عنوان: دوران غسل زخم والے حصہ پر مسح کرنے کا حکم(4900-No)

سوال: میری گردن اور کندھے میں چوٹ کی وجہ سے نرم پلاسٹر کر دیا گیا ہے اور ڈاکٹر نے پانی سے سخت احتیاط تجویز کی ہے، ایسی صورت میں غسلِ جنابت کرنے کا شرعاً کیا طریقہ ہے؟

جواب: واضح رہے کہ اگر غسل کے دوران جسم کے زخم والے حصے پر پانی بہانے سے زخم کے بگڑنے کا اندیشہ ہو تو اس پر مسح کرلینا کافی ہے، البتہ زخم والے حصے کے علاوہ باقی جسم کا دھونا ضروری ہے، لیکن اگر غسل کرتے وقت جسم کے صحیح حصہ پر پانی بہانے سے زخم والے حصہ کو پانی سے بچانا مشکل ہو تو جسم کا اتنا صحیح حصہ بھی زخم والے حصے کے حکم میں ہوگا۔ پس اگر سر پر پانی بہانے سے زخم کے مزید بگڑنے کا اندیشہ ہو تو غسل میں سر اور زخم والے حصے کو دھونے کے بجائے ان پر مسح کرنا کافی ہوگا، لیکن سر اور زخم والے حصے کے علاوہ باقی جسم کو دھونا ضروری ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الفقہ الاسلامی و ادلتہ: (500/1، ط: رشیدیة)
معنى الجبيرة: الجبيرة والجِبارة: خشب أو قصب يسوّى ويشد على موضع الكسر أو الخلع لينجبر . وفي معناها: جبر الكسور بالجِبْس، وفي حكمها: عصابة الجراحة ولو بالرأس، وموضع الفصد والكي، وخرقة القرحة، ونحو ذلك من مواضع العمليات الجراحية. قال ابن جزي المالكي: الجبائر: هي التي تشد على الجراح والقروح والفصادة
مشروعية المسح على الجبيرة: المسح على الجبائر جائز شرعاً بالسنة والمعقول.
أما السنة: فأحاديث منها: حديث علي بن أبي طالب، قال: «انكسرت إحدى زندي، فسألت النبي صلّى الله عليه وسلم، فأمرني أن أمسح على الجبائر»
ومنها حديث جابر في الرجل الذي شُجَّ (كسر) فاغتسل، فمات، فقال النبي صلّى الله عليه وسلم: «إنما كان يكفيه أن يتيمم، ويَعْصِب على جُرْحه خِرْقة، ثم يمسح عليها، ويغسل سائر جسده» وأما المعقول: فهو أن الحاجة تدعو إلى المسح على الجبائر؛ لأن في نزعها حرجاً وضرراً. قال المرغيناني في الهداية: إن الحرج فيه فوق الحرج في نزع الخف، فكان أولى بشرع المسح

الدر المختار مع رد المحتار: (257/1، ط: دار الفکر)
(تيمم لو) كان (أكثره) أي أكثر أعضاء الوضوء عددا وفي الغسل مساحة (مجروحا) أو به جدري اعتبارا للأكثر (وبعكسه يغسل) الصحيح ويمسح الجريح.
(قوله أي أكثر أعضاء الوضوء إلخ).... قال في البحر: وفي الحقائق المختار الثاني، ولا يخفى أن الخلاف في الوضوء؛ أما في الغسل فالظاهر اعتبار أكثر البدن مساحة. اه. (قوله وبعكسه) وهو ما لو كان أكثر الأعضاء صحيحا يغسل إلخ، لكن إذا كان يمكنه غسل الصحيح بدون إصابة الجريح وإلا تيمم حلية، فلو كانت الجراحة بظهره مثلا وإذا صب الماء سال عليها يكون ما فوقها في حكمها فيضم إليها كما بحثه الشرنبلالي في الإمداد وقال لم أره، وما ذكرناه صريح فيه (قوله ويمسح الجريح) أي إن لم يضره وإلا عصبها بخرقة ومسح فوقها خانية وغيرها ومفاد كما قال ط أنه يلزمه شد الخرقة إن لم تكن موضوعة

احسن الفتاوی: (58/2، ط: سعید)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1639 Jul 24, 2020
zakham wale / waley hisse / hissey per doran / doraan ghusal masah / masha karne / karney ka shari / sharai hokom / hokum, Shariah ruling / order to wipe / do masah on the injured part during ghusl / bath

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.