سوال:
اگر کسی کپڑے پر ناپاکی لگی ہو اور اس کپڑے کو دوسرے کپڑوں کے ساتھ دھو دیں تو اس حوالے سے کیا حکم ہے؟ نیز ناپاک کپڑے کو پاک کرنے کا طریقہ بھی بتا دیں۔
جواب: بہتر یہ ہے کہ پہلے ناپاک کپڑوں سے نجاست ہٹادیں پھر پاک کپڑوں کیساتھ دھولیں، البتہ اگر دونوں کو ملا کر دھوئیں تو تین مرتبہ پاک پانی میں اچھی طرح کھنگال لیں اور ہرمرتبہ اتنا نچوڑیں کہ پانی کے قطرے نکلنا بند ہوجائیں، اس طرح بھی ناپاک کپڑے پاک ہوجائیں گے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار مع رد المحتار: (327/1، ط: دار الفکر)
(وغسل طرف ثوب) أو بدن (أصابت نجاسة محلا منه ونسي) المحل (مطهر له وإن) وقع الغسل (بغير تحر) وهو المختار۔۔۔(وكذا يطهر محل نجاسة) أما عينها فلا تقبل الطهارة (مرئية) بعد جفاف كدم (بقلعها) أي: بزوال عينها وأثرها ولو بمرة أو بما فوق ثلاث في الأصح۔۔۔۔(و) يطهر محل (غيرها) أي: غير مرئية (بغلبة ظن غاسل) لو مكلفا وإلا فمستعمل (طهارة محلها) بلا عدد به يفتى۔۔۔(و) قدر (بتثليث جفاف) أي: انقطاع تقاطر (في غيره) أي: غير منعصر مما يتشرب النجاسة وإلا فبقلعها۔۔۔۔وهذا كله إذا غسل في إجانة، أما لو غسل في غدير أو صب عليه ماء كثير، أو جرى عليه الماء طهر مطلقاً بلا شرط عصر وتجفيف وتكرار غمس، هو المختار.
حاشیۃ الطحطاوی علی مراقی الفلاح: (ص: 161، ط: دار الکتب العلمیة)
"و" يطهر محل النجاسة "غير المرئية بغسلها ثلاثاً" وجوباً، وسبعاً مع الترتيب ندباً في نجاسة الكلب خروجاً من الخلاف، "والعصر كل مرة" تقديراً لغلبة.
یعني اشتراط الغسل والعصر ثلاثاً إنما هو إذا غمسه في إجانة، أما إذا غمسه في ماء جار حتى جرى عليه الماء أو صب عليه ماءً كثيراً بحيث يخرج ما أصابه من الماء ويخلفه غيره ثلاثاً فقد طهر مطلقاً بلا اشتراط عصر وتجفيف وتكرار غمس، هو المختار، والمعتبر فيه غلبة الظن، هو الصحيح، كما في السراج، ولا فرق في ذلك بين بساط وغيره، وقولهم يوضع البساط في الماء الجاري ليلةً إنما هو لقطع الوسوسة''۔
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی