالکتب العلمیہ)
٨. کنزالعمال لعلي المتقی الهندی (ج:8،ص:75،ط: موسسة الرسالة.)
٩. الدعوات الکبیر للبیہقی (ج:1،ص: 559، ط: غراس للنشر والتوزيع)
مذکورہ دعائے قنوت کو ترجیح دینے کی وجہ:
احناف نے مذکورہ دعائے قنوت کو (جس کو دعائے استعانت بھی کہاجاتا ہے) اس لیے ترجیح دی ہے:
پہلی وجہ ترجیح:
خالد بن عمران کی روایت سے معلوم ہوتا ہے کہ یہ قنوت حضرت جبرئیل علیہ السلام نے آپﷺکو سکھایا تھا.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عَبْدِ الْقَاهِرِ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ، قَالَ: " بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو عَلَى مُضَرَ إِذْ جَاءَهُ جِبْرِيلُ فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ أَنِ اسْكُتْ فَسَكَتَ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْكَ سَبَّابًا وَلَا لَعَّانًا وَإِنَّمَا بَعَثَكَ رَحْمَةً وَلَمْ يَبْعَثْكَ عَذَابًا {لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوَ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ} [آل عمران: 128] " قَالَ: ثُمَّ عَلَّمَهُ هَذَا الْقُنُوتَ: «اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَخْضَعُ لَكَ، وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَكْفُرُكَ، اللَّهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَلَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُدُ، وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ نَرْجُو رَحْمَتَكَ وَنُخَافُ عَذَابَكَ الْجَدَّ، إِنَّ عَذَابَكَ بِالْكُفَّارِ مُلْحِقٌ۔(المراسیل لابی داؤد، ص: 118،ط: مؤسسة الرسالة)
دوسری وجہ ترجیح:
مندرجہ ذیل صحابہ کرام رضوان اللہ تعالی عنھم اجمعین سے حنفیہ کا قنوت مروی ہے:
۱- حضرت عمر بن الخطاب رضی اللہ عنہ
۲- عبد اللہ بن مسعود رضی اللہ عنہ
۳- اُبی بن کعب رضی اللہ عنہ
۴- علی ابن ابی طالب رضی اللہ عنہ
۵- حضرت عثمان بن عفان رضی اللہ عنہ
۶- خالد بن ابی عمران رضی اللہ عنہ
۷- انس بن مالک رضی اللہ عنہ
تیسری وجہ ترجیح:
یہ قنوت اشبہ باالقرآن بھی ہے. علامہ سیوطی رح نے الاتقان میں نقل کیا ہے کہ سورة الخلع والحفد کے نام سے قرآن کریم کی دو سورتیں تھیں،جن کی تلاوت منسوخ ہو گئی۔
واضح رہے کہ "اللّٰہم انا نستعینک۔۔۔" کو خصوصی طور پر پڑھنا نماز وتر میں سنت ہے، اس کے علاوہ کوئی بھی دعا پڑھی جائے تو جائز ہے ۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الاتقان فی علوم القرآن: (85/3، ط: الهيئة المصرية العامة للكتاب)
قَالَ: الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُنَادِي فِي كِتَابِهِ" النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ" وَمِمَّا رُفِعَ رَسْمُهُ مِنَ الْقُرْآنِ وَلَمْ يُرْفَعْ مِنَ الْقُلُوبِ حِفْظُهُ سُورَتَا الْقُنُوتِ فِي الْوِتْرِ وَتُسَمَّى سُورَتَيِ الْخَلْعِ وَالْحَفْدِ.
مصنف ابن ابی شیبہ: (106/2، ط: دار البشائر الاسلامیہ لبنان)
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سُوَيْدٍ الْكَاهِلِيِّ، أَنَّ عَلِيًّا قَنَتَ فِي الْفَجْرِ بِهَاتَيْنِ السُّورَتَيْنِ: «اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ وَنُثْنِي عَلَيْكَ الْخَيْرَ، وَلَا نَكْفُرُ، وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ، اللَّهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَلَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُدُ، وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ نَرْجُو رَحْمَتَكَ، وَنَخْشَى عَذَابَكَ، إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالْكُفَّارِ مُلْحِقٌ»
کنز العمال: (75/8، ط: موسسہ الرسالہ)
عن عبيد بن عمير أن عمر بن الخطاب قنت بعد الركوع في صلاة الغداة، فقال: "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد ولك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق. وزعم عبيد انه بلغه أنهما سورتان من القرآن في مصحف ابن مسعود. "عب ش ومحمد ابن نصر والطحاوي هق۔
مصنف عبد الرزاق: (114/3، ط: المجلس العلمي)
عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ الْكَاهِلِيِّ، أَنَّ عَلِيًّا كَانَ يَقْنُتُ بِهَاتَيْنِ السُّورَتَيْنِ فِي الْفَجْرِ، غَيْرَ أَنَّهُ يُقَدِّمُ الْآخِرَةَ وَيَقُولُ: اللَّهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ، وَلَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُدُ، وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ، وَنَخَافُ عَذَابَكَ، إِنَّ عَذَابَكَ بِالْكَافِرِينَ مُلْحَقٌ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُكَ، وَنَسْتَهْدِيكَ، وَنُثْنِي عَلَيْكَ الْخَيْرَ كُلَّهُ، وَنَشْكُرُكَ وَلَا نَكْفُرُكَ وَنُؤْمِنُ بِكَ، وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ "
الدعوات الکبیر للبیہقی: (559/1، ط: غراس للنشر و التوزيع)
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنَا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، قَالَ: قُرِئَ عَلَى ابْنِ وَهْبٍ، أَخْبَرَكَ مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عَبْدِ الْقَاهِرِ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ، قَالَ: بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو عَلَى مُضَرَ إِذْ جَاءَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ أَنِ اسْكُتْ، فَسَكَتَ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْكَ سَبَّابًا وَلَا لَعَّانًا، وَإِنَّمَا بَعَثَكَ رَحْمَةً وَلَمْ يَبْعَثْكَ عَذَابًا {لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ} [آلعمران: 128] ثُمَّ عَلَّمَهُ هَذَا الْقُنُوتَ: «اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُكَ، وَنَسْتَغْفِرُكَ، وَنُؤْمِنُ بِكَ، وَنَخْضَعُ لَكَ، وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَكْفُرُكَ، اللَّهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ، وَلَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُدُ، وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ، وَنُخَافُ عَذَابَكَ الْجِدَّ، إِنَّ عَذَابَكَ بِالْكَافِرِينَ مُلْحِقٌ» وَرُوِّينَا عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَنَتَ بِذَلِكَ۔
النهر الفائق: (200/1، ط: دار الكتب العلمية)
وإما خصوص اللهم إنا نستعينك فسنة فقط حتى لو أتى بغيره جاز إجماعا.
رد المحتار: (468/1، ط: دار الفكر)
وَأَمَّا خُصُوصُ: «اللَّهُمَّ إنَّا نَسْتَعِينُكَ» فَسُنَّةٌ فَقَطْ، حَتَّى لَوْ أَتَى بِغَيْرِهِ جَازَ إجْمَاعًا۔
واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی
Witar, Witr, ki, ke, namaz, mein, parhay, padhay, jaanay, jaane, walay, wale, waalay, waale, dua e qunoot, dua-e-qunoot, dua e qunut, dua-e-qunut, ka, suboot, subut, saboot,
Proof of dua e qunoot which is read in witr, origin of dua-e-qunoot, prayer, salat al witr