عنوان: ماہ صفر کے آخری بدھ کا مخصوص وظیفہ (8550-No)

سوال: سنا ہے کہ اگر کوئی صفر کے آخری بدھ کو سورہ الم نشرح، سورہ تین، سورہ نصر اور سورہ اخلاص اسّی (80) بار پڑھے تو اس مہینے کے ختم ہونے سے پہلے وہ غنی ہو جائے گا، کیا یہ بات درست ہے؟

جواب: ماہِ صفر کے آخری بدھ کو اس نظریے "صفر کے آخری بدھ کو جناب رسول اللہ ﷺ اپنی بیماری سے صحت یاب ہوئے تھے اور آپ غسل صحت فرما کر سیر و تفریح کے لیے تشریف لے گئے تھے" کے تحت لوگوں نے مختلف قسم کے مخصوص وظائف اور نوافل وغیرہ کے فضائل گھڑلیے ہیں، حالانکہ تاریخی اعتبار سے صحیح بات یہ ہے کہ آپ ﷺ کی بیماری صفر کے آخری دنوں میں شروع ہوئی تھی اور ربیع الاول میں جاکر ختم ہوئی تھی۔
لہذایہ تمام باتیں اور نظریات من گھڑت ہیں، اسلامی اعتبار سے ماہِ صفر کی آخری بدھ کی کوئی خاص اہمیت اور اس دن شریعت کی طرف سے کوئی خاص عمل مقرر نہیں ہے۔
لہذا ماہِ صفر کے آخری بدھ کو اس نظریے کے تحت اگر کوئی عمل کیا جاتا ہے تو بے اصل ہونے کی وجہ اس کو ترک کرنا ضروری ہے اور اگر اس نظریہ کے تحت عمل نہ بھی کیا جائے، تب بھی ہمارے معاشرے میں چونکہ لوگوں کے ذہنوں میں اس قسم کے خیالات پائے جاتے ہیں، اس لیے بھی اس سے اجتناب ضروری ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

البداية و النهاية: (276/5، ط: دار إحياء التراث العربی)
اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأربعاء لإحدى عشرة ليلة بقيت من صفر سنة إحدى عشرة في بيت زينب بنت جحش شكوى شديدة، فاجتمع عنده نساؤه كلهن، فاشتكى ثلاثة عشر يوما، وتوفي يوم الاثنين لليلتين خلتا من ربيع الأول سنة إحدى عشرة.
وقال الواقدي: وقالوا بدئ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأربعاء لليلتين بقيتا من صفر وتوفي يوم الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول.
وهذا جزم به محمد بن سعد كاتبه۔

الهندية: (380/5، ط: دار الفکر)
سألته في جماعة لا يسافرون في صفر ولا يبدؤن بالأعمال فيه من النكاح والدخول ويتمسكون بما روي عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - «من بشرني بخروج صفر بشرته بالجنة» هل يصح هذا الخبر؟ وهل فيه نحوسة ونهي عن العمل؟ وكذا لا يسافرون إذا كان القمر في برج العقرب وكذا لا يخيطون الثياب ولا يقطعونهم إذا كان القمر في برج الأسد هل الأمر كما زعموا قال أما ما يقولون في حق صفر فذلك شيء كانت العرب يقولونه وأما ما يقولون في القمر في العقرب أو في الأسد فإنه شيء يذكره أهل النجوم لتنفيذ مقالتهم ينسبون إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وهو كذب محض كذا في جواهر الفتاوى.

موجز دائرة المعارف الإسلامية: (6/1، ط: مركز الشارقة للإبداع الفكري)
وآخر جهار شنبه هو يوم الأربعاء الأخير من شهر صفر. ويحتفل المسلمون فى الهند بهذا اليوم لأن النبى إبان مرضه الأخير خفت آلامه فيه بعض الشئ على ما يقال. ومع ذلك فالهنود من الشيعة يتشاءمون به ويطلقون عليه "جهار شنبه سور" ومعناها يوم الأربعاء الذى تصدر فيه آخر نفخة فى الصور يوم الحشر. ومن أجل هذا اليوم تخبز الفطائر وتقرأ الفاتحة عليها عدة مرات للنبى، وثم عادة أخرى هى شرب التسليمات السبع أى الآيات القرآنية السبع (الآية 58 من سورة يس؛ الآية 77 من سورة الصافات، الآية 109 من سورة الصافات، الآية 120 من الصافات، الآية 130 من الصافات الآية 73 من سورة الزمر، الآية 5 من سورة القدر). ويكتب هذه الآيات "مُلا" على ورق الموز أو المانجو أو على صحيفة من الورق ثم تغسل الكتابة ولما يجف المداد، فمن يشرب من الماء الذى غسلت به يتحقق له هدوء.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1297 Oct 05, 2021
mahe safar ke / key / kay akhri / aakhri budh / wednesday ka makhsos wazifa

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Bida'At & Customs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.