عنوان: حیض کی حالت میں قرآن پاک کا ترجمہ اور تفسیر پڑھنا(7767-No)

سوال: کیا خواتین حیض کے دنوں میں ترجمہ و تفسیر پڑھ سکتی ہیں؟

جواب: واضح رہے کہ اگر قرآن مجید کا بعینہ لفظی ترجمہ کیا گیا ہو تو اس کے بھی وہی آداب ہیں جو قرآن کریم کے عربی الفاظ کے ہیں، لہٰذا حیض کی حالت میں لفظی ترجمے کے نسخے کو چھونا نہیں چاہیے اور نہ ہی ترجمہ زبان سے ادا کرنا چاہیے، البتہ زبان سے الفاظ ادا کئے بغیر صرف مطالعہ اور پڑھنے کی گنجائش ہے، اور اگر بعینہ لفظی ترجمہ نہ لکھا گیا ہو، بلکہ ترجمہ کا مراد و مفہوم بیان کیا گیا ہو تو حیض کی حالت میں اس کا چھونا، زبان سے پڑھنا اور مطالعہ کرنا جائز ہے۔
وہ کتبِ تفاسیر جن میں تفسیر غالب ہو اور قرآنی آیات کم ہوں، انہیں چھونا اور پڑھنا جائز ہے لیکن جس جگہ آیت لکھی ہو، وہاں ہاتھ لگانا جائز نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن الترمذی: (رقم الحدیث: 131، 236/1، ط: دار احیاء التراث العربي)
عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ قَالَ لَا تَقْرَاَ الْحَائِضُ وَلَا الْجُنُبُ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ.

رد المحتار: (177/1، ط: دار الفکر)
''وقد جوّز أصحابنا مس كتب التفسير للمحدث ولم يفصلوا بين كون الأكثر تفسيراً أو قرآناً، ولو قيل به اعتباراً للغالب لكان حسناً''۔

الدر المختار مع رد المحتار: (292/1)
"(وقراءة قرآن) بقصده (ومسه) ولو مكتوبًا بالفارسية في الأصح (وإلا بغلافه) المنفصل كما مر (وكذا) يمنع (حمله) كلوح وورق فيه آية.
(قوله: ومسه) أي القرآن ولو في لوح أو درهم أو حائط، لكن لا يمنع إلا من مس المكتوب، بخلاف المصحف فلا يجوز مس الجلد وموضع البياض منه. وقال بعضهم: يجوز، وهذا أقرب إلى القياس، والمنع أقرب إلى التعظيم كما في البحر: أي والصحيح المنع كما نذكره ومثل القرآن سائر الكتب السماوية كما قدمناه عن القهستاني وغيره وفي التفسير والكتب الشرعية خلاف مر (قوله: إلا بغلافه المنفصل) أي كالجراب والخريطة دون المتصل كالجلد المشرز هو الصحيح وعليه الفتوى؛ لأن الجلد تبع له سراج، وقدمنا أن الخريطة الكيس. أقول: ومثلها صندوق الربعة، وهل مثلها كرسي المصحف إذا سمر به؟ يراجع (قوله: وكذا يمنع حمله) تبع فيه صاحب البحر حيث ذكره عند تعداد أحكام الحيض. وفيه أنه إن أراد به حمله استقلالا أغنى عنه ذكر المس، أو تبعا فلا يمنع منه. ففي الحلية عن المحيط: لو كان المصحف في صندوق فلا بأس للجنب أن يحمله، وفيها قالوا: لا بأس بأن يحمل خرجا فيه مصحف. وقال بعضهم: يكره. أخذ زمام الإبل التي عليها المصحف. قال المحبوبي: ولكنه بعيد، وهو كما قال. اه. أقول: وقد يقال يمكن تصوير الحمل بدون مس وتبعية كحمله مربوطا بخيط مثلا، لكن الظاهر جوازه تأمل (قوله: فيه آية) قيد بالآية؛ لأنه لو كتب ما دون الآية لم يكره مسه كما في القهستاني ح."

مراقی الفلاح: (95/1)
''قوله : ( إلا التفسير ) في الأشباه: وقد جوّز بعض أصحابنا مسّ كتب التفسير للمحدث ولم يفصلوا بين كون الأكثر تفسيراً أو قرآناً، ولو قيل به اعتباراً للغالب لكان حسناً۔ وفي الجوهرة: كتب التفسير وغيرها لا يجوز مس مواضع القرآن منها وله أن يمس غيرها''۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 2376 Jun 09, 2021
haiz ki halatmai quran pak ka tarjuma or tafseer parhna , Reciting the translation and commentary / tafseer of the Holy Quran while menstruating

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.