عنوان: مذاکرۃ طلاق میں "میں نے فیصلہ دے دیا" دو مرتبہ کہنے سے طلاق کا حکم (9757-No)

سوال: ایک شخص کی والدہ نے اسے یہ کہا کہ "تم اپنی بیوی کو فیصلہ سنا دو" تو اس نے جواب میں دو مرتبہ یہ جملہ کہا کہ "میں فیصلہ دیتا ہوں میں فیصلہ دیتا ہوں یا میں نے فیصلہ دے دیا میں نے فیصلہ دے دیا" اب پوچھنا یہ ہے کہ اس طرح کہنے سے کیا دو طلاق واقع ہوگئیں یا نہیں؟

جواب: واضح رہے کہ لفظِ "فیصلہ" الفاظ کنایہ میں سے ہے، اس لفظ کے مفہوم میں گالى اور ڈانٹ ڈپٹ کا معنى نہیں پایا جاتا ہے، بلکہ اس لفظ میں کسى دوسرے لفظ کا جواب بننے کا معنى پایا جاتا ہے، لہذا مذاکرۂ طلاق (یعنى مرد کو طلاق دینے پر اصرار والى گفتگو، خواہ وہ اصرار بیوى کى طرف سے ہو یا کسى اور کى طرف سے ہو) میں مرد کى طرف سے اگر یہ جملہ: "میں نے فیصلہ دے دیا" کہا جائے، تو بغیر نیت کے طلاق بائن واقع ہو جاتى ہے۔
صورت مسؤلہ میں والدہ کا اپنے بیٹے کو یہ کہنا: "تم اپنى بیوى کو فیصلہ سنا دو" اگر ان الفاظ کا پس منظر طلاق کا ہو اور والدہ اپنے بیٹے پر اس کى بیوى کو طلاق دینے پر اصرار کر رہى ہو، تو والدہ کے یہ الفاظ مذاکرۂ طلاق کہلائیں گے اور بیٹے کا اپنى والدہ کے مذکورہ الفاظ کے جواب میں کہنا: "میں فیصلہ دیتا ہوں، میں فیصلہ دیتا ہوں" یا "میں نے فیصلہ دے دیا، میں نے فیصلہ دے دیا"، ان دو جملوں میں سے پہلا جملہ: "میں نے فیصلہ دیدیا" کہنے سے ہی بغیر نیت کے ایک طلاقِ بائن واقع ہو جائے گى اور میاں بیوى کا رشتۂ نکاح فورا ختم ہو جائے گا، اس کے بعد دوسرا جملہ: "میں نے فیصلہ دے دیا" سے کوئى طلاق واقع نہیں ہوگى اور وہ جملہ لغو ہو جائے گا۔
ایک یا دو طلاقِ بائن کا حکم یہ ہے کہ جب تک تجدیدِ نکاح نہ ہو جائے، تب تک میاں بیوی کا ایک ساتھ رہنا اور مباشرت کرنا شرعاً جائز نہیں ہے۔
طلاقِ بائن کے بعد رجوع کا طریقہ یہ ہے کہ میاں بیوى باہمی رضامندى سے دو گواہوں کی موجودگی میں نئے مہر کے ساتھ دوبارہ نکاح کریں، نیز ایک طلاقِ بائن کی صورت میں تجدیدِ نکاح کے بعد شوہر کو آئندہ کے لیےصرف دو طلاقوں کا اختیار باقى رہ جائے گا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (296/3)
"(ف) الكنايات (لا تطلق بها) قضاء (إلا بنية أو دلالة الحال) وهي حالة مذاكرة الطلاق أو الغضب، فالحالات ثلاث: رضا وغضب ومذاكرة والكنايات ثلاث ما يحتمل الرد أو ما يصلح للسب، أو لا ولا... ففي حالة الرضا) أي غير الغضب والمذاكرة (تتوقف الأقسام) الثلاثة تأثيرا (على نية)... (وفي الغضب) توقف (الأولان) إن نوى وقع وإلا لا (وفي مذاكرة الطلاق) يتوقف (الأول فقط)".
"(قوله وهي حالة مذاكرة الطلاق) أشار به إلى ما في النهر من أن دلالة الحال تعم دلالة المقال قال: وعلى هذا فتفسر المذاكرة بسؤال الطلاق أو تقديم الإيقاع كما في اعتدي ثلاثا وقال قبله المذاكرة أن تسأله هي أو أجنبي الطلاق (قوله أو الغضب) ظاهره أنه معطوف على مذاكرة فيكون من دلالة الحال (قوله فالحالات ثلاث) لما كان الغضب يقابله الرضا فهو مفهوم منه صح التفريع وفي الفتح: واعلم أن حقيقة التقسيم في الأحوال قسمان: حالة الرضا وحالة الغضب. وأما حالة المذاكرة فتصدق مع كل منهما بل لا يتصور سؤالها الطلاق إلا في إحدى الحالتين لأنهما ضدان لا واسطة بينهما. قال في البحر بعد نقله: وبه علم أن الأحوال ثلاثة: حالة مطلقة عن قيدي الغضب والمذاكرة وحالة المذاكرة وحالة الغضب اه. وفي النهر وعندي أن الأولى هو الاقتصار على حالة الغضب والمذاكرة، إذ الكلام في الأحوال التي تؤثر فيها الدلالة مطلقا ثم رأيته في البدائع بعد أن قسم الأحوال ثلاثة قال: ففي حالة الرضا يدين في القضاء وإن كان في حال مذاكرة الطلاق أو الغضب، فقد قالوا إن الكنايات أقسام ثلاثة إلخ وهذا هو التحقيق. اه. (قوله والكنايات ثلاثة إلخ) حاصله أنها كلها تصلح للجواب: أي إجابته لها في سؤالها الطلاق منه، لكن منها قسم يحتمل الرد أيضا: أي عدم إجابة سؤالها، كأنه قال لها لا تطلبي الطلاق فإني لا أفعله وقسم يحتمل السب والشتم لها دون الرد، وقسم لا يحتمل الرد ولا السب بل يتمحض للجواب كما يعلم من القهستاني وابن الكمال، ولذا عبر بلفظ يحتمل".

و فیه ایضاً: (کتاب الطلاق، باب الکنایات، 308/3، ط: دار الفكر- بيروت)
"(لا) يلحق البائن (البائن)".
"(قوله لا يلحق البائن البائن) المراد بالبائن الذي لا يلحق هو ما كان بلفظ الكناية لأنه هو الذي ليس ظاهرا في إنشاء الطلاق كذا في الفتح، وقيد بقوله الذي لا يلحق إشارة إلى أن البائن الموقع أولا أعم من كونه بلفظ الكناية أو بلفظ الصريح المفيد للبينونة كالطلاق على مال، وحينئذ فيكون المراد بالصريح في الجملة الثانية أعني قولهم فالبائن يلحق الصريح لا البائن هو الصريح الرجعي فقط دون الصريح البائن، وبه ظهر أن ما نقله الشارح أولا عن الفتح من أن الصريح ما لا يحتاج إلى نية بائنا كان الواقع به أو رجعيا خاص بالصريح في الجملة الأولى: أعني قولهم الصريح يلحق الصريح والبائن كما دل عليه كلام الفتح الذي ذكرناه هنا، ويدل عليه أيضا أمور...ومنها ما في الكافي للحاكم الشهيد الذي هو جمع كلام محمد في كتبه ظاهر الرواية حيث قال: وإذا طلقها تطليقة بائنة ثم قال لها في عدتها أنت علي حرام أو خلية أو برية أو بائن أو بتة أو شبه ذلك وهو يريد به الطلاق لم يقع عليها شيء لأنه صادق في قوله هي علي حرام وهي مني بائن اه أي لأنه يمكن جعل الثاني خبرا من الأول، وظاهر قوله طلقها تطليقة بائنة أن المراد به الصريح البائن بقرينة مقابلته له بألفاظ الكناية تأمل".

الهداية في شرح بداية المبتدي: (كتاب الطلاق، باب الرجعة، فصل فيما تحل به المطلقة، 257/2، ط: دار إحياء التراث العربي- بيروت)
"وإذا كان الطلاق بائنا دون الثلاث فله أن يتزوجها في العدة وبعد انقضائها " لأن حل المحلية باق لأن زواله معلق بالطلقة الثالثة فينعدم قبله ومنع الغير في العدة لاشتباه النسب ولا اشتباه في إطلاقه". وإن كان الطلاق ثلاثا في الحرة أو ثنتين في الأمة لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا ويدخل بها ثم يطلقها أو يموت عنها".

کذا فی فتاوي بنوري تاؤن: رقم الفتوی: 144106200277

والله تعالى أعلم بالصواب
دار الإفتاء الإخلاص،كراچى

Print Full Screen Views: 1010 Aug 15, 2022
fajar ki namaz se /say farigh hone k per soraj tulo hone ki sorat me / mein namaz dohrane ka hokum / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Divorce

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.