سوال:
ناپاک کپڑوں کو دھوتے وقت پہنے ہوئے کپڑوں پر چھینٹیں پڑجائیں تو کیا ان کپڑوں میں نماز پڑھ سکتے ہیں یا نہیں؟ نیز دورانِ غسل اگر پانی کی چھینٹیں جسم سے لگ کر پانی میں چلی جائیں تو کیا اس پانی سے غسل صحیح ہو جائے گا یا نہیں؟
جواب: ۱) واضح رہے کہ ناپاک کپڑوں کی چھینٹیں بدن یا کپڑوں کے جس حصے کو لگتی ہیں، وہ حصہ ناپاک ہو جاتا ہے، لہذا اس جگہ کو دھوکر پاک کرلینا چاہیے، البتہ اس حال میں نماز ادا ہوجائے گی، بشرطیکہ ناپاک چھینٹیں پھیلاؤ میں ہاتھ کی ہتھیلی کے برابر یا اس سے کم ہوں، لیکن نہ دھونا اور اتنی نجاست کا کپڑوں یا بدن پر لگے ہونے کی حالت میں نماز پڑھنا مکروہ ہے، اور اگر ناپاک چھینٹیں مذکورہ مقدار سے زائد ہوں تو ان کو دھونا ضروری ہے، بغیر دھوئے نماز نہیں ہوگی۔
۲) اگر غسل کرنے والے کے جسم پر کوئی ظاہری نجاست نہ ہو تو غسل کرتے وقت کچھ چھینٹیں بالٹی کے پانی میں گرنے سے بالٹی کا پانی ناپاک نہیں ہوگا، جب تک مستعمل پانی غیر مستعمل پانی کے برابر یا اس پر غالب نہ ہوجائے۔ اور اگر مستعمل پانی غیر مستعمل پانی پر غالب ہوجائےتو وہ پانی اگرچہ پاک رہے گا، لیکن اس پانی سے پاکی حاصل نہیں کی جاسکتی ہے، البتہ اگر غسل کرنے والے کے جسم پر کوئی ظاہری نجاست تھی اور اسے دھوتے ہوئے ناپاک پانی کا ایک چھینٹا بھی بالٹی یا ٹب وغیرہ کے پاک پانی میں گر گیا تو سارا پانی ناپاک ہو جائے گا۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح: (ص: 159، ط: دار الكتب العلمية)
اعلم أنه إذا لف طاهر في نجس مبتل بماء واكتسب منه شيئا فلا يخلو إما ان يكون كل منهما بحيث لو انعصر قطر وحيئنذ ينجس الطاهر اتفاقا أو لا يكون واحد منهما كذلك وحيئنذ لا ينجس الطاهر إتفاقا أو يكون الذي بهذه الحالة الطاهر فقط وهو أمر عقلي لا واقعي أو النجس فقط والأصح عند الحلواني فيها أن العبرة بالطاهر المكتسب فإن كان بحيث لو انعصر قطر تنجس وإلا لا ويشترط أن لا يكون الأثر ظاهرا في الطاهر وأن لا يكون النجس متنجسا بعين نجاسة بل بمتنجس كما في شرح المنية وارتضى المصنف قول بعض المشايخ تبعا لصاحب البرهان أن العبرة للنجس
المبسوط للسرخسى: (46/1، ط: دار المعرفة)
(جنب) اغتسل فانتضح من غسله في إنائه لم يفسد عليه الماء لقول ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - ومن يملك سيل الماء. ولما سئل الحسن عن هذا فقال إنا لنرجو من رحمة الله ما هو أوسع من هذا، أشار إلى أن ما لا يستطاع الامتناع منه يكون عفوا فإن كان ذلك الماء يسيل في إنائه لم يجز الاغتسال بذلك الماء يريد به أن الكثير يمكن التحرز عنه فلا يجعل عفوا، والحد الفاصل بين القليل، والكثير إن كان يستبين مواقع القطر في الإناء يكون كثيرا.
المحيط البرهاني: (192/1، ط: دار الكتب العلمية)
وفي «الجامع الأصغر» : سئل خلف عمن ألقى حجراً ملطخاً بالعذرة في نهر كبير جار، فارتفعت قطرات من الماء فأصاب ثوبه، قال: إن كان ذلك من الماء المتصل بالحجر، فسد وإن كان من غير ذلك الماء، فلا بأس به، وإن لم يعلم، فأحب إليّ أن يغسله، ويسعه أن يصلي فيه من غير أن يغسله.
وفي «الفتاوى» : سئل ابن شجاع عن هذه المسألة، فقال عليه أن يغسله، وبه قال نصر بن يحيى رحمه الله، وقال إبراهيم بن يوسف لا يضره ذلك، وبه قال أبو بكر إلا إن ظهر فيه لون النجاسة، قال أبو الليث رحمه الله: وبه نأخذ....وفي «الأصل» : رجل مر بكنيف فسال عليه من ذلك الكنيف شيء، قال: إن علم بنجاسته فعليه غسله، وإن علم بطهارته لا يجب عليه غسله، وإن لم يعلم بنجاسته ولا بطهارته، ولم يجد من يسأل عنه يتحرى، ويبني الأمر على ما يستيقن عليه رأيه، ....وفي «نوادر المعلى» عن أبي يوسف رحمه الله: إذ انتضح من البول بشيء يرى أثره لا بد من غسله، ولو لم يغسل، وصلى كذلك، فكان إذا جمع كان أكثر من قدر الدرهم أعاد الصلاة.
البحر الرائق: (74/1، ط: دار الكتاب الإسلامي)
أنهم قد صرحوا بأن الماء المستعمل على القول بطهارته إذا اختلط بالماء الطهور لا يخرجه عن الطهورية إلا إذا غلبه أو ساواه إما إذا كان مغلوبا فلا يخرجه عن الطهورية فيجوز الوضوء بالكل۔
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی