عنوان: پیشاب کے قطروں کا وہم ہونے سے وضو ٹوٹنے کا حکم(9076-No)

سوال: میں جب نماز کی دوسری یا تیسری رکعت میں ہوتا ہوں تو ایسا محسوس ہوتا ہے کہ پیشاب کا قطرہ گرا ہے، مگر جب سلام پھیر کر کپڑا چیک کرتا ہوں تو کپڑا گیلا نہیں ہوتا، اگر نفس دب جاۓ تو قطرہ باہر نکل آتا ہے، پوری کوشش کرتا ہوں اور اطمینان کے ساتھ واش روم سے باہر آتا ہوں لیکن پھر بھی ایسا ہو جاتا ہے، ایسی صورت میں مجھے کیا کرنا چاہیے؟ براہ کرم رہنمائی فرمادیں۔

جواب: محض وہم یا وسوسے سے وضو نہیں ٹوٹتا، لہٰذا جب تک قطره نكلنے كا یقین نہ ہو يا جب تک كپڑوں پر تری نظر نہ آجائے، اس وقت تک ان وسوسوں کو اہمیت نہ دیا کریں، بلکہ انہیں خاطرِ توجہ میں لانے کے بجائے اپنی نماز پر توجہ مرکوز رکھا کریں۔ ایک حدیث مبارکہ میں ہے: "وضو (میں وسوسے پیدا کرنے) کے لیے ایک شیطان ہے، جس کا نام "ولہان" ہے، اس شیطان کے وسوسوں سے بچو"۔ (مسند احمد، حدیث نمبر:21238) البتہ جب عضو دبانے سے قطرہ نکل آئے تو اس وقت وضو ٹوٹ جائے گا، لہٰذا ایسی صورت میں نماز کے لیے دوبارہ وضو کرنا ضروری ہے اور کپڑے کے جتنے حصے پر تری لگ جائے، اسے دھو کر نماز پڑھی جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرأن الكريم: (الناس: الایة: 4- 5)
مِن شَرِّ ٱلۡوَسۡوَاسِ ٱلۡخَنَّاسِo ٱلَّذِي ‌يُوَسۡوِسُ فِي صُدُورِ ٱلنَّاسِo

مسند أحمد: (رقم الحديث: 21238، ط: مؤسسة الرسالة)
عن الحسن، عن عمتي، عن أبي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "للوضوء شيطان يقال له: ‌الولهان، فاتقوه " أو قال: "فاحذروه.

سنن ابن ماجه: (رقم الحديث: 515، ط: دار إحياء الكتب العربية)
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا وضوء إلا من ‌صوت أو ‌ريح".

مرقاة المفاتيح: (363/1، ط: دار الفكر)
(عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (‌لا ‌وضوء) : أي: واجب (إلا من ‌صوت) : أي: إلا من سماع ‌صوت (أو ‌ريح) : أي: وجد أن رائحة ‌ريح خرج منه. قال الطيبي: نفى جنس أسباب التوضؤ واستثنى منها الصوت والريح. والنواقض كثيرة، ولعل ذلك في صورة مخصوصة يعني بحسب السائل فالمراد نفي جنس الشك وإثبات اليقين أي: لا يتوضأ عن شك مع سبق ظن الطهارة إلا بيقين الصوت أو رائحة الريح.

المبسوط للسرخسي: (86/1، ط: دار المعرفة)
قال (ومن توضأ، ثم رأى البلل سائلا عن ذكره أعاد الوضوء)؛ لأن البول سال منه، وهو ناقض للوضوء، وإنما قال رآه سائلا؛ لأن مجرد البلة محتملة أن تكون من ماء الطهارة فإن علم أنه بول ظهر عليه فعليه الوضوء، وإن لم يكن سائلا، وإن كان الشيطان يريه ذلك كثيرا، ولا يعلم أنه بول، أو ماء مضى على صلاته؛ لأنه من جملة الوساوس فلا يلتفت إليها لقوله - صلى الله عليه وسلم - «إن الشيطان يأتي أحدكم فينفخ بين أليتيه، ويقول أحدثت أحدثت فلا ينصرف حتى يسمع صوتا، أو يجد ريحا»، وفي الحديث «أن شيطانا يقال له الولهان لا شغل له إلا ‌الوسوسة في الوضوء» فلا يلتفت إلى ذلك، وينبغي أن ينضح فرجه، وإزاره بالماء إذا توضأ قطعا لهذه ‌الوسوسة حتى إذا أحس بشيء من ذلك أحاله على ذلك الماء، وقد روى أنس - رضي الله تعالى عنه - «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان ينضح إزاره بالماء إذا توضأ»، وفي بعض الروايات قال «نزل علي جبريل - عليه السلام -، وأمرني بذلك».

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1314 Jan 10, 2022
peshab ke / kay qatro / qatron ka wehem hone / honey se / say wazu / wuzu tootne / totney ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.