عنوان: پاؤں پر پٹی بندھی ہونے کی صورت میں وضو اور غسل کا حکم(8279-No)

سوال: اگر پاؤں میں فریکچر ہوجائے اور پٹی بندھی ہوئی ہو تو وضو اور پاکی والا غسل کس طرح کریں گے؟ رہنمائی فرمادیں۔

جواب: واضح رہے کہ اگر وضو یا غسل کے دوران پٹی والے حصے پر پانی بہانے سے نقصان پہنچنے کا اندیشہ ہو تو اس پر مسح کرلینا کافی ہے، البتہ پٹی والے حصے کے علاوہ باقی اعضاء کو دھونا ضروری ہے۔
پٹی کو پانی سے بچانے کا طریقہ یہ ہے کہ پٹی والے حصہ پر پلاسٹک وغیرہ باندھ کر باقی حصہ کو دھولیا جائے اور آخر میں پلاسٹک اتار کر پٹی پر مسح کرلیا جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار: (280/1، ط: دار الفکر)
"(ويجوز) أي يصح مسحها (ولو شدت بلا وضوء) وغسل دفعاً للحرج (ويترك) المسح كالغسل (إن ضر، وإلا لا) يترك (وهو) أي مسحها (مشروط بالعجز عن مسح) نفس الموضع (فإن قدر عليه فلا مسح) عليها. والحاصل لزوم غسل المحل ولو بماء حار، فإن ضر مسحه، فإن ضر مسحها، فإن ضر سقط أصلاً .... (والرجل والمرأة والمحدث والجنب في المسح عليها وعلى توابعهما سواء) اتفاقاً

الفقہ الاسلامی و ادلتہ: (500/1، ط: رشیدیۃ)
معنى الجبيرة: الجبيرة والجِبارة: خشب أو قصب يسوّى ويشد على موضع الكسر أو الخلع لينجبر. وفي معناها: جبر الكسور بالجِبْس، وفي حكمها: عصابة الجراحة ولو بالرأس، وموضع الفصد والكي، وخرقة القرحة، ونحو ذلك من مواضع العمليات الجراحية. قال ابن جزي المالكي: الجبائر: هي التي تشد على الجراح والقروح والفصادة.
مشروعية المسح على الجبيرة: المسح على الجبائر جائز شرعاً بالسنة والمعقول.
أما السنة: فأحاديث منها: حديث علي بن أبي طالب، قال: «انكسرت إحدى زندي، فسألت النبي صلّى الله عليه وسلم، فأمرني أن أمسح على الجبائر» (4).
ومنها حديث جابر في الرجل الذي شُجَّ (كسر) فاغتسل، فمات، فقال النبي صلّى الله عليه وسلم: «إنما كان يكفيه أن يتيمم، ويَعْصِب على جُرْحه خِرْقة، ثم يمسح عليها، ويغسل سائر جسده»
وأما المعقول: فهو أن الحاجة تدعو إلى المسح على الجبائر؛ لأن في نزعها حرجاً وضرراً. قال المرغيناني في الهداية: إن الحرج فيه فوق الحرج في نزع الخف، فكان أولى بشرع المسح

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1229 Sep 01, 2021
paaon par patii bandhi honay ki soorat mai wozu or ghusal ka hukum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.