سوال:
کیا رفع حاجت کے بعد ہاتھ دھونا سنت سے ثابت ہے اور کیا یہ ضروری ہے؟
جواب: پاکیزگی اور نظافت کا تقاضہ یہی ہے کہ رفع حاجت سے فارغ ہونے کے بعد اگرچہ ہاتھ پر نجاست نہ بھی لگی ہوئی ہو، تب بھی ہاتھ دھونے چاہیے، کیونکہ استنجاء کے بعد ہاتھ دھونا سنت بھی ہے، البتہ اگر استنجاء کے بعد ہاتھوں پر نجاست کے اثرات ہوں تو ان کو دھونا ضروری ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
سنن ابی داؤد: (رقم الحدیث: 45، ط : المکتبة العصریة)
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ - وَهَذَا لَفْظُهُ - ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي الْمُخَرَّمِيَّ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ شَرِيكٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَرِيرٍ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَى الْخَلَاءَ، أَتَيْتُهُ بِمَاءٍ فِي تَوْرٍ أَوْ رَكْوَةٍ فَاسْتَنْجَى»، قَالَ أَبُو دَاوُدَ: فِي حَدِيثِ وَكِيعٍ: «ثُمَّ مَسَحَ يَدَهُ عَلَى الْأَرْضِ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ بِإِنَاءٍ آخَرَ فَتَوَضَّأَ»
مرقاة المفاتیح: (388/1، ط : دار الفکر)
( «ثم مسح يده على الأرض» ) : عند غسلها لإزالة الرائحة وهو سنة قاله ابن الملك، وكذا ابن حجر ( «ثم أتيته بإناء آخر، فتوضأ» ) : إتيانه بإناء آخر ليس لعدم جواز التوضؤ بالماء الباقي من الاستنجاء، بل لعدم بقاء الماء الكافي، وفيه إشارة إلى الاستقصاء في الاستنجاء ما لم يفض إلى الوسواس في أمر الماء
الدر المختار مع رد المحتار: (110/1، ط : دار الفکر)
"(و) البداءة (بغسل اليدين) الطاهرتين ثلاثًا قبل الاستنجاء وبعده، وقيد الاستيقاظ اتفاقي؛ ولذا لم يقل: قبل إدخالهما الإناء؛ لئلايتوهم اختصاص السنة بوقت الحاجة؛ لأن مفاهيم الكتب حجة
(قوله: قبل الاستنجاء وبعده) قال في النهر: ولا خفاء أن الابتداء كما يطلق على الحقيقي يطلق على الإضافي أيضًا، وهما سنتان لا واحدة. اه.
وفي النهر: الأصح الذي عليه الأكثر أنه سنة مطلقًا، لكنه عند توهم النجاسة سنة مؤكدة، كما إذا نام لا عن استنجاء أو كان على بدنه نجاسة، وغير مؤكدة عند عدم توهمها، كما إذا نام إلا عن شيء من ذلك أو لم يكن مستيقظًا عن نوم اه ونحوه في البحر.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی