سوال:
السلام علیکم، مفتی صاحب! پریگنینسی (pregnancy) میں وزن زیادہ ہونے کی وجہ سے نماز میں اٹھنے بیٹھنے میں مشکل ہوتی ہے تو کیا ایسی صورت میں کرسی پر بیٹھ کر نماز پڑھ سکتے ہیں؟
جواب: سوال میں ذکر کردہ صورت میں اگر حاملہ عورت کو زمین پر سجدہ کرنے اور پھر زمین سے اٹھنے کی وجہ سے شدید تکلیف ودشواری کا سامنا ہو تو ایسی صورت میں اگر حاملہ قیام اور رکوع پر قادر ہے تو حاملہ عورت کے لیے کھڑے ہونے کی حالت میں قیام و رکوع ادا کرنے کے بعد بقیہ نماز کرسی پر بیٹھ کر اشارے سے ادا کرنے کی اجازت ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
حاشية الطحطاوي علي مراقي الفلاح: (فصل في بيان واجب الصلاة، ص: 431، ط: دار الكتب العلمية)
فقال: "أو تعسر" كل القيام "بوجود ألم شديد أو خاف"
بأن غلب على ظنه بتجربة سابقة أو اخبار طبيب حاذق أو ظهور الحال "زيادة المرض أو" خاف "بطأه" أي طول المرض "به" أي بالقيام "صلى قاعدا بركوع وسجود" لما روي عن عمران بن الحصين قال: كان بي بواسير فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فقال:
ﻓﻘﺎﻝ: "صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلي جنب" زاد النسائي "فإن لم تستطع فمستلقيا لا يكلف الله نفسا إلا وسعها"
قوله: "أو ظهور الحال" عطف على قوله تجربة بأن كان
يظهر له من حاله أنه لو قام زاد مرضه أو يبطىئ برؤه ولو قدر على القيام متكئا أو معتمدا على عصا أو حائط
لا يجزيه إلا كذلك خصوصا على قولهما فانهما يجعلان قدرة الغير له قدرة.
فتح القدیر مع الکفایة: (460/1)
هذا مبني على صحة المقدمة القائلة رکنیة القیام لیس الا للتوسل الی السجود وقد أثبتھا بقوله: "لما فیھا من زیادۃ التعظیم" أي السجدۃ علی وجه الانحطاط من القیام فیھا نھایة التعظیم وھو المطلوب فکان طلب القیام لتحقیقه فاذا سقط سقط ما وجب له وقد یمنع ان شرعیته لھذا علی وجه الحصر، بل له ولما فیه نفسه من التعظیم، کما یشاھد من الشاھد من اعتبارہ کذلک حتی یحبه اھل التحبر لذلک، فاذا فات احد التعظیمین، صار مطلوبا بما فیه نفسه ویدل علی نفی ھذہ الدعوی ان من قدر علی القعود والرکوع والسجود لا القیام وجب علیه القعود، مع انه لیس فی السجود عقبیه تلک النھایة لعدم مسبوقیته بالقیام.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی