سوال:
مفتی صاحب ! اگر اسٹام پیپر پر ایک طلاق دی جائے، تو وہ کیا تین تصور کی جاتی ہیں؟
جواب: واضح رہے کہ جس طرح زبان سے طلاق واقع ہوجاتی ہے، اسی طرح لکھنے سے بھی طلاق واقع ہوجاتی ہے، چاہے خود لکھے یا کسی سے لکھوائے۔
مذکورہ صورت میں اسٹام پیپر پر جتنی طلاقیں لکھوائی ہونگی، اتنی طلاقیں واقع ہو جائینگی۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
رد المحتار: (باب الطلاق بالکتابة، 246/3)
وإن كانت مرسومة يقع الطلاق نوى أو لم ينو ثم المرسومة لا تخلو إما أن أرسل الطلاق بأن كتب: أما بعد فأنت طالق، فكما كتب هذا يقع الطلاق وتلزمها العدة من وقت الكتابة.
و فیہ ایضاً: (باب صریح الطلاق، 250/3)
لما مر أن الصريح لا يحتاج إلى النية، ولكن لا بد في وقوعه قضاء وديانة من قصد إضافة لفظ الطلاق إليها عالما بمعناه ولم يصرفه إلى ما يحتمله كما أفاده في الفتح۔
المحيط البرهاني: (باب فی ایقاع الطلاق بالكتابات، 275/3)
ولو كتب الصحيح أو الأخرس إلى امرأته كتاباً فيه طلاقها وكان الكتاب مرسوماً ثم جحد الكتاب وقامت عليه البينة أنه كتبه فرق بينهما قضاء، وأما ديانة فإن كان لم ينو به الطلاق فهي امرأته.
فتاوی فریدیہ: (306/5، ط: حافظ حسین احمد صدیقی)
واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی