عنوان: ٹیٹو (Tatoo) بنے ہوئے جسم پر وضو اور غسل کرنا(897-No)

سوال: کیا ٹیٹو (Tatoo) بنے ہوئے جسم پر وضو اور غسل ہو جاتا ہے؟

جواب: جسم کے کسی حصہ پر ٹیٹو (Tatoo) بنوانا شرعاً حرام ہے، کیونکہ اس میں جسم کا گدوانا اور اپنے آپ کو بلا وجہ تکلیف دینا لازم آتا ہے جو کہ حرام ہے، حدیث میں بدن کو گودنے اور گدوانے والے پر لعنت آئی ہے: حضرت ابن عمر ؓ سے روایت ہے کہ رسول اللہ ﷺ نے فرمایا: "اللہ تعالٰی نے لعنت فرمائی ایسی عورت پر جو اپنے یا کسی اور کے بالوں میں کسی دوسرے کے بالوں کا جوڑ لگائے، نیز کسی دوسرے کے (جسم میں) سرمہ بھرنے والی اور (اپنے جسم میں سرمہ) بھروانے والی دونوں عورتوں پر لعنت فرمائی ہے"۔ (بخاري، حدیث نمبر: 5937) لہذا سچے دل سے توبہ کرکے اس کو زائل کرنے کی کوشش کرنی چاہیے، البتہ جسم پر ٹیٹو کے ہوتے ہوئے وضو اور غسل دونوں ہوجاتے ہیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الصحیح البخاري: (باب الوصل في الشعر، رقم الحدیث: 5937، ط: دار طوق النجار)
"عن ابن عمر -رضي الله عنه- عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال: لعَنَ اللَّهُ الواصلةَ والمُستوصِلةَ، والواشمةَ والمُستوشِمة".

فتح الباری شرح صحیح البخاری:(قوله باب المتفلجات للحسن، 372/10 ط: دار المعرفة بيروت)
"وقال أبو داود في السنن الواشمة التي تجعل الخيلان في وجهها بكحل أو مداد والمستوشمة المعمول بها انتهى وذكر الوجه للغالب وأكثر ما يكون في الشفة وسيأتي عن نافع في آخر الباب الذي يليه أنه يكون في اللثة فذكر الوجه ليس قيدا وقد يكون في اليد وغيرها من الجسد وقد يفعل ذلك نقشا وقد يجعل دوائر وقد يكتب اسم المحبوب وتعاطيه حرام بدلالة اللعن كما في حديث الباب ويصير الموضع الموشوم نجسا لأن الدم انحبس فيه فتجب إزالته إن أمكنت ولو بالجرح إلا إن خاف منه تلفا أو شينا أو فوات منفعة عضو فيجوز إبقاؤه وتكفي التوبة في سقوط الإثم ويستوي في ذلك الرجل والمرأة".

الشامیة:(كتاب الطهارة، باب الأنجاس، مطلب في حكم الوشم، 330/1 ط: سعيد)
"يستفاد مما مرّ حكم الوشم في نحو اليد، وهو أنه كالاختضاب أو الصبغ المتنجس؛ لأنه إذا غرزت اليد أو الشفة مثلاً بإبرة، ثمّ حشي محلها بكحل أو نيلة ليخضر، تنجس الكحل بالدم، فإذا جمد الدم، والتأم الجرح بقي محله أخضر، فإذا غسل طهر؛ لأنه أثر يشق زواله؛ لأنه لايزول إلا بسلخ الجلد أو جرحه، فإذا كان لايكلف بإزالة الأثر الذي يزول بماء حار أو صابون فعدم التكليف هنا أولى. وقد صرح به في القنية فقال: ولو اتخذ في يده وشماً لا يلزمه السلخ ..."الخ.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

Print Full Screen Views: 1415 Feb 18, 2019
jism/jisam per/par tattoo banwana, getting tattoos on one's body

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.