عنوان: اٹیچڈ باتھ روم (Attached Bathroom) میں وضو کرنے کا شرعی حکم(4729-No)

سوال: مفتی صاحب ! کیا اٹیچڈ باتھ روم (Attached Bathroom ) میں وضو ہو جاتا ہے؟

جواب: واضح رہے کہ اگر وضو کی جگہ پاک اور صاف ستھری ہو تو وہاں وضو کرنا جائز ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

مرقاة المفاتيح: (384/1، ط: دار الفکر)
وعن عبد الله بن مغفل - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( «لا يبولن أحدكم في مستحمه، ثم يغتسل فيه، أو يتوضأ فيه، فإن عامة الوسواس منه» ) رواه أبو داود والترمذي والنسائي، إلا أنهما لم يذكرا ثم يغتسل فيه أو يتوضأ فيه.
«لا يبولن أحدكم» ) : في الأزهار النهي فيه للتنزيه ( «في مستحمه» ) : المستحم الذي يغتسل فيه من الحميم وهو الماء الحار، والمراد المغتسل مطلقا، وفي معناه المتوضأ، ولذا قال فيما بعد: أو يتوضأ ....
«فإن عامة الوسواس» ) : أي: أكثر وسواس الطهارة (منه: أي: يحصل من البول في المستحم ثم الغسل فيه. قال ابن الملك: لأنه يصير ذلك الموضع نجسا فيقع في قلبه وسوسة بأنه هل أصابه منه رشاش أم لا؟ وقال ابن حجر: لأن ماء الطهارة حينئذ يصيب أرضه النجسة بالبول ثم يعود إليه فكره البول فيه لذلك، ومن ثم لو كانت أرضه بحيث لا يعود منها رشاش أو كان له منفذ بحيث لا يثبت فيه شيء من البول لم يكره البول فيه إذ لا يجر إلى وسواس لأمنه من عود الرشاش إليه في الأول ولطهر أرضه في الثاني بأدنى ماء طهور يمر عليها اه.

الدر المختار مع رد المحتار: (344/1، ط: دار الفکر)
وأن يبول قائما أو مضطجعا أو مجردا من ثوبه بلا عذر أو) يبول (في موضع يتوضأ) هو (أو يغتسل فيه) لحديث «لا يبولن أحدكم في مستحمه فإن عامة الوسواس منه» .
(قوله: لحديث إلخ) لفظه كما في البرهان عن أبي داود «لا يبولن أحدكم في مستحمه ثم يغتسل أو يتوضأ فيه، فإن عامة الوسواس منه» والمعنى موضعه الذي يغتسل فيه بالحميم، وهو في الأصل الماء الحار، ثم قيل للاغتسال بأي مكان استحمام؛ وإنما نهي عن ذلك إذا لم يكن له مسلك يذهب فيه البول أو كان المكان صلبا فيوهم المغتسل أنه أصابه منه شيء فيحصل به الوسواس كما في نهاية ابن الأثير. اه.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 897 Jul 03, 2020
attached bathroom mai wozu karne ka shar'ee hukum, Shariah order to perform / make ablution in an attached bathroom

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.