عنوان: میت کے ایصال ثواب کے لیے رسم قل یا ختم قل شریف کے اہتمام کرنے کا شرعی حکم(9085-No)

سوال: کیا ہمارے پیارے نبی ﷺ نے کسی صحابی کا رسمِ قل ختم شریف پڑھا اور پڑھایا ہے، اگر نہیں پڑھایا تو ہم کیوں ایسا کرتے ہیں؟

جواب: واضح رہے کہ قرآن مجید پڑھ کر میت کے لیے ایصال ثواب کرنا مستحب عمل ہے، البتہ ایصال ثواب کے لیے کسی مخصوص تاریخ یا دن کا متعین کرنا یا اجتماعی ہیئت کا اہتمام کرنا شرعاً ثابت نہیں ہے۔ چونکہ رسم قل یا ختم قل شریف کا مروجہ طریقہ شرعاً ثابت نہیں ہے، لہذا یہ بدعت اور ناجائز کام ہے، اس لیے اس سے احتراز کرنا چاہیے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (مطلب في الثواب على المصيبة، 240/2، ط: دار الفکر)
(قوله وباتخاذ طعام لهم) قال في الفتح ويستحب لجيران أهل الميت والأقرباء الأباعد تهيئة طعام لهم يشبعهم يومهم وليلتهم، لقوله - صلى الله عليه وسلم - «اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد جاءهم ما يشغلهم» حسنه الترمذي وصححه الحاكم ولأنه بر ومعروف، ويلح عليهم في الأكل لأن الحزن يمنعهم من ذلك فيضعفون.
وقال أيضا: ويكره اتخاذ الضيافة من الطعام من أهل الميت لأنه شرع في السرور لا في الشرور، وهي بدعة مستقبحة: وروى الإمام أحمد وابن ماجه بإسناد صحيح عن جرير بن عبد الله قال " كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعهم الطعام من النياحة ". اه. وفي البزازية: ويكره اتخاذ الطعام في اليوم الأول والثالث وبعد الأسبوع ونقل الطعام إلى القبر في المواسم، واتخاذ الدعوة لقراءة القرآن وجمع الصلحاء والقراء للختم أو لقراءة سورة الأنعام أو الإخلاص. والحاصل أن اتخاذ الطعام عند قراءة القرآن لأجل الأكل يكره.

وفیه ایضاً: (مطلب في القراءة للميت و إهداء ثوابها له، 243/2، ط: دار الفکر)
صرح علماؤنا في باب الحج عن الغير بأن للإنسان أن يجعل ثواب عمله لغيره صلاة أو صوما أو صدقة أو غيرها كذا في الهداية، بل في زكاة التتارخانية عن المحيط: الأفضل لمن يتصدق نفلا أن ينوي لجميع المؤمنين والمؤمنات لأنها تصل إليهم ولا ينقص من أجره شيء اه هو مذهب أهل السنة والجماعة، لكن استثنى مالك والشافعي العبادات البدنية المحضة كالصلاة والتلاوة فلا يصل ثوابها إلى الميت عندهما، بخلاف غيرها كالصدقة والحج. وخالف المعتزلة في الكل، وتمامه في فتح القدير.

کفایت المفتی: (کتاب الجنائز، 134/4، ط: دار الاشاعت)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 2654 Jan 12, 2022
mayyat / mayat / miat / murde k / kay esale sawab k / kay liye rasm e qul shareef k / kay ehtemam karnay / karne ka shari / sharae hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Bida'At & Customs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.