عنوان: "میری بہن ہے "اور "میری طرف سے آزاد ہے" کہنے سے طلاق کا حکم (5516-No)

سوال: مفتی صاحب ! ایک شخص اپنی بیوی کو مذکورہ الفاظ۔ لکھ کر طلاق دیتا ہے۔ سلمی میری بہن ہے، میری بہن ہے، میری بہن ہے اور میری طرف سے آزاد ہے، سلمی کو اپنی بہن بول دیا ہے۔ ان شاء اللہ مذکورہ تحریر سے طلاق واقع ہوگی یا نہیں؟ اگرہوگی تو کونسی اورکتنی ہونگی؟

جواب: صورت مسئولہ میں مرد کا اپنی بیوی سے یہ کہنا کہ تو "میری بہن ہے" مکروہ ہے، لیکن اس سے نہ ظہار ثابت ہوگا اور نہ ہی طلاق واقع ہوگی۔
چونکہ حدیث شریف میں بیوی کے لیے اس قسم کے الفاظ استعمال کرنے کی ممانعت ہے، اس لیے ایسے الفاظ سے اجتناب کرنا چاہیے،
البتہ صورت مسئولہ میں مرد کا بیوی کو "میری طرف سے آزاد ہے" کہنے سے ایک طلاق رجعی واقع ہوگی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (470/3، ط: دار الفکر)
أو حذف الكاف (لغا) وتعين الأدنى أي البر، يعني الكرامة. ويكره قوله أنت أمي ويا ابنتي ويا أختي ونحوه
(قوله: أو حذف الكاف) بأن قال: أنت أمي، ومن بعض الظن جعله من باب زيد أسد در منتقى عن القهستاني. قلت: ويدل عليه ما نذكره عن الفتح من أنه لا بد من التصريح بالأداة (قوله: لغا) لأنه مجمل في حق التشبيه فما لم يتبين مراد مخصوص لا يحكم بشيء فتح (قوله: ويكره إلخ) جزم بالكراهة تبعا للبحر والنهر والذي في الفتح: وفي أنت أمي لا يكون مظاهرا، وينبغي أن يكون مكروها، فقد صرحوا بأن قوله لزوجته يا أخية مكروه. وفيه حديث رواه أبو داود «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمع رجلا يقول لامرأته يا أخية فكره ذلك ونهى عنه» ومعنى النهي قربه من لفظ التشبيه، ولولا هذا الحديث لأمكن أن يقال هو ظهار لأن التشبيه في أنت أمي أقوى منه مع ذكر الأداة، ولفظ " يا أخية " استعارة بلا شك، وهي مبنية على التشبيه، لكن الحديث أفاد كونه ليس ظهارا حيث لم يبين فيه حكما سوى الكراهة والنهي، فعلم أنه لا بد في كونه ظهارا من التصريح بأداة التشبيه شرعا، ومثله أن يقول لها يا بنتي، أو يا أختي ونحوه. اه.

فتح القدير لابن الھمام: (253/4، ط: دار الفکر)
ففي أنت أمي لا يكون مظاهرا وينبغي أن يكون مكروها، فقد صرحوا بأن قوله لزوجته يا أخية مكروه....فعلم أنه لا بد في كونه ظهارا من التصريح بأداة التشبيه شرعا، ومثله أن يقول لها يا بنتي أو يا أختي ونحوه

رد المحتار: (299/3، ط: دار الفکر)
حيث قال ما نصه: بخلاف فارسية قوله سرحتك وهو " رهاء كردم " لأنه صار صريحا في العرف على ما صرح به نجم الزاهدي الخوارزمي في شرح القدوري اه وقد صرح البزازي أولا بأن: حلال الله علي حرام أو الفارسية لا يحتاج إلى نية، حيث قال: ولو قال حلال " أيزدبروي " أو حلال الله عليه حرام لا حاجة إلى النية، وهو الصحيح المفتى به للعرف وأنه يقع به البائن لأنه المتعارف ثم فرق بينه وبين سرحتك فإن سرحتك كناية لكنه في عرف الفرس غلب استعماله في الصريح فإذا قال " رهاكردم " أي سرحتك يقع به الرجعي مع أن أصله كناية أيضا، وما ذاك إلا لأنه غلب في عرف الفرس استعماله في الطلاق وقد مر أن الصريح ما لم يستعمل إلا في الطلاق من أي لغة كانت، لكن لما غلب استعمال حلال الله في البائن عند العرب والفرس وقع به البائن ولولا ذلك لوقع به الرجعي.

فتاوی دار العلوم دیوبند: (135/10، ط: دار الاشاعت)

فتاوى عثمانى: (369/2، ط: مکتبة معارف القرآن)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 952 Oct 28, 2020
meri behen hai or meri taraf se azaad hai kehne say talaq ka hukum, Order of divorce by saying "You are My sister" and "You are Free from me".

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Divorce

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.