سوال:
السلام علیکم، مفتی صاحب! اگر کسی نے اپنی زوجہ کو ایک طلاق دی ہو، اور اس ایک طلاق کا اقرار دو یا تین مرتبہ مفتیانِ کرام کے سامنے مسئلہ پوچھتے ہوئے عرض کرے، تو کتنی طلاقیں واقع ہونگی؟
جواب: سوال میں جو صورت بیان کی گئی ہے اگر وہ درست ہے، تو مذکورہ شخص کے بیان کے مطابق ایک طلاق ہی واقع ہوگی، کیونکہ وہ مفتی صاحب کے سامنے اپنی دی ہوئی طلاق کی خبر دے کر فتوی حاصل کر رہا ہے، اس سے کوئی نئی طلاق واقع نہیں کر رہا ہے۔
لہذا ایسا شخص اگر اپنی بیوی کے ساتھ رہنا چاہتا ہے، تو عدت کے اندر اس سے رجوع کر لے، یا عدت گزر چکی ہو، تو از سر نو نئے مہر کے ساتھ طرفین کی رضامندی سے نکاح کر لے، البتہ ایسی صورت میں آئندہ اس کو دو طلاقوں کا اختیار ہوگا۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
رد المحتار: (238/3)
"(قوله: أو هازلاً) أي فيقع قضاءً وديانةً كما يذكره الشارح، وبه صرح في الخلاصة معللاً بأنه مكابر باللفظ فيستحق التغليظ، وكذا في البزازية. وأما ما في إكراه الخانية: لو أكره على أن يقر بالطلاق فأقر لايقع، كما لو أقر بالطلاق هازلاً أو كاذباً فقال في البحر: وإن مراده لعدم الوقوع في المشبه به عدمه ديانة، ثم نقل عن البزازية والقنية: لو أراد به الخبر عن الماضي كذباً لايقع ديانةً، وإن أشهد قبل ذلك لايقع قضاءً أيضاً. اه. ويمكن حمل ما في الخانية على ما إذا أشهد أنه يقر بالطلاق هازلاً، ثم لايخفى أن ما مر عن الخلاصة إنما هو فيما لو أنشأ الطلاق هازلاً. وما في الخانية فيما لو أقر به هازلاً فلا منافاة بينهما".
البحر الرائق: (264/3، ط: دار الکتاب الاسلامي)
"ولو أقر بالطلاق وهو كاذب وقع في القضاء اه.
وصرح في البزازية بأن له في الديانة إمساكها إذا قال أردت به الخبر عن الماضي كذبا، وإن لم يرد به الخبر عن الماضي أو أراد به الكذب أو الهزل وقع قضاء وديانة واستثنى في القنية من الوقوع قضاء ما إذا شهد قبل ذلك لأن القاضي يتهمه في إرادته الكذب فإذا أشهد قبله زالت التهمة".
واللّٰہ تعالى أعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی