عنوان: کان کٹے ہوئے جانور کی قربانی کا حکم(4578-No)

سوال: مفتی صاحب ! اکثر کاشتکار جانوروں کے کان میں ٹیگ لگاتے ہیں، اور جب ٹیگ ہٹاتے ہیں تو کان کا وہ حصہ ہی کاٹ دیتے ہیں، تو کیا اس طرح کے جانوروں کی قربانی جائز ہے؟

جواب: صورت مسئولہ میں اگر کان تہائی حصہ سے کم کٹا ہو، تو اس کی قربانی جائز ہے، اور اگر کان تہائی یا تہائی حصہ سے زیادہ کٹا ہو، تو اس کی قربانی جائز نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (کتاب الأضحیة، 323/6، ط: دار الفکر)

''لو ذهب بعض الأذن أو الألية أو الذنب أو العين. ذكر في الجامع الصغير: إن كان كثيراً يمنع، وإن يسيراً لا يمنع. واختلف أصحابنا في الفاصل بين القليل والكثير، فعن أبي حنيفة أربع روايات. روى محمد عنه في الأصل والجامع الصغير: أن المانع ذهاب أكثر من الثلث، وعنه: أنه الثلث، وعنه: أنه الربع، وعنه: أن يكون الذاهب أقل من الباقي أو مثله اه بالمعنى۔ والأولى هي ظاهر الرواية، وصححها في الخانية حيث قال: والصحيح أنه الثلث، وما دونه قليل، وما زاد عليه كثير، وعليه الفتوى اه ومشى عليها في مختصر الوقاية والإصلاح. والرابعة هي قولهما۔ قال في الهداية. وقالا: إذا بقي الأكثر من النصف أجزأه، وهو اختيار الفقيه أبي الليث، وقال أبو يوسف: أخبرت بقولي أبا حنيفة، فقال: قولي هو قولك، قيل: هو رجوع منه إلى قول أبي يوسف، وقيل: معناه قولي قريب من قولك''.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 2883 Jun 18, 2020
kaan katay janwar ki qurbaani ka hukum, Ruling on sacrificing a Ears cut off animal

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Qurbani & Aqeeqa

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.