عنوان: کرونا وائرس کی وجہ سے نماز میں ایک صف میں کھڑے دو مقتدیوں کے درمیان فاصلہ رکھنے کا حکم(4428-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب ! سعودی عرب میں کل سے مسجد میں نماز شروع ہو گئی ہے، مگر یہاں دو نمازیوں کے درمیان دو میٹر کا فاصلہ رکھا جا ریا ہے، تو کیا ایسا کرنا صحیح ہے؟

جواب: واضح رہے کہ مقتدیوں کو جماعت کی نماز میں صف بناتے ہوئے، اس طرح مل کر اور قریب قریب کھڑا ہونا چاہیے کہ درمیان میں اتنی جگہ خالی نہ رہے، جس میں تیسرا آدمی آسکتا ہو،
لیکن صفوں کا متصل رکھنا اور مل مل کر کھڑا ہونا سنت ہے۔
اور نماز کے فاسد ہونے سے اس کا کوئی تعلق نہیں ہے، زیادہ سے زیادہ ایسا کرنا خلافِ سنت ہونے کی وجہ سے مکروہ ہے، لیکن اگر کسی مجبوری کی وجہ سے صفوں کے اتصال کا خیال نہ رکھا جائے تو خلاف سنت کا گناہ بھی نہیں ہوگا۔
علامہ نووی رحمہ اللہ نے لکھا ہے:
صفوں کی درستگی اور ملا ہونا (یعنی آپس میں خوب مل مل کر کھڑے ہونا) مستحب ہے اور اس پر اجماع ہے۔
اور علامہ ابن بطال بخاری شریف کی شرح میں لکھتے ہیں :
أَبو هُرَيْرَةَ، قَالَ عليه السلام: (إِنَّمَا جُعِلَ الإمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ، فَلا تَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ. . . .) ، الحديث
(وَأَقِيمُوا الصَّفَّ فِي الصَّلاةِ، فَإِنَّ إِقَامَةَ الصَّفِّ مِنْ حُسْنِ الصَّلاةِ) 
وفيه: أَنَسِ، قَالَ النَّبِيِّ، عليه السلام: (سَوُّوا صُفُوفَكُمْ، فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصُّفُوفِ مِنْ إِقَامَةِ الصَّلاةِ) . هذا الحديث يدل أن إقامة الصفوف سنة مندوب إليها، وليس بفرض؛ لأنه لو كان فرضًا لم يقل، عليه السلام، فإن إقامة الصفوف من حسن الصلاة؛ لأن حسن الشىء زيادة على تمامه، وذلك زيادة على الوجوب، ودل هذا على أن قوله فى حديث أنس: (فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة) ، أن إقامة الصلاة قد تقع على السنة كما تقع على الفريضة.
 فيه: أَنَسِ: أَنَّهُ قَدِمَ الْمَدِينَةَ فَقِيلَ لَهُ: مَا أَنْكَرْتَ مُنْذُ يَوْمِ عَهِدْتَ رَسُولَ اللہ ؟ فقَالَ: (مَا أَنْكَرْتُ شَيْئًا إِلا أَنَّكُمْ لا تُقِيمُونَ الصُّفُوفَ) . لما كان تسوية الصف من السنة المندوب إليها التى يستحق فاعلها المدح عليها، دل ذلك أن تاركها يستحق الذم والعتب كما قال أنس، رحمة الله عليه، غير أن من لم يقم الصفوف لا إعادة عليه؛ ألا ترى أن أنسًا لم يأمرهم بإعادة الصلاة.
(شرح صحيح البخارى لابن بطال، ج: 2، ص: 346، مكتبة الرشد سعودية)
ترجمہ:
حضرت انس کی یہ روایت کہ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ ’’تم صفوں کو درست کیا کرو، کیونکہ صفوں کی درستی سے نماز قائم ہوتی ہے۔‘‘
یہ حدیث اس بات پر دلالت کرتی ہے کہ صفوں کا برابر رکھنا سنت ہے اور فرض نہیں ہے، اس لیے کہ اگر فرض ہوتا تو آپ صلی اللہ علیہ وسلم یہ نہ فرماتے کہ " صفوں کا برابر رکھنا نمازکے محاسن میں سے ہے" کیونکہ کسی شی کا حسن اس کے تام (مکمل) ہونے پر زیادتی کا نام ہے ، اور یہ وجوب پر زیادتی کا نام ہے
اور "حضرت انس بن مالک رضی اللہ عنہ سے جب (بصرہ سے) مدینہ آئے تو آپ سے پوچھا گیا کہ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم کے عہد مبارک اور ہمارے اس دور میں آپ نے کیا فرق پایا؟
فرمایا: اور تو کوئی بات نہیں، صرف تم لوگ صفیں برابر نہیں کرتے۔"کیونکہ صف کی درستگی ان سنتوں میں سے ہے، جس پر عمل کرنے والا مدح کا مستحق ہوتا ہے تو اس کا ترک کرنے والا ذم اور عتاب کا مستحق ہوتا ہے جیسا کہ حضرت انس نے فرمایا، ہاں ( یہ یاد رہے کہ) صفوں کو پوری نہ کرنے والے پر نماز کا اعادہ نہیں، کیونکہ حضرت انس نے ان کو دوبارہ نماز پڑھنے کا حکم نہیں دیا۔
حافظ ابن حجر عسقلانی رحمہ اللّٰہ نے اس حدیث پر تفصیلا بحث کرنے کے بعد لکھا ہے: وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْبُخَارِيُّ أَخَذَ الْوُجُوبَ مِنْ صِيغَةِ الْأَمْرِ فِي قَوْلِهِ سَوُّوا صُفُوفَكُمْ وَمِنْ عُمُومِ قَوْلِهِ صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي وَمِنْ وُرُودِ الْوَعِيدِ عَلَى تَرْكِهِ فَرَجَحَ عِنْدَهُ بِهَذِهِ الْقَرَائِنِ أَنَّ إِنْكَارَ أَنَسٍ إِنَّمَا وَقَعَ عَلَى تَرْكِ الْوَاجِبِ وَإِنْ كَانَ الْإِنْكَارُ قَدْ يَقَعُ عَلَى تَرْكِ السُّنَنِ وَمَعَ الْقَوْلِ بِأَنَّ التَّسْوِيَةَ وَاجِبَةٌ فَصَلَاةُ مَنْ خَالَفَ وَلَمْ يُسَوِّ صَحِيحَةٌ لِاخْتِلَافِ الْجِهَتَيْنِ وَيُؤَيِّدُ ذَلِكَ أَنَّ أَنَسًا مَعَ إِنْكَارِهِ عَلَيْهِمْ لَمْ يَأْمُرْهُمْ بِإِعَادَةِ الصَّلَاةِ
(فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني، ج:2،ص: 210 ،ط: ط: دار المعرفة)
ترجمہ:
ابن بطال رحمہ اللہ کے قول کے مطابق صفوں کی درستگی کو سنت قرار دیا جائے، یا امام بخاری کے قول کے مطابق واجب قرار دیا جائے، دونوں جہات سے صفوں کی درستگی کی رعایت نہ کرنے والے کی نماز بہرحال صحیح ہے اور ادا ہوجائے گی۔
اس کی تائید اس بات سے بھی ہوتی ہے کہ حضرت انس رضی اللّٰہ عنہ نے صفوں کو برابر نہ رکھنے والوں پر نکیر (ڈانٹ) کے باوجود، انہیں نماز کو لوٹانے کا حکم نہیں دیا۔
علامہ عینی رحمہ اللہ نے تفصیلا کلام کرنے کے بعد لکھا ہے:
بل الصَّوَاب أَن يَقُول:فلتكن التَّسْوِيَة وَاجِبَة بِمُقْتَضى الْأَمر، وَلكنهَا لَيست من وَاجِبَات الصَّلَاة بِحَيْثُ أَنه إِذا تَركهَا فَسدتْ صلَاته أَو نقصتها. غَايَة مَا فِي الْبَاب إِذا تَركهَا يَأْثَم.(عمدة القاري، ج: 5 ، ص: 254، ط:  دار إحياء التراث العربي )
ترجمہ:
اگر صفوں کی برابری اگرچہ صیغہ کے امر کی وجہ سے واجب ہے، لیکن یہ واجبات نماز میں سے نہیں ہے کہ اگر اس کو چھوڑ دیا تو نماز ناقص یا فاسد ہوجائے، زیادہ سے زیادہ صفوں کو برابر نہ رکھنے پر گناہ ہوگا۔
ان تمام روایات سے پتہ چلا کہ عذر کی وجہ سے صفوں کااتصال نہ رکھنے میں گناہ نہیں ہوگا اور بلاعذر ایسا کرنے میں گناہ ہوگا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

عمدة القاري: (254/5، ط: دار احیاء التراث العربی)
ذكر مَا يُسْتَفَاد مِنْهُ: فِيهِ: الْأَمر بتسوية الصُّفُوف، وَهِي من سنة الصَّلَاة عِنْد أبي حنيفَة وَالشَّافِعِيّ وَمَالك، وَزعم ابْن حزم أَنه فرض، لِأَن إِقَامَة الصَّلَاة فرض، وَمَا كَانَ من الْفَرْض فَهُوَ فرض. قَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: (فَإِن تَسْوِيَة الصَّفّ من تَمام الصَّلَاة) . فَإِن قلت: الأَصْل فِي الْأَمر الْوُجُوب وَلَا سِيمَا فِيهِ الْوَعيد على ترك تَسْوِيَة الصُّفُوف، فَدلَّ على أَنَّهَا وَاجِبَة. قلت: هَذَا الْوَعيد من بَاب التَّغْلِيظ وَالتَّشْدِيد تَأْكِيدًا وتحريضا على فعلهَا، كَذَا قَالَه الْكرْمَانِي، وَلَيْسَ بسديد. لِأَن الْأَمر المقرون بالوعيد يدل على الْوُجُوب، بل الصَّوَاب أَن يَقُول:فلتكن التَّسْوِيَة وَاجِبَة بِمُقْتَضى الْأَمر، وَلكنهَا لَيست من وَاجِبَات الصَّلَاة بِحَيْثُ أَنه إِذا تَركهَا فَسدتْ صلَاته أَو نقصتها. غَايَة مَا فِي الْبَاب إِذا تَركهَا يَأْثَم.

حاشية الطحطاوي علي مراقي الفلاح: (باب الإمامة، ص: 306، ط: دار الکتب العلمیة)
"قوله: "فيأمرهم الإمام بذلك" تفريع على الحديث الدال على طلب الموالاة واسم الإشارة راجع إليها ويأمرهم أيضا بأن يتراصوا ويسدوا الخلل ويستووا مناكبهم وصدورهم كما في الدر عن الشمني وفي الفتح ومن سنن الصف التراص فيه والمقاربة بين الصف والصف والاستواء فيه قوله: "استووا" أي في الصف قوله: "تستو" بحدف الياء جواب الأمر وهذا سر علمه الشارع صلى الله عليه وسلم كما علم أن اختلاف الصف يقتضي اختلاف القلوب قوله: "أقيموا الصفوف" أي عدلوهها قوله: "وحاذوا بين المناكب" ورد كأن أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه وقدمه بقدمه قوله: "وسدوا الخلل" أي الفرج روى البزار بإسناد حسن عنه صلى الله عليه وسلم: "من سد فرجة في الصف غفر له".

البحر الرائق: (375/1، ط: دار الکتاب الاسلامی)
وينبغي للقوم إذا قاموا إلى الصلاة أن يتراصوا ويسدوا الخلل ويسووا بين مناكبهم في الصفوف ولا بأس أن يأمرهم الإمام بذلك وينبغي أن يكملوا ما يلي الإمام من الصفوف، ثم ما يلي ما يليه وهلم جرا وإذا استوى جانبا الإمام فإنه يقوم الجائي عن يمينه، وإن ترجح اليمين فإنه يقوم عن يساره وإن وجد في الصف فرجة سدها وإلا فينتظر حتى يجيء آخر كما قدمناه، وفي فتح القدير وروى أبو داود والإمام أحمد عن ابن عمر أنه - صلى الله عليه وسلم - قال «أقيموا الصفوف وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل ولينوا بأيدي إخوانكم ولا تذروا فرجات للشيطان ومن وصل صفا وصله الله ومن قطع صفا قطعه الله» . وروى البزار بإسناد حسن عنه - صلى الله عليه وسلم - «من سد فرجة في الصف غفر له» . وفي أبي داود عنه - صلى الله عليه وسلم - قال «خياركم ألينكم مناكب في الصلاة» وبهذا يعلم جهل من يستمسك عند دخول داخل بجنبه في الصف ويظن أن فسحه له رياء بسبب أنه يتحرك لأجله بل ذلك إعانة له على إدراك الفضيلة وإقامة لسد الفرجات المأمور بها في الصف والأحاديث في هذا كثيرة شهيرة اه وفي القنية والقيام في الصف الأول أفضل من الثاني، وفي الثاني أفضل من الثالث هكذا؛ لأنه روي في الأخبار أن الله تعالى إذا أنزل الرحمة على الجماعة ينزلها أولا على الإمام، ثم تتجاوز عنه إلى من بحذائه في الصف الأول، ثم إلى الميامن، ثم إلى المياسر، ثم إلى الصف الثاني وروي عنه - عليه السلام - أنه قال «يكتب للذي خلف الإمام بحذائه مائة صلاة وللذي في الجانب الأيمن خمسة وسبعون صلاة وللذي في الجانب الأيسر خمسون صلاة وللذي في سائر الصفوف خمسة وعشرون صلاة» . وجد في الصف الأول فرجة دون الثاني فله أن يصلي في الصف الأول ويخرق الثاني؛ لأنه لا حرمة له لتقصيرهم حيث لم يسدوا الصف الأول. اه.

رد المحتار: (444/1، ط: دار الفکر)
وما روي أنهم ألصقوا الكعاب بالكعاب أريد به الجماعة أي قام كل واحد بجانب الآخر.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 492 Jun 01, 2020
corona virus ki waja sai namaz mai aik saff kharay do muqtadiyon kay darmiyaan faasla rakhnay ka hukum, Ruling on keeping distance between two followers / muqtadi standing in a row in prayer due to coronavirus

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.