عنوان: "طٰہ" اور "یس" نام رکھنے کا حکم(9472-No)

سوال: مفتی صاحب ! کیا "طہ" اور "یس" نام رکھنا درست نہیں ہے؟ امام مالک نے ان دونوں نام رکھنے سے منع فرمایا ہے۔ براہ کرم وضاحت فرمادیں۔

جواب: واضح رہے کہ’’طٰہ‘‘ اور’’یس‘‘ نام رکھنا درست ہے،
لیکن سوال میں امام مالک رحمہ اللہ کے حوالے سے ان ناموں کے رکھنے کی ممانعت کا ذکر کیا گیا ہے، اس کا جواب سمجھنے کے لیے درج ذیل تفصیل کا جاننا ضروری ہے۔
’’ طٰہ ‘‘ اور’’یس‘‘ یہ دونوں لفظ حروف مقطعات میں داخل ہیں یا نہیں، اس بارے میں مفسرین کے مختلف اقوال ہیں، راجح قول یہی ہے کہ یہ دونوں الفاظ بھی حروفِ مقطعات میں داخل ہیں، جن کا معنی اللہ کے علاوہ کسی اور کو معلوم نہیں ہے، البتہ ان الفاظ کی تفسیر میں مفسرینِ کرام کے اور بھی اقوال ہیں:
۱۔ حضرت ابن عباس رضی اللہ تعالیٰ عنہ فرماتے ہیں کہ اس کے معنی ”یا رجل“ یعنی” اے شخص ہے“ اور اس سے مراد جناب نبی کریم ﷺ کی ذات ہے۔
۲۔ حضرت عبداللہ بن عمرو رضی اللہ تعالیٰ عنہ فرماتے ہیں: عک قبیلہ کی لغت میں اس کا معنی ہے ’’یا حبیبی ‘‘یعنی ’’ اے میرے حبیب!‘‘
۳۔”طٰہ“ جناب رسول اللہ ﷺ کے ناموں میں سے ہے۔
ایک روایت سے بھی اس کی تائید ہوتی ہے کہ حضرت ابوالطفیل رضی الہ عنہ سے روایت ہے کہ جناب رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا: میرے رب کے ہاں میرے دس نام ہیں، حضرت ابوطفیل فرماتے ہیں کہ میں نے اس میں آٹھ یاد کرلیے، محمد، احمد، ابوالقاسم، فاتح، خاتم، عاقب، حاشر، ماحی۔
روای ابویحی کہتے ہیں :راوی سیف بن وہب نے گمان کیا کہ ابوجعفر نے کہا کہ باقی دو نام ’’طٰہ‘‘ اور ’’یس‘‘ ہیں۔
اسی طرح ” یٓس “ لفظ کی تفسیر میں بھی مفسرینِ کرام کے بہت سے اقوال ہیں:
۱۔’’یس‘‘ اللہ تعالٰی کے ناموں میں سے ایک نام ہے، اسی وجہ سے امام مالک ؒ نے ’’یس ‘‘ نام رکھنے سے منع فرمایا ہے۔
امام مالکؒ سے پوچھا گیا کہ کیا کسی کے لیے جائز ہے کہ’’یس‘‘ نام رکھ لے؟ آپ نے فرمایا: میں اس کو مناسب خیال نہیں کرتا، کیونکہ اللہ تعالی کا فرمان ہے: یس والقرآن الحکیم، (گویا) اللہ تعالی ارشاد فرما رہے ہیں : یہ میرا نام ’’یس‘‘ ہے۔
۲۔’’یس‘‘ کا معنی حبشی زبان یا لغت طیّ میں ’’یا رجل‘‘ یعنی” اے شخص! “ اور شخص سے مراد جناب نبی کریم ﷺ ہیں۔
حضرت عبداللہ بن جبیرؒ فرماتے ہیں کہ ’’یس‘‘ جناب رسول اللہ ﷺ کا نام ہے اور اس کی دلیل یہ ہے کہ اس لفظ کے بعد آپ ﷺ کو خطاب کرکے کہا گیا ہے کہ ’’ انک لمن المرسلین ‘‘’’یقیناً آپ پیغمبروں میں سے ہیں‘‘۔
علامہ آلوسی ؒ فرماتے ہیں : جناب رسول اللہ ﷺ کا نام ان دو عظیم الشان حرفوں (یا اور سین )سے رکھنے میں حروف کے اسرار پر واقف حضرات کے لیے بڑے راز ہیں۔
لفظِ ’’یس‘‘ کے بارے میں مفتی شفیع ؒ علامہ ابن عربی ؒ کے حوالے سے نقل کرتے ہیں کہ اس لفظ کو’’یاسین‘‘کے رسم الخط سے لکھا جائے، تو کسی انسان کا نام رکھنا جائز ہے، کیونکہ قرآن کریم میں آیا ہے’’سلام علی آل یاسین‘‘ آیت مذکورہ کی معروف قرأت ’’سلام علی الیاسین‘‘ہے، مگر بعض قرأتوں میں’’آل یاسین‘‘ بھی آیا ہے۔
۳۔ ابوبکر وارق فرماتے ہیں کہ’یٓس‘‘ کا معنی ہے’’ اے سید البشر ! ‘‘
خلاصہ کلام:
’’ طٰہ ‘‘ اور’’یس‘‘ نام رکھنا درست ہے، بعض روایات اور آثار سے بھی اس کی تائید ہوتی ہے کہ ’’ طٰہ ‘‘ اور’’یس‘‘ جناب رسول اللہﷺ کے ناموں میں سے ہیں۔
البتہ لفظِ ’’یس‘‘ کو ’’یاسین‘‘کے رسم الخط سے لکھا جائے، تاکہ کوئی اشکال ہی نہ رہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الشريعة للآجُرِّيُّ البغدادي: (رقم الحدیث: 1015، ط: دار الوطن)
حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال: حدثنا عبد الله بن عمر الكوفي قال: حدثنا أبو يحيى التيمي قال [ص:1489]: حدثنا سيف بن وهب , عن أبي الطفيل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لي عند ربي عز وجل عشرة أسماء» قال: أبو الطفيل: قد حفظت منها ثمانية: محمد , وأحمد , وأبو القاسم , والفاتح , والخاتم , والماحي , والعاقب , والحاشر قال أبو يحيى التيمي: وزعم سيف أن أبا جعفر قال له: إن الاسمين الباقيين: طه , وياسين "

تخریج الحدیث:
أخرجہ ابن عدي في الكامل:509/4(852) ،ط: دارالكتب العلمية،و أبونعیم فی دلائل النبوۃ: 61(20) ،ط: دار النفائس، و ابن عساکر فی تاریخہ: 28/3(530)(532) ،ط: دار الفكر

دلائل النبوۃ للبیھقی: (158/1 ،ط: دارالكتب العلمية)
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، وأبو سعيد بن أبي عمرو، قالا: حدثنا أبو العباس: محمد بن يعقوب، قال: حدثنا أحمد بن عبد الجبار، حدثنا وكيع، عن إسماعيل الأزرق، عن ابن عمر ، عن [محمد] بن الحنفية قال:يس قال: محمد صلى الله عليه وسلم.

و فيھا أيضاً: (160/1)
وقال، عز وجل: يس يعني يا إنسان، والإنسان هاهنا: العاقل، وهو محمد، صلى الله عليه وسلم إنك لمن المرسلين.

سبل الهدى و الرشاد: (405/1 ط: دار الكتب العلمية)
حديث أبي الطفيل رضي الله تعالى عنه:
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لي عشرة أسماء» قال أبو الطّفيل: حفظت ثمانية وأنسيت اثنتين: «أنا محمد وأحمد والفاتح والخاتم وأبو القاسم والحاشر والعاقب والماحي الذي يمحو الله بي الكفر» قال سيف بن وهب: فحدثت الحديث أبا جعفر فقال:
يا سيف ألا أخبرك بالاسمين؟ قلت: بلى. قال: طه ويس] .رواه ابن مردويه وأبو نعيم والديلمي.قال ابن دحية رحمه الله تعالى: هذا سندٌ لا يساوي شيئاً يدور على وضّاع وهو أبو يحيى وضعيف وهو سيف. وأقرّه الشيخ على ذلك. وليس كذلك فإن أبا يحيى التميمي اثنان أحدهما إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، فهذا هو الوضاع المجمع على تركه، وليس هو الذي في سند هذا الحديث. والثاني أبو يحيى إسماعيل بن إبراهيم التيمي. كذا سمّي هو وأبوه وفي رواية ابن عساكر وهو كما قال الحافظ في التقريب ضعيف. والله تعالى أعلم.

تخريج أحاديث إحياء علوم الدين للزبيدي: (1483/3، ط: دار العاصمة)
وذكر النقاش في تفسيره أنه - صلّى الله عليه وسلم - قال لي في القرآن سبعة أسماء محمد وأحمد ويس وطه والمدّثر والمزمل وعبد الله وقال أبو محمد مكي بن أبي طالب في كتاب الهداية عن النبي - صلّى الله عليه وسلم - قال لي عند ربي عشرة أسماء فذكر أن منها طه ويس وإسناده في ذلك ضعيف جداً وقول العراقي ولأبي نعيم الدلائل من حديث أبي الطفيل إلى قوله ضعيف.
قلت: أورده ابن دحية في المستوفى عن شيخه أبي طاهر السلفي عن أبي علي الحسن بن حمزة عن أبي الحسين بن خشيش عن أبي جعفر بن رحيم عن عبد الله التمار عن محمد بن عمران بن أبي ليلى عن إسماعيل بن يحيى التيمي عن سيف بن وهب قال سمعت أبا الطفيل قال قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - لي عشرة أسماء عند ربي عز وجل قال أبو الطفيل حفظت ثمانية ونسيت اثنين وأنا محمد وأحمد والفاتح وأبو القاسم والحاشر والعاقب والماحي قال فحدثت بهذا الحديث أبا جعفر فقال يا سيف ألا أخبرك بالاسمين قلت بلى قال يس وطه قال ابن دحية هذا السند لا يساوي شيئاً يدور على وضاع وضعيف قال أحمد سيف بن وهب ضعيف الحديث وقال يحيى كان هالكا من الهالكين وقال النسائي ليس بثقة وإسماعيل بن يحيى التيمي يروى الموضوعات عن الثقات لا تحل الرواية عنه قاله أبو حاتم وقال الدارقطني كذاب متروك وقال الأزدي ركن من أركان الكذب لا تحل الرواية عنه

روح المعانی: (525/22، ط: دار احیاء التراث العربی)
وظاهر كلام بعضهم كابن جبير أن يس بمجموعه اسم من أسمائه عليه الصلاة والسلام وهو ظاهر قول السيد الحميري:
يا نفس لا تمحضي بالود جاهدة ... على المودة إلا آل ياسينا
ولتسميته صلّى الله عليه وسلم بهذين الحرفين الجليلين سر جليل عند الواقفين على أسرار الحروف.

تفسیر القرطبی: (151/11، ط: مکتبۃ حقانیۃ)
قوله تعالى:" طه" اختلف العلماء في معناه فقال الصديق رضي الله تعالى عنه: هو من الأسرار ذكره الغزنوي ابن عباس معناه يا رجل ذكره البيهقي. وقيل: إنها لغة معروفة في عكل. وقيل في عك قال الكلبي: لو قلت في عك لرجل يا رجل لم يجب حتى تقول طه۔۔وقال عبد الله بن عمرو: يا حبيبي بلغة عك ذكره الغزنوي۔۔۔وقيل: هو اسم للنبي صلى الله عليه وسلم سماه الله تعالى به كما سماه محمدا. وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (لي عند ربي عشرة أسماء) فذكر أن فيها طه ويس.

و فیه أیضاً:(8/15)
ومن قال: معنى" يس" يا رجل لم يقف عليه. وروي عن ابن عباس مسعود وغيرهما أن معناه يا إنسان، وقالوا في قوله تعالى:" سلام على إل ياسين" [الصافات: 130] أي على آل محمد. وقال سعيد بن جبير: هو اسم من أسماء محمد صلى الله عليه وسلم، ودليله" إنك لمن المرسلين". قال السيد الحميري:
يا نفس لا تمحضي بالنصح جاهدة ... وعلى المودة إلا آل ياسين
وقال أبو بكر الوراق: معناه يا سيد البشر. وقيل: إنه اسم من أسماء الله، قال مالك. روى عنه أشهب قال: سألته هل ينبغي لأحد أن يتسمى بياسين؟ قال: ما أراه ينبغي لقول الله:" يس والقرآن الحكيم" يقول هذا اسمي يس. قال ابن العربي هذا كلام بديع، وذلك أن العبد يجوز له أن يتسمى باسم الرب إذا كان فيه معنى منه، كقوله: عالم وقادر ومريد ومتكلم. وإنما منع مالك من بالتسمية" يسئن"، لأنه اسم من أسماء الله لا يدرى معناه، فربما كان معناه ينفرد به الرب فلا يجوز أن يقدم عليه العبد. فإن قيل فقد قال الله تعالى:" سلام على إل ياسين" [الصافات: 130] «1» قلنا: ذلك مكتوب بهجاء فتجوز التسمية به، وهذا الذي ليس بمتهجى هو الذي تكلم مالك عليه، لما فيه من الإشكال، والله أعلم. وقال بعض العلماء: افتتح الله هذه السورة بالياء والسين وفيهما مجمع الخير: ودل المفتتح على أنه قلب، والقلب أمير على الجسد، وكذلك" يس" أمير على سائر السور، مشتمل على جميع القرآن. ثم اختلفوا فيه أيضا، فقال سعيد بن جبير وعكرمة: هو بلغة الحبشة. وقال الشعبي: هو بلغة طي. الحسن: بلغة كلب. الكلبي: هو بالسريانية فتكلمت به العرب فصار من لغتهم.

أحکام القرآن لابن العربی: (1607/4، ط: دار احیاء التراث العربی)
اختلف الناس في معناه على أربعة أقوال: الأول أنه اسم من أسماء الله تعالى؛ قاله مالك، روى عنه أشهب قال: سألت مالكا هل ينبغي لأحد أن يسمي يس؟ قال: ما أراه ينبغي، لقول الله: {يس} [يس: 1] {والقرآن الحكيم} [يس: 2] يقول: هذا اسمي يس.
الثاني: قال ابن عباس: يس يا إنسان بلسان الحبشة، وقولك يا طه: يا رجل. وعنه رواية أنه اسم الله، كما قال مالك.
الثالث: أنه كني به عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قيل له يا يس أي يا سيد.
الرابع أنه من فواتح السور. وقد روي عن ابن عباس أنه قال: «قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
سماني الله في القرآن سبعة أسماء: محمدا، وأحمد، وطه، ويس، والمزمل والمدثر، وعبد الله». وهذا حديث لا يصح، وقد جمعنا أسماءه من القرآن والسنة في كتاب النبي.
[مسألة العبد يجوز له أن يتسمى باسم الله إذا كان فيه معنى منه]
المسألة الثالثة رواية أشهب عن مالك: لا يسمى أحد يس؛ لأنه اسم الله كلام بديع؛ وذلك أن العبد يجوز له أن يتسمى باسم الله إذا كان فيه معنى منه، كقوله: عالم، وقادر، ومريد، ومتكلم؛ وإنما منع مالك من التسمية بهذا، لأنه اسم من أسماء الله لا يدرى معناه، فربما كان معناه ينفرد به الرب، فلا يجوز أن يقدم عليه العبد إذا كان لا يعرف هل هو اسم من أسماء الباري فيقدم على خطر منه، فاقتضى النظر رفعه عنه، والله أعلم.فإن قيل: فقد قال الله تعالى: {سلام على إل ياسين} [الصافات: 130].
قلنا: ذلك مكتوب بهجاء فيجوز التسمية به، وهذا الذي ليس بمتهجى هو الذي تكلم مالك عليه لما فيه من الإشكال. والله أعلم.

معارف القرآن للمفتی محمد شفیع: (64/6، ط: مکتبة معارف القرآن)

و فیه أیضاً: (363/7)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1614 May 17, 2022
"taha" or "yaseen" naam rakhne / rakhney ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Islamic Names

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.