سوال:
السلام علیکم، مفتی صاحب! اگر شوہر نے شادی کے بعد طلاق کا حق بیوی کو دیا، اور بیوی شوہر سے کسی جھگڑے میں یہ کہے دے"میں آپ کو طلاق دیتی ہوں"، تو کیا طلاق ہوجائے گی؟
میاں بیوی میں سے کسی کو وہ الفاظ یاد نہیں، جو شوہر نے نکاح کے بعد طلاق کا اختیار دیتے ہوئے بیوی سے کہے تھے، ان دونوں کا کہنا ہے کہ انہوں نے کوئی مدت متعین نہیں کی تھی، اب سوال یہ ہے کہ جھگڑے کے وقت بیوی کا شوہر کو یہ کہنا: "میں آپ کو طلاق دیتی ہوں" ایک بار تھا، تو کیا ایک طلاق واقع ہوگی؟ نیز کیا اب شوہر بیوی سے یہ اختیار واپس لے سکتا ہے؟ رہنمائی فرمادیں۔
جواب: واضح رہے کہ شریعت میں اللہ تعالیٰ نے طلاق کا مکمل اختیار مرد کو دیا ہے، اگر مرد اپنا یہ اختیار اپنی بیوی کو دے دے کہ وہ اس کی طرف سے اپنے اوپر طلاق واقع کرلے، تو اس کو ’’تفویض ِ طلاق‘‘ کہا جاتا ہے، اس صورت میں عورت اپنے آپ کو طلاق دے سکتی ہے، البتہ شوہر کو طلاق نہیں دے سکتی، کیونکہ شوہر محلِ طلاق نہیں ہے۔
نیز ایک مرتبہ شوہر کی جانب سے تفویض ہونے کے بعد شوہر رجوع نہیں کرسکتا ہے۔
سوال میں ذکرکردہ صورت میں شوہر نے کوئی مدت متعین نہیں کی ہے، اس لیے یہ اختیار اسی مجلس تک تھا، جب عورت نے اس مجلس میں اپنے آپ کو طلاق نہیں دی، تو اب بعد میں وہ اپنے آپ کو طلاق نہیں دے سکتی ہے، اور سوال میں ذکرکردہ صورت میں طلاق اس لیے بھی واقع نہیں ہوئی کہ عورت نے شوہر کو طلاق دی ہے، اپنے آپ کو طلاق نہیں دی۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدرالمختار: (315/3، ط: دارالفکر)
باب تفويض الطلاق لما ذكر ما يوقعه بنفسه بنوعيه ذكر ما يوقعه غيره بإذنه. وأنواعه ثلاثة: تفويض، وتوكيل، ورسالة وألفاظ التفويض ثلاثة: تخيير وأمر بيد، ومشيئة.
(قال لها اختاري أو أمرك بيدك ينوي) تفويض (الطلاق) لأنها كناية فلا يعملان بلا نية (أو طلقي نفسك فلها أن تطلق في مجلس علمها به) مشافهة أو إخبارا (وإن طال) يوما أو أكثر ما لم يوقته ويمضي الوقت قبل علمها (ما لم تقم) لتبدل مجلسها حقيقة (أو) حكما بأن (تعمل ما يقطعه) مما يدل على الإعراض لأنه تمليك فيتوقف على قبول في المجلس لا توكيل، فلم يصح رجوعه، حتى لو خيرها ثم حلف أن لا يطلقها فطلقت لم يحنث في الأصح (لا) تطلق (بعده) أي المجلس (إلا إذا زاد) في قوله طلقي نفسك وأخواته (متى شئت أو متى ما شئت أو إذا شئت أو إذا ما شئت) فلا يتقيد بالمجلس (ولم يصح رجوعه).
الهداية: (247/1، ط: المكتبة الإسلامية)
ولو قال لها طلقي نفسك فليس له أن يرجع عنه لأن فيه معنى اليمين لأنه تعليق الطلاق بتطليقها واليمين تصرف لازم
التنبيه على مشكلات الهداية لأبي العز الحنفي: (1326/3، ط: مکتبة الرشد)
والله تعالي جعل الطلاق بيد الزوج لا بيد المرأة رحمة منه وإحسانًا ومراعاة لمصلحة الزوجين، نعم له أن يملكها أمرها باختياره فيخيرها بين المقام معه والفراق.
الموسوعة الفقهية الكويتية: (112/13، ط: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت)
زمن تفويض الزوجة : صيغة التفويض إما أن تكون مطلقة ، أو تكون مقيدة بزمن معين ، أو تكون بصيغة تعم جميع الأوقات .
( أ ) فإن كانت صيغة التفويض مطلقة .
فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أن حق الطلاق للمرأة مقيد بمجلس علمها وإن طال ، ما لم تبدل مجلسها حقيقة كقيامها عنه ، أو حكما بأن تعمل ما يقطعه مما يدل على الإعراض عنه. ( ب ) وإن كانت صيغة التفويض تعم جميع الأوقات فيكون لها حق تطليق نفسها متى شاءت ولا يتقيد بالمجلس.
( ج ) وإن كانت صيغة التفويض مقيدة بزمن معين ، فإنه يستمر حق تطليق نفسها إلى أن ينتهي هذا الزمن ، ولا يبطل التفويض المؤقت بانتهاء المجلس ولا بالإعراض عنه.
فتاوىٰ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء: (11/20، ط: إدارة البحوث العلمية و الإفتاء)
إذا طلقت المرأة زوجها فهل عليها من كفارة وما كفارة ذلك؟
ج: إذا طلقت المرأة زوجها فلا يقع الطلاق، وليس عليها كفارة، ولكن تستغفر الله وتتوب إليه؛ لأن إصدار الطلاق منها على زوجها مخالف للأدلة الشرعية، فقد دلت على أن الطلاق بيد الزوج أو من يقوم مقامه شرعا. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی