عنوان: قبر کے پاس بیٹھ کر قرآن پاک کی تلاوت ایصال ثواب کرنے کا درست طریقہ(8596-No)

سوال: مفتی صاحب ! کیا قبر پر موبائل سے چلائی ہوئی تلاوت کا چواب اہل قبر کو ملتا ہے یا نہیں؟

جواب: واضح رہے کہ ایصال ثواب کا معنی ہے "ثواب پہنچانا"، اور اس کی حقیقت یہ ہے کہ ایک مسلمان نیک عمل کرنے کے بعد بارگاہ الہٰی میں درخواست کرتا ہے کہ یا اللہ! میرے اس عمل کے اجر و ثواب میں اس مرحوم کو بھی شریک فرما۔
لہذا ایصال ثواب کی اس حقیقت کو مد نظر رکھتے ہوئے، قبر کے پاس ایصال ثواب کی نیت سے قرآن پاک پڑھنے کا درست طریقہ یہ ہے کہ انسان خود قرآن پاک پڑھ کر اپنے مردے کے لیے اس کا ایصال ثواب کرے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

مرقاة المفاتيح: (1229/3، ط: دار الفکر)
ثم قال السيوطي: وأما القراءة على القبر فجاز بمشروعيتها أصحابنا وغيرهم. قال النووي في شرح المهذب: استحب لزائر القبور أن يقرأ ما تيسر من القرآن، ويدعو لهم عقبها، نص عليه الشافعي، واتفق عليه الأصحاب، وزاد في موضع آخر: وإن ختموا القرآن على القبر كان أفضل.

شرح الطحاویۃ للشیخ شعیب الارناؤوط: (666/2، ط: مؤسسۃ الرسالۃ)
وكذلك الدعاء لهم عند زيارة قبورهم، كما في صحيح مسلم، من حديث بريدة بن الحصيب، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقولوا: "السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية. وفي صحيح مسلم أيضا، عن عائشة رضي الله عنها: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: كيف تقول إذا استغفرت لأهل القبور؟ قال: "قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون.

و فیھا ایضاً: (664/2- 668، ط: مؤسسۃ الرسالۃ)
واختلف في العبادات البدنية، كالصوم والصلاة وقراءة القرآن والذكر: فذهب أبو حنيفة وأحمد وجمهور السلف إلى وصولها، والمشهور من مذهب الشافعي ومالك عدم وصولها.
وكل ذلك جار على قواعد الشرع. وهو محض القياس، فإن الثواب حق العامل، فإذا وهبه لأخيه المسلم لم يمنع من ذلك، كما لم يمنع من هبة ماله له في حياته، وإبرائه له منه بعد وفاته.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1047 Oct 14, 2021
qabar ke / k / kay pas beth kar quran pak ki tilawat esale sawab karne / karney ka drust / sahi tariqa

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Funeral & Jinaza

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.