سوال:
حضرت ! میری والدہ کو ضعف کے باعث وضو کے دوران پیر دھونے میں بہت مشکل ہوتی ہے، جس کی وجہ سے وہ کبھی کبھار کہتی ہیں کہ میں پاؤں نہیں دھو پارہی ہوں تو ان کے لئے کیا وضو میں پاؤں دھونے کی بجائے تیمم کرنے کی گنجائش ہے؟
تنقیح: محترم! اس بات کی وضاحت فرمائیں کہ آپ کی والدہ کو وضو کے دوران پاؤں دھونے میں کس وجہ سے تکلیف ہوتی ہے؟ کیا پاؤں پر پانی لگنے سے تکلیف ہوتی ہے یا ہاتھوں سے پاؤں دھونے میں دقت ہوتی ہے؟ اس وضاحت کے بعد ہی جواب دیا جائے گا۔
جواب تنقیح:والدہ کا ایکسیڈنٹ ہوا تھا، اس کے بعد ان کو جھکنے میں بہت تکلیف ہوتی ہے اور ان کی عمر بھی زیادہ ہے، جس کی وجہ سے وہ نماز بھی بیٹھ کر پڑھتی ہیں۔
جواب: واضح رہے کہ جو شخص خود وضو نہیں کر سکتا ہو، لیکن دوسرے کی مدد سے وضو کرنے پر قادر ہو تو ایسے شخص کے لیے تیمم کرنا جائز نہیں ہے،لہذا اگر آپ کی والدہ کو خود جھک کر پاؤں دھونے میں مشقت ہے،لیکن کسی دوسرے کی مدد سے پاؤں دھلوا سکتی ہیں تو پاؤں دھلوانا ضروری ہے، اس صورت میں تیمم کرنا صحیح نہیں ہوگا۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار مع رد المحتار: (126/1)
"(وعدم الاستعانة بغيره) إلا لعذر. وأما استعانته عليه الصلاة والسلام بالمغيرة فلتعليم الجواز.
مطلب في مباحث الاستعانة في الوضوء بالغير
(قوله: وأما استعانته عليه الصلاة والسلام إلخ) كذا في البزازية، ومفاده أن الاستعانة مكروهة حتى احتيج إلى هذا الجواب. وظاهر ما في شرح المنية أنه لا كراهة أصلاً إذا كانت بطيب قلب ومحبة من المعين من غير تكليف من المتوضئ، وعليه مشى في هدية ابن العماد، لكن ذكر في الحلية أحاديث كثيرة من الصحيحين وغيرهما فيها التصريح بصب الماء عليه وبدونه، ثم قال: وفعله صلى الله عليه وسلم في مثل هذا محمول على الجواز الذي لاتجامعه الكراهة؛ لأن الجزم بعدم ارتكابه المكروه من غير معارض واقع في حقه، نعم قد يكون الفعل منه بياناً للجواز لكن بعد قيام الدليل المقتضي للكراهة، فإذا لم يقم لم يصح أن يقال بالكراهة، ثم يعلل ما ورد من الفعل بأنه بيان للجواز، ولم يوجد دليل معتبر يفيد الكراهة هنا، وإنما ورد في حديث ضعيف أن عمر - رضي الله عنه - قال: إني لاأحب أن يعينني على وضوئي أحد. وورد أنه صلى الله عليه وسلم كان لايكل طهوره إلى أحد وهو ضعيف أيضاً، ولو ثبت لايقوى على معارضة الأحاديث المارة مع احتمال أن المراد أنه هو الذي يباشر غسل أعضائه ومسحها بنفسه؛ لأن الظاهر أنه من السنن المؤكدة، فيكره للشخص أن يفعل له ذلك غيره بلا عذر، ولعل ذلك هو المراد من قول الاختيار: يكره أن يستعين في وضوئه بغيره إلا عند العجز؛ ليكون أعظم لثوابه وأخلص لعبادته، اه ملخصاً.
وحاصله أن الاستعانة في الوضوء إن كانت بصب الماء أو استقائه أو إحضاره فلا كراهة بها أصلاً ولو بطلبه وإن كانت بالغسل والمسح فتكره بلا عذر؛ ولذا قال في التتارخانية: ومن الآداب أن يقوم بأمر الوضوء بنفسه ولو استعان بغيره جاز بعد أن لايكون الغاسل غيره بل يغسل بنفسه".
رد المحتار: (234/1، ط: دار الفکر)
"ظاهر المذهب أنه لا يجوز له التيمم إن كان لو استعان بالزوجة تعينه وإن لم يكن ذلك واجبا عليها".
الھندیة: (28/1، ط: دار الفکر)
"أو كان لا يجد من يوضئه ولا يقدر بنفسه فإن وجد خادما أو ما يستأجر به أجيرا أو عنده من لو استعان به أعانه فعلى ظاهر المذهب أنه لا يتيمم؛ لأنه قادر. كذا في فتح القدير".
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی