سوال:
السلام علیکم، مفتی صاحب! کیا رمضان کی تراویح کی نماز میں صلوۃ التوبہ اور تحیۃ الوضو کی بھی نیت جا سکتی ہیں؟ جزاک اللہ خیرا
جواب: فرض اور واجب کے علاوہ جو نمازیں ہیں (خواہ وہ سنت مؤکدہ ہوں یا غیر مؤکدہ) وہ نمازیں نوافل کے حکم میں ہوتی ہیں، اور چونکہ نوافل میں وسعت ہوتی ہے، اس لیے نفل نماز میں ایک سے زائد نوافل کی نیت کرنا درست ہے، لہذا تراویح کی نماز میں تراویح کے ساتھ ساتھ "صلاۃ الحاجۃ" اور "تحیۃ الوضوء" کی نیت بھی کی جاسکتی ہے۔
واضح رہے کہ مذکورہ عمل کو عادت نہیں بنانا چاہیے کہ دو رکعت نماز میں تمام نوافل کی نیت کرلی جائے، اور بقیہ نوافل کو مستقل طور پر ترک کر دیا جائے، بلکہ جتنا ممکن ہو سکے، زیادہ سے زیادہ نوافل پڑھ کر اللہ کا قرب حاصل کرنے کی کوشش کرنی چاہیے۔
البتہ ایسے دو نوافل جن کے سبب مختلف ہوں، جیسے اشراق اور چاشت، تراویح اور تہجد، تو ایسے نوافل کو ایک نیت کے ساتھ ادا کرنا درست نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
حاشیۃ الطحطاوی علی مراقی الفلاح: (باب شروط الصلاة و أركانها، 216/1، ط: دار الكتب العلمية)
"ثم إنه إن جمع بين عبادات الوسائل في النية صح، كما لو اغتسل لجنابة وعيد وجمعة اجتمعت ونال ثواب الكل، وكما لو توضأ لنوم وبعد غيبة وأكل لحم جزور، وكذا يصح لو نوى نافلتين أو أكثر، كما لو نوى تحية مسجد وسنة وضوء وضحى وكسوف، والمعتمد أن العبادات ذات الأفعال يكتفي بالنية في أولها ولا يحتاج إليها في كل جزء اكتفاء بانسحابها عليها، ويشترط لها الإسلام والتمييز والعلم بالمنوى، وأن لا يأتي بمناف بين النية والمنوي".
الأشباہ و النظائر: (147/1)
"وأما إذا نوی نافلتین کما إذا نوی برکعتي الفجر التحیة والسنة أجزأت عنہما".
(وفی حاشیتہ: أجزأت عنہما لأن التحیة والسنة قربتان: أحدہما: وہي التحیة تحصل بلا قصدٍ فلا یمنع حصولہا قصد غیرہا وکذا لو نوی الفجر والتحیة کما في فتح القدیر قیل ولو تعرض المصنف لنفل مختلف السبب لکان أولی کمن أخر التراویح إلی آخر اللیل ونوی التراویح، وقیام آخر اللیل؛ لأن سبب التراویح غیر سبب قیام اللیل"․
الدر المختار مع رد المحتار: (کتاب الصلاۃ، 440/1)
"ولو نوى فرضين....ولو نافلتين كسنة فجر وتحية مسجد فعنهما".
"(قوله ولو نافلتين) قد تطلق النافلة على ما يشمل السنة وهو المراد هنا (قوله فعنهما) ذكره في الأشباه.ثم قال: ولم أر حكم ما إذا نوى سنتين كما إذا نوى في يوم الاثنين صومه عنه وعن يوم عرفة إذا وافقه فإن مسألة التحية إنما كانت ضمنا للسنة لحصول المقصود اه أي فكذا الصوم عن اليومين وأيده العلامة البيري بأنه يجزيه الصوم في الواجبين، ففي غيرهما أولى لما في خزانة الأكمل: لو قال لله علي أن أصوم رجبا ثم صام عن كفارة ظهار شهرين متتابعين أحدهما رجب أجزأه، بخلاف ما لو كان أحدهما رمضان، ولو نذر صوم جميع عمره ثم وجب صوم شهرين عن ظهار أو أوجب صوم شهر بعينه ثم قضى فيه صوم رمضان جاز من غير أن يلحقه شيء اه لكن ليس في هذا جمع بين نيتين بل هو نية واحدة أجزأت عن صومين، ولم يذكر الشارح هذه المسألة لأن كلامه في الصلاة ولا تتأتى فيها. ويمكن تصويره فيما لو نوى سنة العشاء والتهجد بناء على ما رجحه ابن الهمام من أن التهجد في حقنا سنة".
کذا فی فتاویٰ بنوری تاؤن: رقم الفتوی: 143101200041
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی