عنوان:
اگر نماز جنازہ میں کچھ تکبیرات رہ جائے تو اب یہ شخص اپنی نماز کیسے پوری کرے؟(3827-No)
سوال:
السلام علیکم، مفتی صاحب ! اگر کوئی شخص جنازہ کی نماز میں دوسری یا تیسری تکبیر کے بعد شامل ہو، تو کیا اسی تکبیر کی مناسبت سے دعا یا درود شریف پڑھے گا یا اپنی پہلی تکبیر کا اعتبار کرتے ہوئے ثنا پڑھے گا؟
جواب: اگر کوئی شخص نمازہ جنازہ میں ایسے وقت پہنچا کہ اس کے آنے سے پہلے کچھ تکبیرات ہوچکی تھیں تو وہ امام کی اگلی تکبیر کا انتظار کرے، جب امام اگلی تکبیر کہے تو یہ شخص بھی اب ہاتھ اٹھا کر تکبیر کہتے ہوئے نماز میں شریک ہوجائے، یہ اس کی تکبیر تحریمہ ہے، لیکن اگر کوئی شخص امام کی تکبیر کا انتظار کئے بغیر فورا آتے ہی اللہ اکبر کہہ کر شریک ہوگیا تو بھی نماز درست ہوجائےگی، البتہ شریک ہوتے وقت اس نے جو تکبیر کہی، وہ ان چار تکبیروں میں شمار نہ ہوگی، جو نماز جنازہ میں فرض ہیں، لہذا جب امام سلام پھیردے تو اس پر لازم ہے کہ جو تکبیرات اس کے شامل ہونے سے پہلے ہوچکی تھی، وہ تمام تکبیرات پڑھ کر پھر سلام پھیرے۔
تکبیرات رہ جانے کی صورت میں نماز میں شامل ہوتے وقت اگر اسے علم ہو کہ وہ کونسی تکبیر میں شامل ہوا ہے، تو پھر اس تکبیر کے بعد والی دعا پڑھے اور اگر علم نہ ہو تو پھر ترتیب کے مطابق پہلے ثنا پڑھے، پھر درود پڑھے اور پھر دعا پڑھے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
مراقي الفلاح: (121/1، ط: المكتبة العصرية)
ولا يقتدي بالإمام من" سبق ببعض التكبيرات و "وجده بين تكبيرتين" حين حضر "بل ينتظر تكبير الإمام" ويدخل معه إذا كبر عند أبي حنيفة ومحمد وقال أبو يوسف يكبر حين يحضر ويحسب له وعندهما يقضي الجميع ولا يحسب له تكبير إحرامه كالمسبوق بركعات "ويوافقه" أي المسبوق إمامه "في دعائه" لو علمه بسماعه على ما قاله مشايخ بلخ أن السنة أن يسمع كل صف ما يليه "ثم يقضي" المسبوق "ما فاته" من التكبيرات "قبل رفع الجنازة" مع الدعاء إن أمن رفع الجنازة وإلا كبر قبل وضعها على الأكتاف
الدر المختار مع رد المحتار: (216/2، ط: دار الفکر)
(والمسبوق) ببعض التكبيرات لا يكبر في الحال بل (ينتظر) تكبير (الإمام ليكبر معه) للافتتاح لما مر أن كل تكبيرة كركعة، والمسبوق لا يبدأ بما فاته. وقال أبو يوسف: يكبر حين يحضر (كما لا ينتظر الحاضر) في (حال التحريمة) بل يكبر اتفاقا للتحريمة، لأنه كالمدرك ثم يكبران ما فاتهما بعد الفراغ نسقا بلا دعاء إن خشيا رفع الميت على الأعناق.
(قوله ثم يكبران إلخ) أي المسبوق والحاضر،۔۔۔۔وفي نور الإيضاح وشرحه أن المسبوق يوافق إمامه في دعائه لو علمه بسماعه اه ولم يذكر ما إذا لم يعلم، وظاهر تقييده الموافقة بالعلم أنه إذا لم يعلم بأن لم يعلم أنه في التكبيرة الثانية أو الثالثة مثلا يأتي به مرتبا: أي بالثناء ثم الصلاة ثم الدعاء تأمل
بدائع الصنائع: (314/1، ط: سعید)
ولو كبر الإمام تكبيرة، أو تكبيرتين، أو ثلاث تكبيرات، ثم جاء رجل لا يكبر، ولكنه ينتظر حتى يكبر الإمام فيكبر معه، ثم إذا سلم الإمام قضى ما عليه قبل أن ترفع الجنازة، وهذا في قول أبي حنيفة ومحمد، وقال أبو يوسف يكبر واحدة حين يحضر، ثم إن كان الإمام كبر واحدة لم يقض شيئا، وإن كان كبر ثنتين قضى واحدة ولا يقضي تكبيرة الافتتاح هو يقول: إنه مسبوق فلا بد من أن يأتي بتكبيرة الائتمام حين انتهى إلى الإمام، كما في سائر الصلوات، وكما لو كان حاضرا مع الإمام ووقع تكبير الافتتاح سابقا عليه أنه يأتي بالتكبير ولا ينتظر أن يكبر الإمام الثانية بالإجماع كذا هذا، ولهما ما روي عن ابن عباس أنه قال في الذي انتهى إلى الإمام وهو في صلاة الجنازة، وقد سبقه الإمام بتكبيرة: أنه لا يشتغل بقضاء ما سبقه الإمام بل يتابعه وهذا قول روي عنه، ولم يرو عن غيره خلافه فحل محل الإجماع؛ ولأن كل تكبيرة من هذه الصلاة قائمة مقام ركعة، بدليل أنه لو ترك تكبيرة منها تفسد صلاته.
كما لو ترك ركعة من ذوات الأربع، والمسبوق بركعة يتابع الإمام في الحالة التي أدركها، ولا يشتغل بقضاء ما فاته أولا؛ لأن ذاك أمر منسوخ، كذا ههنا، وهذا بخلاف ما إذا كان حاضرا؛ لأن من كان خلف الإمام فهو في حكم المدرك لتكبيرة الافتتاح، ألا ترى أن في تكبيرة الافتتاح يكبرون بعد الإمام، ويقع ذلك أداء لا قضاء فيأتي بها حين حضرته النية بخلاف المسبوق فإنه غير مدرك للتكبيرة الأولى، وهي قائمة مقام ركعة، فلا يشتغل بقضائها قبل سلام الإمام كسائر التكبيرات، ثم عندهما يقضي ما فاته؛ لأن المسبوق يقضي الفائت لا محالة ولكن قبل أن ترفع الجنازة؛ لأن صلاة الجنازة بدون الجنازة لا تتصور.
وعند أبي يوسف إن كان الإمام كبر واحدة لم يقض شيئا، وإن كبر ثنتين قضى واحدة لما ذكرنا.
احکام میت: (ص: 71، ط: ادارة المعارف)
بہشتی زیور: (ص: 226، ط: بلال ببلشرز)
واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی
Agar, Namaz e Janaza, Namaz-e-Janazah, Janazah, mein, kuch, takbeerat, takbeeraat, reh, jae, to, ab, yeh, shakhs, apni, namaz, kaisay, kaise, poori, puri, karay, kare,
If some takbeers are left (missed) in the funeral prayer then how should this person complete his prayer, few takbeers got missed in funeral prayer