سوال:
مفتی صاحب ! ایک شخص نے خلع نامہ پر یہ لکھا کہ میں محمد عامر ولد محی الدین اپنی بیوی اقصی بنت الحمید کو اس کے خلع کے مطالبے پر طلاق دیتا ہوں کیا اس طرح لکھنے سے ان کے درمیان طلاق واقع ہوگئی؟
خلع نامہ سوال کے ساتھ منسلک ہے۔
جواب: منسلکہ اسٹامپ پیپر پر واضح طور پر تین دفعہ لکھا ہوا ہے کہ میں محمد عامر ولد محی الدین اپنی بیوی اقصی بنت الحمید کو اس کے خلع کے مطالبے پر طلاق دیتا ہوں اور اس کے اگلے صفحے پر شوہر کے دستخط نظر آرہے ہیں، لہذا اگر یہ اسٹام پیپر اصل کے مطابق ہے، اور محمد عامر کے کہنے پر یہ اسٹامپ پیپر تیار کیا گیا ہے، یا دستخط کرتے وقت اسے معلوم تھا کہ اس تحریر میں تین طلاق کے الفاظ ہیں، اس کے باوجود اس نے اپنے اختیار سے خود دستخط کئے ہیں، تو ایسی صورت میں تينوں طلاقيں واقع ہوکر ان کا نکاح ختم ہوگیا ہے، اورحرمت مغلظہ ثابت ہوچكی ہے، لہذ اب رجوع نہیں ہو سکتا۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
القرآن الکریم: (البقرة، الایة: 230)
فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَo
تفسير القرطبي: (147/3)
المراد بقوله تعالى: {فَإِنْ طَلَّقَهَا} الطلقة الثالثة {فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ} . وهذا مجمع عليه لا خلاف فيه.
رد المحتار: (مطلب فی الطلاق بالکتابة، 246/3- 247)
ولو قال للكاتب اكتب طلاق امرأتي كان إقرارا بالطلاق وإن لم يكتب ولو استكتب من آخر كتابا بطلاقها وقرأه على الزوج فأخذه الزوج وختمه وعنونه وبعث به إليها فأتاها وقع إن أقر الزوج أنه كتابه أو قال للرجل ابعث به إليها أو قال له اكتب نسخة وابعث بها إليها وإن لم يقر أنه كتابه ولم تقم بينة لكنه وصف الأمر على وجهه لا تطلق قضاء ولا ديانة وكذا كل كتاب لم يكتبه بخطه ولم يمله بنفسه لا يقع الطلاق ما لم يقر أنه كتابه اه ملخصا
الهندية: (الفصل السادس، 378/1)
وإن كانت مرسومة يقع الطلاق نوى أو لم ينو ثم المرسومة لا تخلوأما إن أرسل الطلاق بأن كتب أما بعد فأنت طالق فكلما كتب هذا يقع الطلاق وتلزمها العدة من وقت الكتابة وإن علق طلاقها بمجيء الكتاب بأن كتب إذا جاءك كتابي هذا فأنت طالق فما لم يجئ إليها الكتاب لا يقع كذا في فتاوى قاضي خان
فتح القدير: (68/4، ط: دار الفکر)
فَإِنْ كَانَ عَلَى رَسْمِ كَتْبِ الرِّسَالَةِ بِأَنْ كَتَبَ أَمَّا بَعْدُ يَا فُلَانَةُ فَأَنْتِ طَالِقٌ أَوْ أَنْتِ حُرٌّ أَوْ إذَا وَصَلَ إلَيْك كِتَابِي فَأَنْتِ طَالِقٌ فَإِنَّهُ يَقَعُ بِهِ الطَّلَاقُ وَالْعَتَاقُ ، وَلَا يُصَدَّقُ فِي عَدَمِ النِّيَّةِ ، كَمَا لَوْ قَالَ : أَنْتِ طَالِقٌ ثُمَّ قَالَ: نَوَيْت مِنْ وَثَاقٍ لَا يُصَدَّقُ فِي الْقَضَاءِ لِأَنَّهُ خِلَافُ الظَّاهِرِ ، ثُمَّ يَقَعُ عَقِيبَ الْكِتَابَةِ إذَا لَمْ يُعَلِّقْهُ مِثْلُ أَنْ يَكْتُبَ : امْرَأَتُهُ طَالِقٌ أَوْ فُلَانَةُ ، بِخِلَافِ مَا إذَا كَتَبَ إذَا وَصَلَ إلَيْك فَإِنَّهُ لَا يَقَعُ بِدُونِ الْوُصُولِ إلَيْهَا ، وَقَالُوا فِيمَنْ كَتَبَ كِتَابًا عَلَى وَجْهِ الرِّسَالَةِ وَفِيهِ إذَا وَصَلَ إلَيْك كِتَابِي فَأَنْتِ طَالِقٌ ثُمَّ بَدَا لَهُ فَمَحَا ذِكْرَ الطَّلَاقِ مِنْهُ
الهندية: (355/1)
رجل قال لامرأته أنت طالق أنت طالق أنت طالق…. طلقت ثلاثا كذا في فتاوى قاضي خان، متى كرر لفظ الطلاق بحرف الواو أو بغير حرف الواو يتعدد الطلاق، وان عنی بالثانی الاول لم یصدق فی القضاء
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی