عنوان: حضرت مولانا زکریا کاندھلوی (نور اللہ مرقدہ) کی تیار کردہ منزل کو بلا وضو پڑھنے اور چھونے کا حکم(9069-No)

سوال: السلام علیکم، حضرت ! ایک سوال ہے کیا منزل بغیر وضو کے دیکھ کر پڑھ سکتے ہیں؟

جواب: واضح رہے کہ منزل کو بلا وضو چھونا اور دیکھ کر پڑھنا جائز ہے، البتہ جس جگہ قرآنی آیات لکھی گئی ہیں، انہیں بلا وضو چھونا منع ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (سنن الغسل، 173/1، ط: دار الفکر)
(و) يحرم (به) أي بالأكبر (وبالأصغر) مس مصحف: أي ما فيه آية كدرهم وجدار، وهل مس نحو التوراة كذلك؟ ظاهر كلامهم لا (إلا بغلاف متجاف)
(قوله: أي ما فيه آية إلخ) أي المراد مطلق ما كتب فيه قرآن مجازا، من إطلاق اسم الكل على الجزء، أو من باب الإطلاق والتقييد. قال ح: لكن لا يحرم في غير المصحف إلا بالمكتوب: أي موضع الكتابة كذا في باب الحيض من البحر، وقيد بالآية؛ لأنه لو كتب ما دونها لا يكره مسه كما في حيض القهستاني. وينبغي أن يجري هنا ما جرى في قراءة ما دون آية من الخلاف، والتفصيل المارين هناك بالأولى؛ لأن المس يحرم بالحدث ولو أصغر، بخلاف القراءة فكانت دونه تأمل.

البحر الرائق: (ما يمنعه الحيض، 211/1، ط: دار الكتاب الاسلامي)
وتعبير المصنف بمس القرآن أولى من تعبير غيره بمس المصحف لشمول كلامه ما إذا مس لوحا مكتوبا عليه آية، وكذا الدرهم والحائط وتقييده بالسورة في الهداية اتفاقي بل المراد الآية لكن لا يجوز مس المصحف كله المكتوب وغيره بخلاف غيره فإنه لا يمنع إلا مس المكتوب كذا ذكره في السراج الوهاج.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 561 Jan 10, 2022
hazrat molana zakaria kandehelvi (nawarullah marqada) kia tayar karda manzil ko bila wazu / wuzu parhnea / parhnay or choney ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Azkaar & Supplications

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.