سوال:
مفتی صاحب ! ایک آدمی نے دوسرے آدمی سے کہا کہ میں نے اگر آپ سے باتیں کی تو میری بیوی میری بہن ہوگی۔
کیا اس طرح کہنے سے "ظہار" ہوگیا ہے؟ اس آدمی کی عمر تقریباً 65 سال ہے، کمزور اور انتہائی غریب ہے، کھانا کھلانے کی طاقت نہیں رکھتا، اب اس کے لیے کیا حکم ہے؟
جواب: پوچھی گئی صورت میں مرد کا اپنی بیوی کے بارے میں یہ کہنا کہ "میری بیوی میری بہن ہوگی" مکروہ ہے، لیکن اس سے نہ ظہار ثابت ہوگا اور نہ ہی طلاق واقع ہوگی، چونکہ حدیث شریف میں بیوی کے لیے اس قسم کے الفاظ استعمال کرنے کی ممانعت ہے، اس لیے ایسے الفاظ سے اجتناب کرنا چاہیے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار: (470/3، ط: دار الفكر)
أو حذف الكاف (لغا) وتعين الأدنى أي البر، يعني الكرامة. ويكره قوله أنت أمي ويا ابنتي ويا أختي ونحوه
رد المحتار: (470/3، ط: دار الفكر)
(قوله: أو حذف الكاف) بأن قال: أنت أمي، ومن بعض الظن جعله من باب زيد أسد در منتقى عن القهستاني.
قلت: ويدل عليه ما نذكره عن الفتح من أنه لا بد من التصريح بالأداة (قوله: لغا) لأنه مجمل في حق التشبيه فما لم يتبين مراد مخصوص لا يحكم بشيء فتح (قوله: ويكره إلخ) جزم بالكراهة تبعا للبحر والنهر والذي في الفتح: وفي أنت أمي لا يكون مظاهرا، وينبغي أن يكون مكروها، فقد صرحوا بأن قوله لزوجته يا أخية مكروه. وفيه حديث رواه أبو داود «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمع رجلا يقول لامرأته يا أخية فكره ذلك ونهى عنه» ومعنى النهي قربه من لفظ التشبيه، ولولا هذا الحديث لأمكن أن يقال هو ظهار لأن التشبيه في أنت أمي أقوى منه مع ذكر الأداة، ولفظ " يا أخية " استعارة بلا شك، وهي مبنية على التشبيه، لكن الحديث أفاد كونه ليس ظهارا حيث لم يبين فيه حكما سوى الكراهة والنهي، فعلم أنه لا بد في كونه ظهارا من التصريح بأداة التشبيه شرعا، ومثله أن يقول لها يا بنتي، أو يا أختي ونحوه.
فتح القدير: (253/4، ط: دار الفكر)
ففي أنت أمي لا يكون مظاهرا وينبغي أن يكون مكروها، فقد صرحوا بأن قوله لزوجته يا أخية مكروه.
فعلم أنه لا بد في كونه ظهارا من التصريح بأداة التشبيه شرعا، ومثله أن يقول لها يا بنتي أو يا أختي ونحوه.
فتاوی دار العلوم دیوبند: (135/10، ط: دار الاشاعت)
فتاوى عثمانى: (369/2، ط: مكتبة معارف القرآن)
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی