عنوان: اولاد کا خرچہ کس پر ہے اور کب تک ہے؟(5323-No)

سوال: مفتی صاحب ! میں نے اپنی پہلی بیوی کو خلع دے دیا تھا، میری اس بیوی سے چار بچے ہیں، ان کا خرچہ میرے ذمہ ہے، اور دوسری بیوی سے بھی ایک بچی ہے، ان کا خرچہ بھی مجھے اٹھانا ہے، میری عمر ساٹھ سال ہے، مجھ میں اتنی طاقت نہیں ہے کہ سابقہ بچوں اور موجودہ بیوی اور بچی کا خرچہ برداشت کر سکوں، ایسی صورت میں شریعت کیا حکم دیتی ہے؟

جواب: واضح رہے کہ اولاد جب تک نابالغ ہو یا بالغ ہو، لیکن کسی عذر شرعی کی وجہ سے کمانے کے قابل نہ ہو، اسی طرح غیرشادی شدہ لڑکیاں چاہے بالغہ ہوں یا نابالغہ، جب تک شادی نہ ہو، اس وقت تک ان کا نفقہ(خرچہ) والد پر ہے، چاہے میاں بیوی ساتھ ہوں یا ان میں جدائی ہوگئی ہو اور اگر باپ کمانے کے قابل نہ ہو تو بچوں کی والدہ قرض لےکر ان پر خرچ کرے گی اور پھر اس قرض کی ادائیگی باپ پر لازم ہوگی۔
لہذا صورت مسئولہ میں اگر اولاد نابالغ ہے یا بالغ ہے، لیکن کسی عذر شرعی کی وجہ سے کمانے کے قابل نہیں ہے، یا غیر شادی شدہ لڑکیاں ہیں تو ان کا نان نفقہ (خرچہ) باپ پر اس کی حیثیت کے مطابق لازم ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

المبسوط للسرخسی: (223/5، ط: دار المعرفة)
والذي قلنا في الصغار من الأولاد كذلك في الكبار إذا كن إناثا؛ لأن النساء عاجزات عن الكسب؛ واستحقاق النفقة لعجز المنفق عليه عن كسبه. وإن كانوا ذكورا بالغين لم يجبر الأب على الإنفاق عليهم لقدرتهم على الكسب، إلا من كان منهم زمنا، أو أعمى، أو مقعدا، أو أشل اليدين لا ينتفع بهما، أو مفلوجا، أو معتوها فحينئذ تجب النفقة على الوالد لعجز المنفق عليه عن الكسب، وهذا إذا لم يكن للولد مال فإذا كان للولد مال فنفقته في ماله؛ لأنه موسر غير محتاج واستحقاق النفقة على الغني للمعسر باعتبار الحاجة إذ ليس أحد الموسرين بإيجاب نفقته على صاحبه بأولى من الآخر بخلاف نفقة الزوجة، فإن استحقاق ذلك باعتبار العقد لتفريغها نفسها له فتستحق موسرة كانت، أو معسرة فأما الاستحقاق هنا باعتبار الحاجة فلا يثبت عند عدم الحاجة.

الھندیة: (560/1- 561، ط: دار الفکر)
نفقة الأولاد الصغار على الأب لا يشاركه فيها أحد كذا في الجوهرة النيرة....وبعد الفطام يفرض القاضي نفقة الصغار على قدر طاقة الأب وتدفع إلى الأم حتى تنفق على الأولاد، فإن لم تكن الأم ثقة تدفع إلى غيرها لينفق على الولد.

و فيها أيضا: (561/1، ط: دار الفکر)
رجل معسر له ولد صغير إن كان الرجل يقدر على الكسب يجب عليه أن يكتسب وينفق على ولده كذا في فتاوى قاضي خان.
فإن أبى أن يكتسب وينفق عليهم يجبر على ذلك، ويحبس كذا في المحيط وإن كان لا يقدر على الكسب يفرض القاضي عليه النفقة ويأمر الأم حتى تستدين على زوجها، ثم ترجع بذلك على الأب إذا أيسر.

و فيها أيضا: (562/1- 563، ط: دار الفکر)
الذكور من الأولاد إذا بلغوا حد الكسب، ولم يبلغوا في أنفسهم يدفعهم الأب إلى عمل ليكسبوا، أو يؤاجرهم وينفق عليهم من أجرتهم وكسبهم، وأما الإناث فليس للأب أن يؤاجرهن في عمل، أو خدمة كذا في الخلاصة ثم في الذكور إذا سلمهم في عمل فاكتسبوا أموالا فالأب يأخذ كسبهم وينفق عليهم، وما فضل من نفقتهم يحفظ ذلك عليهم إلى وقت بلوغهم كسائر أملاكهم....ولا يجب على الأب نفقة الذكور الكبار إلا أن الولد يكون عاجزا عن الكسب لزمانة، أو مرض ومن يقدر على العمل لكن لا يحسن العمل فهو بمنزلة العاجز كذا في فتاوى قاضي خان.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 4598 Oct 01, 2020
olaad ka kharcha kis par hai or kab tak hai?, On whom is / are the expenses of children and for how long?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Divorce

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.