سوال:
مفتی صاحب! ایک شخص نے اپنے بیٹے اور بیوی کو گھر سے نکال دیا، عورت اپنے بچے کو لے کر اپنے میکے چلی گئی، آٹھ سال تک شوہر نے اس کی اور بچہ کی خبر گیری بھی نہیں کی، اب ان کے درمیان صلح کی کوشش کی جارہی ہے، معلوم یہ کرنا ہے کہ اتنے عرصہ ناراضگی کی وجہ سے ان کے نکاح پر تو کوئی اثر نہیں پڑا ہے؟ براہ کرم وضاحت فرمادیں۔
جواب: صورتِ مسئولہ میں میاں بیوی کے درمیان لمبے عرصے تک ناراضگی اور جدائی سے ان کے نکاح پر کوئی اثر نہیں پڑا ہے، بلکہ ان کا نکاح بدستور برقرار ہے۔
لہذا اگر ان کی صلح ہو جاتی ہے اور یہ دونوں آپس میں دوبارہ ازدواجی زندگی قائم کرکے اپنا گھر بسا لیتے ہیں، تو "دیر آید درست آید" کے مطابق اس سے اچھی اور خیر کی بات، اور کیا ہوسکتی ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
القرآن الکریم: (النساء، الایۃ: 34- 35)
الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيراO وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيراO
تفسیر ابن کثیر: (259/2، ط: دار الکتب العلمیة)
وقوله تعالى: فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا أي إذا أطاعت المرأة زوجها في جميع ما يريده منها مما أباحه الله له منها، فلا سبيل له عليها بعد ذلك، وليس له ضربها ولا هجرانها. وقوله إن الله كان عليا كبيرا تهديد للرجال إذا بغوا على النساء من غير سبب، فإن الله العلي الكبير وليهن، وهو ينتقم ممن ظلمهن وبغى عليهن۔
الدر المختار: (226/3، ط: دار الفکر)
الطلاق (هو) لغة رفع القيد لكن جعلوه في المرأة طلاقا وفي غيرها إطلاقا، فلذا كان أنت مطلقة بالسكون كناية وشرعا (رفع قيد النكاح في الحال) بالبائن (أو المآل) بالرجعي (بلفظ مخصوص) هو ما اشتمل على الطلاق،
رد المحتار: (228/3، ط: دار الفکر)
فإن الأصل فيه الحظر، بمعنى أنه محظور إلا لعارض يبيحه، وهو معنى قولهم الأصل فيه الحظر والإباحة للحاجة إلى الخلاص، فإذا كان بلا سبب أصلا لم يكن فيه حاجة إلى الخلاص بل يكون حمقا وسفاهة رأي ومجرد كفران النعمة وإخلاص الإيذاء بها وبأهلها وأولادها، ولهذا قالوا: إن سببه الحاجة إلى الخلاص عند تباين الأخلاق وعروض البغضاء الموجبة عدم إقامة حدود الله تعالى، فليست الحاجة مختصة بالكبر والريبة كما قيل، بل هي أعم كما اختاره في الفتح، فحيث تجرد عن الحاجة المبيحة له شرعا يبقى على أصله من الحظر، ولهذا قال تعالى {فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا} [النساء: 34] أي لا تطلبوا الفراق
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی