عنوان: میت کو غسل دینے کا طریقہ(9147-No)

سوال: میت کو کس طرح غسل دیا جاۓ؟

جواب: پہلا مرحلہ: میت کو غسل دینے کا طریقہ یہ ہے کہ جس اونچی چیز یا تختہ پر میت کو نہلانے کا ارادہ ہو، اس تختہ پر میت رکھنے سے پہلے اُسے اچھی طرح دھولیا جائے۔

دوسرا مرحلہ: پھر اس تختہ کو تین، پانچ یا سات مرتبہ لوبان، عود یا اگر بتی وغیرہ کی دھونی دے دی جائے، یعنی دھونی کو تخت کے چاروں طرف تین، پانچ یا سات بار پھیرایا جائے، پھر اس پر میت کو قبلہ رخ یا جیسے بھی آسانی ہو، لٹا دیا جائے، پھر اس کے ستر (ناف سے زانو تک) پر موٹا پاک کپڑا ڈال کر باقی تمام کپڑے اتار دیئے جائیں۔
تیسرا مرحلہ: اس کے بعد نہلانے والا اپنے بائیں ہاتھ میں دستانہ پہن کر پہلے استنجاء کرائے، پھر اپنا دستانہ اتار دے، (اور اگر چاہے تو دوسرے دستانے پہن لے یا نہ پہنے) پھر وضو کرائے، جیسے نماز کے لیے وضو کیا جاتا ہے، لیکن میت کے وضو میں گٹے تک ہاتھ دھونا، کلی کرنا اورناک میں پانی ڈالنا نہیں ہے، بلکہ اس کی جگہ کوئی کپڑا یا روئی کا پھایا بھگو کر ہونٹوں، دانتوں اور مسوڑھوں پر پھیر دیا جائے۔
اسی طرح وضو کراتے ہوئے ناک کے دونوں سوراخوں کو صاف کر دیا جائے، پھر ناک، منہ اور کانوں میں روئی رکھ دی جائے، تاکہ وضو اور غسل کراتے وقت پانی اندر نہ جائے۔
پھر چہرہ دھلائیں، اس کے بعد ہاتھ کہنیوں سمیت دھلائیں، اور سر کا مسح کرائیں، پھر دونوں پاؤں دھلائیں۔
چوتھا مرحلہ: پھر سر اور داڑھی کے بالوں کو صابن یا شیمپو وغیرہ سے دھوئیں، ورنہ صرف پانی سے بھی دھونا کافی ہے۔
پانچواں مرحلہ: پھر بائیں کروٹ پر لٹا کر دائیں طرف سر سے پاؤں تک بیری کے پتوں سے نیم گرم کیا ہوا پانی تین بار بہائیں، یہاں تک کہ نیچے کروٹ تک پانی پہنچ جائے، پھر دائیں کروٹ پر لٹا کر بائیں طرف اسی طرح پانی بہائیں کہ نیچے کروٹ تک پانی پہنچ جائے۔
چھٹا مرحلہ: اس کے بعد میت کو ٹیک لگا کر بٹھانے کے قریب کردیں، اور اپنے سہارے پر رکھ کر اس کے پیٹ کو اوپر سے نیچے کی طرف ہلکا ہلکا دبا کر ہاتھ پھیریں، اگر کچھ (پیشاب، پاخانہ وغیرہ) خارج ہو جائے، تو صرف اسی کو دھولیں، وضو اور غسل دہرانے کی ضرورت نہیں ہے۔
ساتواں مرحلہ: اس کے بعد اگر دستانہ پہنا ہو، تو اسے اتار دیں یا تبدیل کرلیں، اور میت کے جسم کو کسی خشک کپڑے سے پونچھ کر خشک کر لیں، اور اس کے ستر پر ڈالا ہوا گیلا کپڑا تبدیل کر کے اس کی جگہ دوسرا کپڑا ڈال دیں، اس کے بعد میت کے بدن پر کافور یا کوئی اور خوشبو مل دیں اور کفن پہنادیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الهندية: (158/1، ط: دار الفکر)
غسل الميت حق واجب على الأحياء بالسنة واجماع الأمة، كذا في النهاية، ولكن إذا قام به البعض سقط عن الباقين، كذا في الكافي، والواجب هو الغسل مرة واحدة والتكرار سنة حتى لو اكتفى بغسلة واحدة أو غمسة واحدة في ماء جار جاز، كذا في البدائع، ويجرد الميت إذا أريد غسله وهذا مذهبنا، كذا في الظهيرية.
ويوضع على سرير مجمر وترا قبل وضع الميت عليه وكيفيته أن تدار المجمرة حوالي السرير إما مرة أو ثلاثا أو خمسا ولا يزاد عليها، هكذا في التبيين والعيني شرح الكنز.
وكيفية الوضع عند بعض أصحابنا الوضع طولا كما في حالة المرض إذا أراد الصلاة بإيماء ومنهم من اختار الوضع كما يوضع في القبر والأصح أنه يوضع كما تيسر، كذا في الظهيرية.
ويستحب أن يستر الموضع الذي يغسل فيه الميت فلا يراه إلا غاسله أو من يعينه، كذا في السراج الوهاج. وتستر عورته بخرقة من السرة إلى الركبة، كذا في محيط السرخسي، وهو الصحيح، كذا في المحيط.
ظاهر المذهب أن يستر عورته الغليظة دون الفخذين، كذا في الخلاصة هو الصحيح، كذا في الهداية، ويستنجى عند أبي حنيفة ومحمد - رحمهما الله تعالى - كذا في محيط السرخسي.
وصورة استنجائه أن يلف الغاسل على يديه خرقة ويغسل السوأة؛ لأن مس العورة حرام كالنظر إليها، كذا في الجوهرة النيرة.
ولا ينظر الرجل إلى فخذ الرجل عند الغسل وكذا المرأة لا تنظر إلى فخذ المرأة، كذا في التتارخانية.
ثم يوضأ وضوءه للصلاة إلا إذا كان صغيرا لا يصلي فلا يوضأ، كذا في فتاوى قاضي خان، ويبدأ بغسل وجهه لا بغسل اليدين، كذا في المحيط.
ويبدأ بالميامن اعتبارا بما لو اغتسل في حياته ولا يمضمض ولا يستنشق، كذا في فتاوى قاضي خان، ومن العلماء من قال يجعل الغاسل على أصبعه خرقة رقيقة ويدخل الأصبع في فمه ويمسح بها أسنانه وشفتيه ولهاته ولثته وينقيها ويدخل في منخريه أيضا، كذا في الظهيرية.
قال شمس الأئمة الحلواني: وعليه عمل الناس اليوم، كذا في المحيط، واختلفوا في مسح رأسه، والصحيح أنه يمسح رأسه ولا يؤخر غسل رجليه، كذا في التبيين.
والغسل بالماء الحار أفضل عندنا، كذا في المحيط، ويغلى الماء بالسدر أو بالحرض فإن لم يكن فالماء القراح، كذا في الهداية.
ويغسل رأسه ولحيته بالخطمي وإن لم يكن فبالصابون ونحوه؛ لأنه يعمل عمله هذا إذا كان في رأسه شعر اعتبارا بحالة الحياة، كذا في التبيين فإن لم يكن فيكفيه الماء القراح، كذا في شرح الطحاوي.
ثم يضجع على شقه الأيسر فيغسل بالماء والسدر حتى يرى أن الماء قد وصل إلى ما يلي التخت منه ثم يضجع على شقه الأيمن فيغسل بالماء والسدر حتى يرى أن الماء قد وصل إلى ما يلي التخت منه؛ لأن السنة هي البداءة بالميامن ثم يجلسه ويسنده إليه ويمسح بطنه مسحا رفيقا تحرزا عن تلويث الكفن فإن خرج منه شيء غسله ولا يعيد غسله ولا وضوءه ثم ينشفه بثوب كي لا تبتل أكفانه.

الفقه علی المذاھب الاربعة: (کیفیة الغسل، 463/1- 464، ط: دار الكتب العلمية)
الحنفية قالوا: يوضع الميت على شيء مرتفع ساعة الغسل كخشبة الغسل ثم يبخر حال غسله ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً بأن تدار المجمرة حول الخشبة ثلاث مرات أو خمساً أو سبعاً، كما تقدم ثم يُجرد من ثيابه ما عدا ساتر العورة، ويندب أن لا يكون معه أحد سوى الغاسل ومن يعينه، ثم يلف الغاسل على يده خرقة، يأخذ بها الماء ويغسل قُبُله ودبره - الاستنجاء -، ثم يوضأ، ويبدأ في وضوئه وجهه، لأن البدء بغسل اليدين إنما هو للأحياء الذين يغسلون أنفسهم فيحتاجون إلى تنظيف أيديهم، أما اللميت فإنه يغسله غيره، ولأن المضمضة والاستنشاق لا يفعلان في غسل الميت، ويقوم مقامهما تنظيف الأسنان والمنخرين بخرقة، كما تقدم ثم يغسل رأسه ولحيته بمنظف كالصابون ونحوه إن كان عليهما شعر؛ فإن لم يكن عليهما شعر لا يغسلان كذلك؛ ثم يضجع الميت على يساره ليبدأ بغسل يمينه، فيصب الماء على شقه الأيمن من رأسه إلى رجليه ثلاث مرات حتى يعم الماء الجانب الأسفل، ولا يجوز كب الميت على وجهه لغسل ظهره، بل يحرك من جانبه حتى يعمه الماء؛ وهذه هي الغسلة غسلتان أخريان؛ وذلك بأن يضجع ثانياً على يمينه ثم يصب الماء على شقه الأيسر ثلاثاً بالكيفية المتقدمة؛ ثم يجلسه الغاسل ويسنده إليه ويمسح بطنه برفق ويغتسل ما يخرج منه، وهذه هي الغسلة الثانية، ثم يضجع بعد ذلك على يساره ويصب الماء على يمينه بالكيفية المتقدمة، وهذه هي الغسلة الثالثة، وتكون الغسلتان الأوليان بماء ساخن مصحوب بمنظف، كورق النبق والصابون، أما الغسلة الثالثة فتكون بماء مصحوب بكافور؛ ثم بعد ذلك يجفف الميت ويوضع عليه الطيب، كما تقدم.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1212 Jan 18, 2022

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Funeral & Jinaza

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.