عنوان: کیا دودھ پلاتے وقت اور کھانے کھاتے وقت سر ڈھانکنا ضروری ہے؟(9485-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب! میری ساس کہتی ہیں کہ دودھ سر ڈھانک کر پلایا کرو، چاہے وہاں کوئی بھی نہ ہو، اور چاہے آپ اپنے کمرے میں اکیلی ہی کیوں نہ ہو، اس بارے میں دین اسلام ہمیں کیا تعلیم دیتا ہے؟ نیز کھانے کے بارے میں بھی میری ساس یہی کہتی ہیں کہ کھانا بھی سر ڈھانک کر کھاؤ، اگرچہ اکیلی ہی کیوں نہ ہو؟

جواب: واضح رہے کہ خواتین کے سر ڈھانکنے کا تعلق پردہ اور حیاء کے ساتھ ہے، اس لیے جہاں کسی اجنبی کی نظر پڑنے کا اندیشہ ہو، وہاں باقی جسم کی طرح سر کو ڈھانک کر رکھنا ضروری ہے۔
لیکن اگر کسی ایسے کمرے میں ہوں، جہاں بے پردگی کا اندیشہ نہ ہو، وہاں دودھ پلاتے یا کھانا کھاتے وقت سر ڈھانکنا اولیٰ اور بہتر ہے، کیونکہ کھانا کھاتے وقت سر ڈھانکنا کھانے کے آداب میں سے ہے، البتہ ضروری نہیں ہے، لہذا ننگے سر کھانا خلافِ ادب اور خلافِ اولیٰ ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (النور: الآیۃ: 31)
وَقُل لِّلۡمُؤۡمِنَٰتِ يَغۡضُضۡنَ مِنۡ أَبۡصَٰرِهِنَّ وَيَحۡفَظۡنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبۡدِينَ ‌زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنۡهَاۖ وَلۡيَضۡرِبۡنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّۖ وَلَا يُبۡدِينَ ‌زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوۡ ءَابَآئِهِنَّ أَوۡ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوۡ أَبۡنَآئِهِنَّ أَوۡ أَبۡنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوۡ إِخۡوَٰنِهِنَّ أَوۡ بَنِيٓ إِخۡوَٰنِهِنَّ أَوۡ بَنِيٓ أَخَوَٰتِهِنَّ أَوۡ نِسَآئِهِنَّ أَوۡ مَا مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُهُنَّ أَوِ ٱلتَّٰبِعِينَ غَيۡرِ أُوْلِي ٱلۡإِرۡبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفۡلِ ٱلَّذِينَ لَمۡ يَظۡهَرُواْ عَلَىٰ عَوۡرَٰتِ ٱلنِّسَآءِ....الخ

الهندية: (333/5، ط: دار الفكر)
في غريب الرواية يرخص للمرأة ‌كشف ‌الرأس في منزلها وحدها فأولى أن يجوز لها لبس خمار رقيق يصف ما تحته عند محارمها كذا في القنية.

البحر الرائق: (210/8، ط: دار الكتاب الإسلامي)
وفي الخلاصة: والأكل ‌مكشوف ‌الرأس والأكل يوم الأضحى قبل الصلاة فيه روايتان، والمختار أنه لا يكره.

رد المحتار: (404/1، ط: دارالفكر)
(قوله ولو في الخلوة) أي إذا كان خارج الصلاة يجب الستر بحضرة الناس إجماعا وفي الخلوة على الصحيح. وأما لو صلى في الخلوة عريانا ولو في بيت مظلم وله ثوب طاهر لا يجوز إجماعا كما في البحر. ثم إن الظاهر أن المراد بما يجب ستره في الخلوة خارج الصلاة هو ما بين السرة والركبة فقط، حتى إن المرأة لا يجب عليها ستر ما عدا ذلك وإن كان عورة يدل عليه ما في باب الكراهية من القنية، حيث قال: وفي غريب الرواية يرخص للمرأة ‌كشف ‌الرأس في منزلها وحدها فأولى لها لبس خمار رقيق يصف ما تحته عند محارمها اه لكن هذا ظاهر فيما يحل نظره للمحارم أما غيره كبطنها وظهرها هل يجب ستره في الخلوة؟ محل نظر، وظاهر الإطلاق نعم فتأمل.

و فیه أيضا: (340/6، ط: دار الفكر)
ولا بأس بالأكل متكئا أو ‌مكشوف ‌الرأس في المختار.

و فیه أيضا: (658/1)
‌مطلب: كلمة (‌لا ‌بأس) دليل على أن المستحب غيره لأن البأس ‌الشدة. (قوله ولا بأس إلخ) في هذا التعبير كما قال شمس الأئمة: إشارة إلى أنه لا يؤجر، ويكفيه أن ينجو رأسا برأس. اه. قال في النهاية لأن لفظ ‌لا ‌بأس دليل على أن المستحب غيره؛ لأن البأس ‌الشدة اه.

کذا فی فتاویٰ بنوری تاون: رقم الفتوی: 143511200029

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1092 May 19, 2022
kia doodh / milk pilatey / pilatay waqt or khana khate / khatey waqt sir / head dhankna / dhakna zarori he / hae?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Women's Issues

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.