عنوان: خاتون ڈاکٹر کا حیض کی حالت میں مریضہ کا حجامہ لگانا(9775-No)

سوال: اگر کوئی خاتون ڈاکٹر حالت حیض میں ہو تو کیا وہ کسی مریضہ کا حجامہ کر سکتی ہے

جواب: خاتون ڈاکٹر کا حیض کی حالت میں کسی مریضہ کا حجامہ لگانا جائز ہے، ممانعت کی کوئی شرعی وجہ نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن أبي داؤد: (رقم الحديث: 258، ط: دار الرسالة العالمية)
حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد, أخبرنا ثابت البناني عن أنس بن مالك: أن اليهود كانت إذا حاضت منهم المرأة أخرجوها من البيت، ولم يواكلوها، ولم يشاربوها، ولم يجامعوها في البيت، فسئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك، فأنزل الله تعالى ذكره: {ويسئلونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض} إلى آخر الآية [البقرة: 222]، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "جامعوهن في البيوت واصنعوا كل شيء غير النكاح" فقالت اليهود: ما يريد هذا الرجل أن يدع شيئا من أمرنا إلا خالفنا
فيه، فجاء أسيد بن حضير وعباد بن بشر إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -, فقالا: يا رسول الله، إن اليهود تقول كذا وكذا، أفلا ننكحهن في المحيض؟ فتمعر وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى ظننا أن قدوجد عليهما، فخرجا فاستقبلتهما هدية من لبن إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فبعث في آثارهما، فسقاهما، فظننا أنه لم يجد عليهما.

و فیه أيضاً: (رقم الحديث: 259، ط: دار الرسالة العالمية)
حدثنا مسدد، حدثنا عبد الله بن داود، عن مسعر، عن المقدام بن شريح، عن أبيه عن عائشة، قالت: كنت أتعرق العظم وأنا حائض، فأعطيه النبي - صلى الله عليه وسلم -، فيضع فمه في الموضع الذي فيه وضعته، وأشرب الشراب، فأناوله، فيضع فمه في الموضع الذي كنت أشرب.

سنن ابن ماجة: (رقم الحديث: 534، ط: دار الرسالة العالمية)
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن حميد، عن بكر بن عبد الله، عن أبي رافع عن أبي هريرة: أنه لقيه النبي - صلى الله عليه وسلم - في طريق من طرق المدينة وهو جنب فانسل، ففقده النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلما جاء قال: "أين كنت يا أبا هريرة؟ " قال: يا رسول الله لقيتني وأنا جنب، فكرهت أن أجالسك حتى أغتسل. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "المؤمن لا ينجس".

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 621 Aug 17, 2022
khaton doctor ka heiz ki halat me / mein mariza ka hajama lagana

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Medical Treatment

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.