عنوان: کیا اسپتال کے بستر پر نماز پڑھ سکتے ہیں؟(5313-No)

سوال: مفتی صاحب ! میرے بھائی کا ایسا آپریشن ہوا ہے کہ وہ ہسپتال کے بیڈ سے نہیں اتر سکتا، اور ہسپتال کے بستر پر اگرچہ ریگزین چڑھا ہوا ہے، لیکن اس ریگزین پر پیشاپ، خون اور دیگر نجاستیں لگی ہونے کا غالب گمان ہے،اور بعض اوقات نظر بھی آتے ہیں، آپ سے یہ پوچھنا چاہتا ہوں کہ کیا وہ ہسپتال کے بستر پر بیٹھ کر نماز پڑھ سکتا ہے،جبکہ ہسپتال کے بستر کی پاکی اور ناپاکی کے بارے میں مجھے علم نہ ہو ، یا خشک نجاست کے دھبے لگے ہوں؟ نیز آپ سے گزارش ہے کہ بستر پر بچھائی جانے والی پلاسٹک شیٹ کا حکم بھی بتلادیں۔
جزاکم اللہ خیراً

جواب: واضح رہے کہ جہاں نماز ادا کی جائے اس جگہ کا پاک ہونا نمازکی شرائط میں سے ایک شرط ہے۔ صورتِ مسئولہ میں چونکہ مریض کے لیے ہسپتال کا بستر استعمال کرنا مجبوری ہے، لہذا اس پر نماز پڑھنے کی تفصیل درج ذیل ہے:
(1) اگرہسپتال کے بسترپر گیلی نجاست لگی ہو، تو اس پر نماز پڑھنا درست نہیں، جب تک کہ اس کوپاک نہ کرلیا جائے، البتہ اگر نجاست کے اوپرایسی پاک پلاسٹک شیٹ یا ایساپاک موٹا کپڑا/چادر بچھا دی جائے، جس کے اوپر والے حصے تک نجاست سرایت نہ کرے، تواس پر نماز پڑھنا درست ہے۔
(2) اگر نجاست خشک ہوچکی ہو، جس کے اثرات بستر پر موجود ہوں، تواس پر بچھائی جانے والی پاک چادر اگراتنی موٹی ہوکہ بستر کی نجاست چھپ جائے، یا اُس نجاست کی بدبو ہو، لیکن وہ چادر کے اوپر سے نہ سونگھی جاسکتی ہو، توایسی چادرپر نماز پڑھنا درست ہے، بشرطیکہ نماز کی باقی شرائط بھی پائی جائیں۔
(3) اگر کسی شخص کو کسی خاص وجہ سے ہسپتال کےبستر کے ناپاک ہونےکا غالب گمان ہو، اگرچہ نجاست کی بدبو یا اس کےاثرات بستر پرنہ پائےجارہے ہوں، تو ایسی صورت میں بھی چادر بچھا کرنماز پڑھنے کا حکم دیا جائے گا، کیونکہ عبادت میں احتیاط کا پہلو مقدم ہے، البتہ اگر صرف ناپاکی کا شک ہو، تواس کا شرعاًکوئی اعتبار نہیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (115/1، ط: دار الکتب العلمیة)
(وأما) طهارة مكان الصلاة فلقوله تعالى: {أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود} [البقرة: 125]۔ وقال في موضع: {والقائمين والركع السجود} [الحج: 26] ، ولما ذكرنا أن الصلاة خدمة الرب - تعالى - وتعظيمه، وخدمة المعبود المستحق للعبادة وتعظيمه بكل الممكن فرض، وأداء الصلاة على مكان طاهر أقرب إلى التعظيم، فكان طهارة مكان الصلاة شرطا، وقد روي عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه «نهى عن الصلاة في المزبلة، والمجزرة، ومعاطن الإبل، وقوارع الطريق، والحمام، والمقبرة، وفوق ظهر بيت الله - تعالى -» أما معنى النهي عن الصلاة في المزبلة والمجزرة فلكونهما موضع النجاسة.
وأما معاطن الإبل فقد قيل إن معنى النهي فيها أنها لا تخلو عن النجاسات عادةً، لكن هذا يشكل بما روي من الحديث «صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في معاطن الإبل» مع أن المعاطن والمرابض في معنى النجاسة سواء، وقيل: معنى النهي أن الإبل ربما تبول على المصلي فيبتلى بما يفسد صلاته، وهذا لا يتوهم في الغنم وأما قوارع الطرق فقيل إنها لا تخلو عن الأرواث والأبوال عادة۔

الدر المختار مع رد المحتار: (402/1-403)
ثم الشرط لغةً العلامة اللازمة۔ وشرعاً ما يتوقف عليه الشيء ولا يدخل فيه، (هي) ستة۔
(ومكانه) أي موضع قدميه أو إحداهما إن رفع الأخرى وموضع سجوده اتفاقا في الأصح، لا موضع يديه وركبتيه على الظاهر إلا إذا سجد على كفه كما سيجيء (من الثاني) أي الخبث، - {وثيابك فطهر} [المدثر: 4]- فبدنه ومكانه أول۔۔۔۔
ح (قوله ومكانه) فلا تمنع النجاسة في طرف البساط ولو صغيرا في الأصح، ولو كان رقيقا وبسطه على موضع نجس، إن صلح ساترا للعورة تجوز الصلاة كما في البحر عن الخلاصة. وفي القنية: لو صلى على زجاج يصف ما تحته قالوا جميعا يجوز۔

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح: (ص: 139)
قوله ( فلو بسط شيئا رقيقا يصلح ساترا الخ ) أي ولم تشم منه رائحة النجاسة
قال البرهان الحلبي وكذا الثوب إذا فرش على النجاسة اليابسة إن كان رقيقا يشف ما تحته أو توجد منه رائحة النجاسة على تقدير ان لها رائحة لا تجوز الصلاة عليه و ان كان غليظا بحيث لا يكون كذلك جازت۔

الهندية: (62/1)
ولو كانت النجاسة على بطانة مصلاه أو في حشوها جازت الصلاة عليها إذا لم يكن أحدهما مخيطا على صاحبه ولا مضربا، وإن كان أحدهما مخيطا على صاحبه يجوز على قول محمد؛ لأنه بالخياطة والتضريب لم يصر ثوبا واحدا وعند أبي يوسف لا يجوز هكذا في محيط السرخسي وقول أبي يوسف أقرب إلى الاحتياط كذا في فتاوى قاضي خان۔
ولو كانت النجاسة رطبة فألقى عليها ثوبا وصلى إن كان ثوبا يمكن أن يجعل من عرضه ثوبا كالنهالي يجوز عند محمد وإن كان لا يمكن لا يجوز إن كانت يابسة جازت إذا كان يصلح ساترا. كذا في الخلاصة۔

المبسوط للسرخسي: (85/1)
قال (ومن سال عليه من موضع شيء لا يدري ما هو فغسله أحسن)؛ لأن غسله لا يريبه، وتركه يريبه۔ وقال - صلى الله عليه وسلم - «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك» فإن تركه جاز؛ لأنه على يقين من الطهارة في ثوبه، وفي شك من حقيقة النجاسة فإن كان في أكبر رأيه أنه نجس غسله؛ لأن أكبر الرأي فيما لا تعلم حقيقته كاليقين قال - صلى الله عليه وسلم - «المؤمن ينظر بنور الله تعالى»۔

البحر الرائق: (243/1، ط: دار الکتاب الاسلامی)
ولو أصاب الثوب ما سال من الكنيف فالأحب أن يغسله ولا يجب ما لم يكن أكبر رأيه أنه نجس۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1368 Sep 29, 2020
kia hospital kay bistar par namaz parh sakty hain?, Can a person pray / perform prayer in a hospital bed?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Medical Treatment

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.