عنوان: وضو کی سنن مؤکدہ(9689-No)

سوال: مفتی صاحب ! وضو میں کتنی سنت مؤکدہ ہوتی ہیں؟ براہ کرم رہنمائی فرمادیں۔

جواب: وضو میں سنت مؤکدہ پندرہ ہیں:
1- وضو کی نیت کرنا۔
2- بسم اللّٰہ کہنا۔
3- دونوں ہاتھوں کو گٹوں تک دھونا۔
4- مسواک کرنا۔
5- کلی کرنا۔
6- ناک میں پانی ڈالنا۔
7- داڑھی کا خلال کرنا۔
8- ہاتھوں کو انگلیوں کی طرف سے دھونا نہ کہ کہنیوں کی طرف سے۔
9- ہاتھ پیر کی انگلیوں کا خلال کرنا۔
10- ایک بار تمام سر کا مسح کرنا۔
11- کانوں کا مسح کرنا۔
12- ہر عضو کو تین بار دھونا۔
13- ترتیب سے وضو کرنا۔
14- پے در پے وضو کرنا۔
15- اعضاءِ وضو کو مَل مَل کر دھونا۔
نوٹ: بعض فقہاء کرام کے نزدیک مذکورہ بالا سنتوں میں سے کچھ سنتیں مستحب کے درجہ میں ہیں، اس لیے ان کے نزدیک وضو کی سنتوں کی تعداد کم ہے، لیکن چونکہ جن سنتوں کو انہوں نے مستحب قرار دیا ہے، ان کا سنت ہونا راجح ہے، اس لیے یہاں ان سب کو شامل کر کے بیان کیا گیا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

إعلاء السنن: (كتاب الطهارة، باب سنية السواك، 68/1، ط: دار الفكر)
13- عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ". أخرجه مالك وأحمد والنسائي، وصححه ابن خزيمة وذكره البخاري تعليقا، كذا في بلوغ المرام.
15- عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي الأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ". رواه الطبراني في الأوسط، فيه ابن إسحاق، وهو ثقة مدلس، وقد صرح بالتحديث وإسناده حسن ( مجمع الزوائد). 16- عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لولا أن أشق على أمتي الأمرتهم بالسواك مع الوضوء عند كل صلاة ". رواه ابن حبان في صحيحه
التلخيص الحبير ).
قال المؤلف: "دلالته على تأكيد السواك ظاهرة. نعم: لا يدل على السنة الاصطلاحية ؛ لأنه ليس فيه لفظ دال على مواظبته على السواك والحديث الذي بعده صريح فيه، فإن فيه لفظ " كان " الدال على المواظبة. فصح قول صاحب الهداية: " وستن الطهارة- إلى أن قال- والسواك ؛ لأنه عليه السلام كان يواظب عليه ". وأما قول الشيخ ابن الهمام في فتح القدير حيث قال: " المطلوب مواظبته عند الوضوء، ولم أعلم حديثا صريحا فيه، إلى أن قال بعد ذكر الأحاديث الواردة في فضل الاستياك وغايته ما يفيد الندب، وهو لا يستلزم سوى الاستحباب، فمقصور على علمه، والمواظبة قد ثبتت، كما عرفت ودلالة بقية الأحاديث على فضل السواك عند الوضوء ظاهرة... وأما ما في العزيزي: " السواك واجب، وغسل الجمعة واجب على كل " مسلم " رواه أبو نعيم في كتاب السواك عن عبد الله بن عمرو بن حلحلة ورافع بن خديج معا مرفوعة، قال الشيخ: حديث حسن، فالجواب عنه بأن المعنى أنه قريب من الواجب، ففيه
تأكيد.
وفي شرح مسلم للإمام النووي: " إن السواك سنة ليس بواجب في حال من الأحوال، لا في الصلاة ولا في غيرها، بإجماع من يعتد به في الإجماع".

مختصر القدوري: (كتاب الطهارة، ص: 11، ط: دار الكتب العلمية)
"وسنن الطهارة: وغسل اليدين قبل إدخالها إذا استيقظ المتوضئ من نومه، وتسمية الله تعالى في ابتداء الوضوء، والسواك، والمضمضة، والأستنشاق، ومسح الأذنين، وتخليل اللحية والأصابع، وتكرار الغسل إلى الثلاث".

الاختيار لتعليل المختار: (كتاب الطهارة، سنن الوضوء، 8/1، ط: دار الكتب العلمية)
"وسنن الوضوء: غسل اليدين إلى الرسغين ثلاثا قبل إدخالهما في الإناء لمن استيقظ من نومه، وتسمية الله تعالى في ابتدائه، والسواك، والمضمضة، والاستنشاق ثلاثا ثلاثا، ومسح جميع الرأس والأذنين بماء واحد (ف) ، وتخليل اللحية والأصابع، وتثليث الغسل".

الدر المختار: (كتاب الطهارة، سنن الوضوء، 102/1، ط: دار الفكر)
"[وسننه] ... (البداية بالنية)... (و) البداءة (بالتسمية) قولا... (و) البداءة (بغسل اليدين)... (إلى الرسغين)... (والسواك) سنة مؤكدة كما في الجواهر عند المضمضة، وقيل: قبلها... (وغسل الفم) أي استيعابه، ولذا عبر بالغسل أو للاختصار (بمياه) ثلاثة (والأنف) ببلوغ الماء المارن (بمياه) وهما سنتان مؤكدتان مشتملتان على سنن خمس: الترتيب، والتثليث، وتجديد الماء، وفعلهما باليمنى (والمبالغة فيهما)... (وتخليل اللحية)...(و) تخليل (الأصابع) اليدين بالتشبيك والرجلين... (وتثليث الغسل) المستوعب... (ومسح كل رأسه مرة)... (وأذنيه) معا ولو (بمائه)... (والترتيب) المذكور في النص...(والولاء) بكسر الواو: غسل المتأخر أو مسحه قبل جفاف الأول بلا عذر... ومن السنن: الدلك".

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 829 Jul 20, 2022
wozu / wazu ki sunate muakida / muakkida

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.