سوال:
مفتی صاحب! اگر کسی شخص کا انتقال ہوجائے تو اس کا جنازہ پڑھنا ہم پر فرض عین ہے یا فرض کفایہ؟ رہنمائی فرمائیں۔
جواب: واضح رہے کہ مسلمان کی نمازِ جنازہ پڑھنا فرض کفایہ ہے، یعنی اگر بعض لوگ ادا کرلیں تو باقی لوگوں کا ذمہ بھی فارغ ہوجائے گا، لیکن اگر کسی نے بھی میت پر نماز جنازہ نہ پڑھی اور بغیر نماز جنازہ کے میت کو دفن کردیا گیا، تو جن لوگوں کو معلوم تھا، وہ سب نماز جنازہ چھوڑنے کی وجہ سے گناہ گار ہوں گے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
بدائع الصنائع: (311/1، ط: دار الکتب العلمیۃ)
الأول: فالدليل على فرضيتها ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «صلوا على كل بر وفاجر» وروي عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «للمسلم على المسلم ست حقوق» وذكر من جملتها أنه «يصلى على جنازته» وكلمة على للإيجاب وكذا مواظبة النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - والأمة من لدن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى يومنا هذا عليها، دليل الفرضية والإجماع منعقد على فرضيتها أيضا إلا أنها فرض كفاية إذا قام به البعض يسقط عن الباقين؛ لأن ما هو الفرض، وهو قضاء حق الميت يحصل بالبعض، ولا يمكن إيجابها على كل واحد من آحاد الناس فصار بمنزلة الجهاد، لكن لا يسع الاجتماع على تركها كالجهاد.
حاشیة الطحطاوی علی مراقی الفلاح: (ص: 580، ط: دار الکتب العلمیۃ)
ككفنه ودفنه وتجهيزه "فرض كفاية" مع عدم الانفراد بالخطاب بها۔
قوله: "فرض كفاية" بالإجماع فيكفر منكرها لإنكاره الإجماع كذا في البدائع والقنية والأصل فيه قوله تعالى: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ} [التوبة: 103] وقوله صلى الله عليه وسلم: "صلوا على كل بر وفاجر" وإنما كانت فرض كفاية لقوله صلى الله عليه وسلم صلوا على صاحبكم ولو كانت فرض عين ما تركها ولأن في الإيجاب أي العيني على الجميع استحالة وحرجا فاكتفى بالبعض حموي
کذا فی فتاوی بنوری تاؤن: رقم الفتوی: 143909200491
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی